تصفيات بكين 2008:مهمة صعبة للسعودية ضد اليابان وقطر تواجه فيتنام

> الرياض «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ستكون مهمة السعودية صعبة في مباراتها مع اليابان في الدمام، بينما تحل قطر ضيفة على فيتنام اليوم السبت ضمن منافسات المجموعة الثالثة في الجولة الثانية من الدور النهائي للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى مسابقة كرة القدم في أولمبياد بكين 2008.

وأسفرت الجولة الاولى عن فوز قطر على السعودية في الدوحة 1/صفر، واليابان على ضيفتها فيتنام بالنتيجة ذاتها.

ويستعد المنتخب السعودي لمباراته مع اليابان على ستاد الامير محمد بن فهد في الدمام بقيادة المدرب بندر الجعيثن حيث يسعى الى تدارك الوضع بسرعة لأن تلقي خسارة ثانية على التوالي سيعقد موقفه في المنافسة على بطاقة المجموعة الى النهائيات.

واعتبر مدير المنتخب السعودي عبدالله المصيليخ أن «الاستعدادات لمباراة اليابان جيدة وأن اللاعبين أبدوا حماسا كبيرا لتعوض الخسارة أمام قطر».

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قدم احتجاجا إلى نظيره الدولي بشأن مشاركة لاعب منتخب قطر ماجد محمد إمام في الجولة الاولى، وأرفق احتجاجه بأوراق ثبوتية تفيد أن اللاعب الذي شارك في المباراة على أساس أنه من مواليد 1985، هو من مواليد 1982 في القاهرة وقد درس في السعودية بوجود أسرته.

وحددت الأوراق الثبوتية المدرسة التي تلقى فيها اللاعب علومه في جدة ورقم إقامة والده الذي كان يحمل الجنسية السودانية، وبينت أيضا أنه ولد في 17 نوفمبر 1982، أي أنه تجاوز السن القانونية بثلاث سنوات.

ويسعى المنتخب القطري في المقابل الى العودة من هانوي بفوز على فيتنام يرفع به رصيده الى ست نقاط في بداية التصفيات. وأجرى الاولمبي القطري تدريبا خفيفا بعد رحلة شاقة اختبر خلاله المدرب المغربي حسن حرمة الله جهوزية لاعبيه قبل اختيار التشكيلة النهائية لخوض المباراة.. وسيفتقد العنابي اليوم يوسف أحمد بسبب الاصابة، ومسعد الحمد وماجد محمد لنيل كل منهما انذارين، ولم تتأكد بعد مشاركة ابراهيم ماجد لعدم تماثله تماما للشفاء..والملعب الذي ستقام عليه المباراة اليوم هو «ماي دينه ستاديوم» في هانوي حيث خاض فيه منتخب قطر مباراتين في الدور الاول من كأس آسيا في يوليو الماضي، تعادل في الاولى مع اليابان 1-1 وفي الثانية مع فيتنام بالنتيجة ذاتها.

فرصة ثمينة للبنان أمام العراق

يقف منتخب لبنان الاولمبي أمام فرصة ثمينة عندما يواجه نظيره العراقي اليوم السبت على ملعب بيروت البلدي في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين صيف 2008..وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها تلعب استراليا مع كوريا الشمالية.

ويتصدر لبنان ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط حصدها من فوزه الثمين على مضيفه كوريا الشمالية 1/صفر في بيونغ يانغ، فيما يملك العراق نقطة واحدة من تعادله واستراليا سلبا في الجولة الماضية.

ويعرف اللبنانيون مدى أهمية تحقيق الفوز في مباراة اليوم لأنه سيعطيهم أفضلية واضحة على منافسيهم في المجموعة ويقربهم أكثر من ترجمة حلم التأهل الى الاولمبياد للمرة الاولى في تاريخهم، خصوصا وأن مباراة الجولة الثالثة الاربعاء المقبل ستكون امام المنتخب الاسترالي الوافد الجديد الى كرة القدم الآسيوية، وربما يدخلها اللاعبون في حالة بدنية غير طبيعية بفعل خوضهم غمار رحلة طويلة الى استراليا.

وتبدو صفوف المنتخب الأحمر الذي دخل في معسكر تدريبي مغلق مكتملة باستثناء غياب الجناح المميز طارق العلي المصاب وقائد خط الدفاع علي السعدي الموقوف، إنما لن يؤثر ذلك على الأداء العام بحسب المدرب أميل رستم الذي قال في اتصال مع وكالة فرانس برس:«يدرك لاعبونا جيدا أنهم أمام مسؤولية كبيرة نظرا لأهمية المباراة»، التي اعتبرها «من الأهم في تاريخ كرة القدم اللبنانية»، مضيفا «تعامل الجميع بجدية وتركيز مع التحضيرات الاخيرة وأعتقد بأننا بلغنا الجهوزية التامة».

وسيكون الجمهور الغائب الأكبر بعد قرار السلطات الرسمية بمنع حضور المشجعين للمباريات ما تضارب مع قرار الاتحاد اللبناني للعبة الذي أقر سابقا عكس ذلك انطلاقا من مسابقة كأس النخبة التي ألغيت بسبب هذه المشكلة.

من جهته، وصل المنتخب العراقي أمس الأول الى بيروت وخاض تدريبا على الملعب الذي سيحتضن اللقاء، وهو يضم في صفوفه خمسة لاعبين من المنتخب الاول الفائز بكأس آسيا في يوليو الماضي.

ويبرز من الاسماء العراقية علي حسين رحيمة وأحمد محمد وعلي عباس وكرار جاسم ومصطفى كريم وخلدون ابراهيم. ويسعى المنتخب العراقي الى تعويض تعادله مع استراليا في الجولة الاولى بتحقيق فوزه الاول، وقد استعد لذلك عبر معسكر تدريبي في دمشق استمر 12 يوما خاض خلاله عدة لقاءات تجريبية مع بعض الاندية السورية أعرب بعده المدير الفني يحيى علوان عن ارتياحه لما وصل اليه منتخبه من جهوزية.

وذكر علوان عشية اللقاء «نعرف جيدا اننا سنخوض لقاء مصيريا في مشوار التصفيات خارج قواعدنا، ونأمل أن نخرج بفوز هام يعيد لنا الآمال في المنافسة على بطاقة التأهل».

وأضاف«الآن نحن في وضع استعدادي أفضل مما كنا عليه قبل لقاء استراليا في الجولة الاولى، فقد أمضينا فترة تحضير حيوية تمكنا فيها من معالجة أخطاء فنية لا نريد تكرارها».

وتعرض المنتخب العراقي بعد مباراته مع استراليا الى سلسلة من الانتقادات الحادة نظرا للمستوى المتواضع الذي أظهره والاخطاء التي وقع فيها لاعبوه.

وتابع علوان «مباراة اليوم ستكون شبه مصيرية لمسيرتنا، فالفوز يعني المضي نحو المنافسة أما غير ذلك فسيؤدي الى مهمة معقدة نريد نتجنبها، فهناك أكثر من طرف يبحث عن الانتصار في هذه الجولة».

وكان الجهاز الفني اختار تشكيلة مباراة اليوم وضمت خمسة دوليين من المنتخب الاول، اللاعبون هم: محمد كاصد وسرهنك محسن ومحمد علي كريم وحيدر عبودي وفريد مجيد ونبيل عباس ودارا محمد وعلي حسين رحيمة وأحمد محمد وحيدر صباح وعلي عباس وأحمد عبد علي وعلي خضير وعقيل حسين وكرار جاسم وهلكورد محمد وخلدون إبراهيم وعلاء عبد الزهرة وسامر سعيد..يذكر إن المنتخبين الاولمبيين العراقي واللبناني التقيا أربع مرات في إطار التصفيات الاولمبية، في الدور الاول لتصفيات أولمبياد روما 1960 وفاز العراق في جولتي الذهاب والإياب 3/صفر و 8/صفر على التوالي، وفي الدور الاول لتصفيات أولمبياد ميونيخ 1972 حين فاز الاولمبي العراقي 1/صفر ذهابا، واللبناني إيابا بالنتيجة ذاتها.

وفي المباراة الثانية، يسعى منتخب استراليا الى بدء انتصاراته على ضيفه الكوري الشمالي بعد أن فقد نقطتين في الجولة الاولى، لكن الاخير يبحث عن حصد اولى نقاطه في الدور النهائي من التصفيات ايضا اثر خسارته في مباراته الاولى أمام لبنان 1/0.

سوريا للتعويض والبحرين لتحقيق فوز ثان

يخوض منتخب سوريا مباراته مع مضيفه الاوزبكي ساعيا للتعويض في حين يبحث منتخب البحرين الى تحقيق فوزه الثاني عندما يستضيف نظيره الكوري الجنوبي اليوم السبت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور النهائي لتصفيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد بكين 2008.

وفي الجولة الأولى الشهر الماضي، فازت البحرين على سوريا، وكوريا الجنوبية على أوزبكستان بنتيجة واحدة 1-2..في المباراة الاولى، يواجه منتخب سوريا نظيره الاوزبكي وسط أجواء غير مريحة فرضتها الخلافات في وجهات النظر بين مديره الفني، العراقي أنور جسام، وبين مدير المنتخب وعضو اتحاد الكرة وليد مهيدي.

فبعد خسارة سوريا على أرضها في الجولة الاولى، اعتبر جسام أن فترة الاعداد للتصفيات لم تكن كافية، واتهم لاعبيه بعدم القدرة على تنفيذ أفكاره الفنية، ووصفهم بأنهم «غير ناضجين تكتيكيا».وعاد وأكد اتهامه في اجتماع رسمي جمعه قبل أيام مع اعضاء لجنة المنتخبات في الاتحاد السوري. لكن مدير المنتخب «طالب المدرب بعدم التهرب من المسؤولية»، وأكد بأن المنتخب الاولمبي السوري «يضم أفضل العناصر المحلية التي تتمتع بفكر عال»، وحمل جسام المسؤولية كاملة «لأنه منح كافة الصلاحيات بانتقاء اللاعبين إضافة لفترة إعداد كافية».

ويغيب عن تشكيلة المنتخب السوري اليوم صانع ألعابه معتز كيلوني وهدافه ماجد الحاج بسبب الاصابة..ومن المحتمل أن تتألف التشكيلة من الحارس علي الهلامي وعبد القادر دكة وبكري طراب وناصر السباعي (عمر حميدي) وحمزة ايتوني ووائل عيان وقصي حبيب ومحمود خدوج (محمود البيف) وعبد الرزاق الحسين وبرهان صهيوني ومهند ابراهيم.

وسيحاول منتخب أوزبكستان في المقابل تعويض خسارته في الجولة الاولى قبل أن تتضاءل آماله في المنافسة على بطاقة التأهل الى النهائيات,وفي المباراة الثانية، يبحث المنتخب البحريني عن الانفراد بصدارة المجموعة الثانية في مواجهة كوريا الجنوبية على ستاد البحرين الوطني..ولن تكون مهمة أصحاب الأرض سهلة في تحقيق النقاط الثلاث، فالكوريون يطمحون للخروج بأفضل نتيجة إيجابية قبل مواجهة سوريا على أرضها في الجولة الثالثة الاربعاء المقبل..ويأمل المدير الفني للمنتخب البحريني المدرب التشيكي ميلان ماتشالا ومواطنه إيفان مدرب الأولمبي الى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لمواجهة الكوريين، ومن المتوقع أن يعول على جهود حارس المرمى محمد السيد جعفر والمهاجم العائد من الايقاف اسماعيل عبداللطيف ومعه الهداف جيسي جون، والأخير كان صاحب هدفي الفوز في مرمى سوريا في الجولة الأولى، بالاضافة إلى فوزي عايش وعبدالله عمر العائد من الاصابة والمدافع حسن خميس وراشد الشروقي.

وسيفتقد أصحاب الأرض جهود فتاي عبدالله بداعي الإيقاف لحصوله على إنذارين. وقال مساعد مدرب المنتخب البحريني المحلي مرجان عيد أن مباراة كوريا الجنوبية لن تكون سهلة، مشيرا «إلى تميز الكوريين بالسرعة والمهارة العالية فضلا عن سعيهم الى الحفاظ على صدارة المجموعة لذلك يتعين على المنتخب البحريني اللعب بحذر مع التركيز على عدم الاستعجال وفتح الملعب أمامهم .

وأشار عيد إلى أن «المنتخب البحريني وصل الى مرحلة جيدة من الاعداد الفني والبدني»، مؤكدا ان «جميع اللاعبين بلغوا درجة كبيرة من الحماس والرغبة في مواصلة الانتصارات بعد الفوز الاول على سوريا».

ومن المتوقع أن تلعب البحرين بالتشكيلة المكونة من محمد السيد جعفر لحراسة المرمى، وجاسم المالود وأحمد بوبشيت وعباس عياد وفوزي عايش للدفاع، وراشد الشروقي وعبدالله عمر ومحمود عباس وحمد فيصل الشيخ للوسط، واسماعيل عبداللطيف وجيسي جون للهجوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى