هينان تحرز لقبها السابع في البطولات الكبرى

> نيويورك «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أحرزت البلجيكية جوستين هينان المصنفة أولى لقبها السابع في البطولات الكبرى بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الرابعة 1-6 و3-6 في ساعة و22 دقيقة في المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر بطولات الغران شيليم لهذا الموسم، التي تقام على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

كما أنه اللقب الثاني لهينان (25 عاما) في فلاشينغ ميدوز بعد عام 2003، وال36 في مسيرتها الاحترافية حتى الآن.

وجاءت ألقاب البلجيكية في البطولات الكبرى في رولان غاروس الفرنسية (اعوام 2003 و2005 و2006 و2007) وفلاشينغ ميدوز (2003 و2007) وملبورن الاسترالية (2004).

وكانت خسرت نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية عامي 2001 و2006، ونهائي ملبورن عام 2006، ونهائي فلاشينغ ميدوز عام 2006.. وأكدت هينان تفوقها على كوزنتسوفا بطلة 2004، إذ حققت فوزها الخامس عشر عليها في 17 مباراة جمعت بينهما..واستحقت هينان إحراز اللقب خصوصا أنها اجتازت الطريق الأصعب من الجدول حيث تغلبت على الشقيقتين سيرينا وفينوس وليامس على التوالي في الدورين السابقين، وأصبحت أول لاعبة تتمكن من هزيمتهما في بطولة واحدة منذ أن فعلت ذلك السويسرية مارتينا هينغيس عام 2001 في الدورين ربع النهائي ونصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة.

هينان اعتبرت اللقب «الأهم في مسيرتها حتى الآن»، مشيرة إلى أنها «قدمت أفضل مستوى لها في الملاعب في أسبوعين رائعين توجتهما باللقب».

ولم تخسر البلجيكية اي مجموعة في مبارياتها السبع في البطولة، ففازت على الالمانية يوليو جورجيس 6/صفر و3-6 في الدور الاول، والبلغارية سفتانا بيرونكوفا 4-6 و6/صفر في الثاني، والروسية ايكاترينا ماكاروفا 6/صفر و2/6 في الثالث، الروسية دينارا سافينا السادسة عشرة 6/صفر و2/6في الرابع، والاميركية سيرينا وليامس الثامنة 6-7 (3-7) و1-6 في ربع النهائي، وشقيقتها فينوس وليامس الثانية عشرة 6-7 (2-7) و4-6 في نصف النهائي.

إضافة إلى كل ذلك، جاء فوز هينان في المباراة النهائية سهلا خصوصا أن كوزنتسوفا سترتقي من المركز الرابع الى الثاني في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، ما يكشف الهوة الكبيرة التي باتت تفصل البلجيكية عن باقي اللاعبات.

واحتوت هينان الضربات القوية لكوزنتسوفا من الخط الخلفي للملعب، فلم تنجح الاخيرة سوى في خمس منها مقابل ارتكابها 29 خطأ مباشرا، في حين أن البلجيكية انتزعت المبادرة من منافستها بإرسالاتها القوية (7 إرسالات نظيفة) والضربات الهجومية السريعة مع انهاء العديد من الكرات على الشبكة (13 من 16 محاولة).

وكانت هينان واجهت صعوبات في بداية الموسم بعد انفصالها عن زوجها فغابت عن عدد من الدورات أهمها بطولة ملبورن الاسترالية، ولم تبدأ مشاركاتها الا في فبراير، ورغم ذلك نجحت في إحراز سبعة القاب حتى الآن في دورات دبي والدوحة ووارسو ورولان غاروس وايستبورن وتورونتو وأخيرا فلاشينغ ميدوز.. المحطة الأسوأ لهينان في الملاعب هذا الموسم كانت بخسارتها في نصف نهائي بطولة ويمبلدون الانجليزية أمام الفرنسية ماريون بارتولي، إذ حرمتها الاخيرة من مواصلة مشوارها الى النهائي ومحاولة إحراز اللقب للمرة الاولى.. في المقابل، كانت كوزنتسوفا (22 عاما) تعود الى نهائي البطولة الاميركية للمرة الثانية، بعد أن كانت نجحت في الاولى عام 2004 بإحراز لقبها الوحيد في الغران شيليم حتى الآن.

وكانت الروسية خسرت أمام هينان بالذات في نهائي بطولة رولان غاروس العام الماضي.

وأوضحت هينان:«كان مستواي رائعا رغم أن القرعة التي واجهتني كانت صعبة جدا، فكثيرون لم يتوقعوا أن أحرز اللقب بعدها لكنني حافظت على قوتي وتركيزي».

مضيفة:«لم اأكن أتوقع بدوري ما حصل قبل نحو أسبوعين من انطلاق البطولة (كانت تعاني من آلام في كتفها)، لكنني رفعت من مستواي وكنت قوية خصوصا في الكرات الصعبة».

كوزنتسوفا اعتبرت أن المباراة كانت متكافئة خلافا لما تشير إليه النتيجة»، وأضافت:«ضد هينان الاولى في العالم يجب أن أقدم أفضل ما لدي ولكن هذا لم يحصل في النهائي، لقد عانيت من الارهاق ولم أتحرك جيدا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى