تصفيات أمم أفريقيا 2008:مصر تؤجل الحسم والجزائر تفشل في التأهل

> بوجومبورا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
منتخب زامبيا الفائز على جنوب أفريقيا
منتخب زامبيا الفائز على جنوب أفريقيا
فشلت مصر في حسم تأهلها مبكرا إلى نهائيات أمم أفريقيا 2008 لكرة القدم بسقوطها في فخ التعادل السلبي خارج أرضها مع بوروندي في المباراة التي أقيمت في بوجومبورا والمؤجلة من الجولة الخامسة.

وكانت مصر في حاجة إلى الفوز لكي تضمن تأهلها قبل الجولة الاخيرة حيث تلتقي بوتسوانا في القاهرة وباتت تحتاج إلى نقطة واحدة من مباراتها الأخيرة فقط.

ورفعت مصر رصيدها إلى 9 نقاط مقابل 7 لكل من بوتسوانا وبوروندي و4 نقاط لموريتانيا.

يذكر أن المباراة بين بوروندي ومصر كانت مؤجلة من الجولة الخامسة حيث كان مقررا أن تقام في 17يونيو الماضي بيد أنها أجلت لعدم قدرة الجانب الرواندي على إيجاد مقر لإقامة المنتخب المصري تقل مسافته عن 100 كلم عن الملعب الذي يستضيف المباراة لإقامة مؤتمر عالمي للإيدز هناك.

زامبيا هزمت جنوب أفريقيا وبلغت النهائيات

تأهلت زامبيا إلى نهائيات كأس أمم افريقيا 2008 لكرة القدم المقررة في غانا بفوزها الكبير على جنوب افريقيا 1-3 في عقر دار الأخيرة كايب تاون أمس الأحد ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة من التصفيات.

وكان بطل المباراة كريس كاتونغو الذي سجل الاهداف الثلاثة في الدقائق 9 و19 و20، في حين سجل بيني ماكارثي (50) هدف جنوب أفريقيا الوحيد.. ورفعت زامبيا رصيدها إلى 11 نقطة وتفوقت على جنوب أفريقيا التي تملك الرصيد ذاته بفارق المواجهات المباشرة.

علما بأن زامبيا كانت خسرت ذهابا على أرضها صفر/1..ولم تخرج جنوب أفريقيا الذي يشرف على تدريبها البرازيلي كارلوس البرتو باريرا نهائيا من السباق، لكن عليها انتظار النتائج الأخرى لمعرفة ما إذا كانت ستتأهل كأحد أفضل منتخبين يحلان في المركز الثاني.. وحسمت زامبيا الموقف في مصلحتها في الدقائق العشرين الاولى عندما صدمت منافستها بتسجيلها الأهداف الثلاثة مستغلة أخطاء دفاعية قاتلة.

وانتزع كابونغو كرة عرضية ليفتتح التسجيل (9)، ثم أدى خطأ جديد الى استيلاء اسحاق تشانسا على كرة فسار بها مسافة طويلة قبل أن يحولها عرضية تابعها كابونغو داخل الشباك (19).. ولم تمض دقيقة واحدة حتى أضاف الهدف الثالث بكرة رأسية أودعها الشباك.. وانتفض المنتحب الجنوب أفريقي في الشوط الثاني ورد بهدف عن طريق هدافه بيني ماكارثي في الدقيقة 50 علما بأنه كان يخوض أول مباراة له بعد غياب دام 18 شهرا بقرار شخصي منه.

كادت جنوب أفريقيا تقلص الفارق بعد دقيقة واحدة عندما سدد دلرون باكلي كرة قوية صدها القائم.

المنتخب المصري فشل في حسم اللقاء أمام بوروندي
المنتخب المصري فشل في حسم اللقاء أمام بوروندي
فوز غينيا الاستوائية على الكاميرون 1/صفر

فازت غينيا الاستوائية على الكاميرون 1/صفر أمس الاحد في مالابو ضمن منافسات المجموعة الخامسة من تصفيات كأس أمم افريقيا 2008 في كرة القدم.

وسجل ادجوجغو اوينو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 39.

وكانت الكاميرون ضمنت التأهل في الجولة السابقة وقد أنهت التصفيات برصيد 15 نقطة مقابل 10 لغينيا الاستوائية التي يتوجب عليها انتظار نتائج المجموعات الاخرى لكي تعرف ما إذا كانت ستتأهل كأفضل ثلاثة منتخبات تحتل المركز الثاني.

فوز زيمبابوي على مالاوي 1-3

فازت زيمبابوي على مالاوي 1-3 أمس الاحد في بولاوييو ضمن منافسات المجموعة الثانية عشرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2008 في كرة القدم.

وسجل نكاثا (24) ومتيكي (54) وموانجالي (61) أهداف زيمبابوي، وكانييندا (43) هدف مالاوي.. وهي مباراة تحصيل حاصل لأن المغرب ضمن البطاقة الوحيدة المخصصة لهذه المجموعة.

تعادل سوازيلاند وأريتريا سلبا

تعادلت سوازيلاند وأريتريا سلبا أمس الاحد في مانزيني في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات أمم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008.

وكانت أنغولا ضمن بلوغ النهائيات عن هذه المجموعة في الجولة السابقة، علما بأنها خسرت مباراتها يوم أمس الأول أمام كينيا 2-1.. وتملك أنغولا 13 نقطة مقابل 9 لأريتريا و7 لكينيا و3 لسوازيلاند.

الجزائر تفشل في التأهل

فشلت الجزائر في بلوغ نهائيات كأس أمم افريقيا 2008 في كرة القدم المقررة في غانا بخسارتها أمام غامبيا 2-1 أمس الاحد في بانجول ضمن منافسات المجموعة الثامنة من التصفيات.

وكانت غينيا تأهلت عن هذه المجموعة أمس بفوزها على الرأس الاخضر 4/صفر بعد أن رفعت رصيدها الى 11 نقطة، في حين تجمد رصيد الجزائر عند 8 نقاط ولن تتمكن حتى من التأهل كأفضل ثلاث منتخبات تحتل المركز الثاني.. وهي المرة الثانية التي تتخلف فيها الجزائر عن العرس النهائي بعد أن غابت أيضا عن النسخة الاخيرة التي أقيمت عام 2004 في مصر.

فوز السودان على تونس 2-3

فازت السودان على تونس 2-3 أمس الاحد في أم درمان في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كاس أمم افريقيا 2008 المقررة نهائياتها في غانا.

والخسارة هي الاولى لتونس في التصفيات فتخلت عن المركز الاول لمصلحة السودان التي رفعت رصيدها الى 15 نقطة مقابل 13 لتونس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى