كأس السوبر الأوروبية:ميلان يتوج باللقب للمرة الخامسة

> موناكو «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
توج ميلان الايطالي بطل مسابقة دوري الابطال بلقب كأس السوبر الاوروبية للمرة الخامسة في تاريخه بفوزه على اشبيلية الاسباني بطل مسابقة كأس الاتحاد 1-3 أمس الجمعة على ملعب «لويس الثاني» في موناكو.

وسجل فيليوبو إينزاغي (55) والتشيكي ماريك يانكولوفسكي (62) والبرازيلي كاكا (87) أهداف ميلان، والبرازيلي ريناتو (14) هدف أشبيلية.

وارتدت المباراة طابعا «حزينا» بالنسبة لأشبيلية الذي فاز باللقب العام الماضي على حساب مواطنه برشلونة (3/صفر)، بسبب وفاة مدافعه انطونيو بويرتا الثلاثاء الماضي بعد تعرضه لأزمة قلبية.

ووقف لاعبو الفريقين دقيقة صمت حدادا على المدافع الشاب (22 عاما) كما ارتدوا شارة سوداء ترمز الى الحزن الذي يخيم على اوساط الكرة الاوروبية نتيجة هذه الفاجعة.

وكان ميلان توج بلقب هذه المسابقة في 4 مناسبات في السابق اعوام 1989 على حساب برشلونة الاسباني و1990 على حساب مواطنه سمبدوريا، 1994 على حساب آرسنال الانكليزي، و2003 على حساب بورتو البرتغالي، وهو إنجاز لم يحققه أي فريق حتى الآن، والأقرب إليه هما فريقا ليفربول الانكليزي وأياكس أمستردام الهولندي الذي فاز على ميلان في نسخة عام 1973 (1/صفر ذهابا و6/صفر إ يابا).

وكان ميلان خسر ايضا في نسخة عام 1993 أمام مواطنه بارما (1/0ذهابا وصفر/2 إيابا بعد التمديد).

تجدر الاشارة الى أن نظام هذه المسابقة قد تغير اعتبارا من عام 1998، حيث اعتمد منذ حينها نظام المباراة الواحدة التي احتضنها ملعب «لويس الثاني».

وكان ريال مدريد الاسباني أول الفائزين بالنظام الجديد على حساب تشلسي الانكليزي (1/صفر)، في حين كان اياكس اول الفائزين باللقب عام 1972 على حساب رينجرز الاسكتلندي (1-3 ذهابا و2-3 ايابا).

وعزز ميلان الرقم القياسي الذي تملكه الاندية الايطالية من حيث عدد ألقاب هذه المسابقة، بعدما رفع رصيد بلاده إلى 9 ألقاب، إذ كان يوفنتوس فاز بها في مناسبتين 1984 على حساب ليفربول الانكليزي و1996 على حساب باريس سان جرمان الفرنسي، وبارما مرة واحدة عام 1993 على حساب ميلان ولاتسيو مرة واحدة عام 1999 على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي.

وتحتل انكلترا المركز الثاني بـ7 ألقاب، مقابل 6 لأسبانيا الثالثة.

ورفع ميلان الذي غاب عنه مهاجمه البرازيلي رونالدو وقائده باولو مالديني لعدم جاهزيتهما، رصيده من الألقاب الاوروبية الى 14 لقبا، 7 منها في مسابقة دوري الابطال، إضافة الى لقبي كأس الكؤوس و5 ألقاب في كأس السوبر، إضافة الى 3 ألقاب في مسابقة كأس القارات و17 لقبا في الدوري المحلي و5 ألقاب في الكأس المحلية و5 ألقاب في الكأس السوبر المحلية.

وبالعودة الى النسخة الثالثة والثلاثين من كأس السوبر الاوروبية، كاد كاكا أن يفتتح التسجيل لميلان بعدما توغل الهولندي كلارنس سيدورف في منتصف المنطقة الاسبانية قبل ان يمرر كرة بينية الى اينزاغي الذي تلاعب بأحد المدافعين قبل أن تبتعد عنه الكرة لتجد في طريقها كاكا الذي سددها بقوة، الا أن الحارس اندريس بالوب والقائم تعاونا ليحرما ميلان من هدف التقدم (4).

وجاء رد اشبيلية مثمرا عبر ريناتو الذي ارتقى لركلة ركنية ووضع الكرة برأسه داخل شباك مواطنه الحارس نيلسون ديدا الذي يتحمل مسؤولية اهتزاز شباكه، لأنه أخطأ في توقع رأسية مواطنه فاصطدمت الكرة بوجهه ودخلت الشباك (14).

وأحاط لاعبو اشبيلية بزميلهم ريناتو دون احتفالات وأهدوا الهدف للراحل بويرتا.

وكاد جينارو غاتوزو أن يهدي اشبيلية الهدف الثاني عندما أخطأ في تشتيت الكرة فوصلت إلى المالي فريديريك كانوتيه الذي تخطى الحارس ديدا قبل أن يمرر عرضية إلى صاحب الهدف ريناتو، إلا أن الاخير فشل في هز شباك الفريق الايطالي مرة جديدة بعدما سدد الكرة حيث يتواجد المدافع اليساندرو نستا (25).

وحاول ميلان ان يستعيد زمام المبادرة وسنحت له فرصة إدراك التعادل بعد ركلة ركنية نفذها اندريا بيرلو وصلت من خلالها الكرة الى سيدورف، الا أن الاخير أهدر فرصة رأسية ثمينة عندما أطاح بالكرة ومن مسافة قريبة جدا فوق العارضة (30).

ومع بداية الشوط الثاني، تمكن اينزاغي من إعادة ميلان الى المسافة ذاتها مع منافسه، بعدما توغل غاتوسو على الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة عرضية الى القائم البعيد حيث يتواجد اينزاغي الذي أودعها برأسه داخل شباك بالوب (55).

ولم يكد اشبيلية يستفيق من صدمة هدف التعادل حتى وجد نفسه متأخرا بهدف رائع للظهير يانكولوفسكي الذي تلقف تمريرة رائعة لبيرلو انطلقت من منتصف ملعب ميلان الى الجهة اليسرى لمنطقة اشبيلية حيث يتواجد التشيكي الذي سددها بيسراه «طائرة» داخل شباك بالوب (62).

وضمن ميلان تتويجه باللقب عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة كاكا، انبرى لها اللاعب نفسه، دون أن ينجح من نقطة الجزاء بعدما صد محاولته بالوب، لكن البرازيلي تابع الكرة برأسه داخل الشباك (87).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى