برنار كوشنير يبدأ في الضفة الغربية جولة شرق اوسطية

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مؤتمر صحفي
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مؤتمر صحفي
بدأ وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في الاراضي الفلسطينية أمس الإثنين اول جولة كبرى يقوم بها في الشرق الاوسط,وتوجه كوشنير فور هبوط طائرته في مطار تل ابيب الى رام الله في الضفة الغربية حيث التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وتشتمل جولة كوشنير اسرائيل والاردن ومصر ولبنان حيث تسعى فرنسا للمساهمة في تسوية الازمة السياسية الخطيرة التي يشهدها هذا البلد.

واعلنت الخارجية الفرنسية ان كوشنير يريد "الاطلاع على الوضع" على الارض قبل انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في نهاية ايلول/سبتمبر حيث يحتل الشرق الاوسط عادة حيزا مهما.

وهذه اول جولة يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي في هذه المنطقة بعدما قام بزيارات متفرقة الى لبنان ومصر والعراق منذ تعيينه في ايار/مايو.

ويلتقي كوشنير اليوم الثلاثاء في القدس رئيس الورزاء الاسرائيلي ايهود اولمرت فضلا عن مسؤولين اسرائيليين اخرين قبل ان يجتمع في رام الله برئيس الحكومة الانتقالية الفلسطينية سلام فياض.

وتأتي زيارته لاسرائيل في اطار تحسن العلاقات الاسرائيلية-الفرنسية منذ انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا وهو الذي يعتبر صديقا للدولة العبرية.

وتريد باريس في الوقت ذاته المحافظة على علاقاتها التقليدية الجيدة مع الفلسطينيين وقد استقبل ساركوزي الرئيس عباس في باريس في 29 حزيران/يونيو.

وجددت فرنسا دعمها للسلطة الفلسطينية برئاسة عباس واكد ساركوزي نهاية آب/اغسطس ان فرنسا لن تقبل بقيام "حماستان" في قطاع غزة في اشارة الى سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة منتصف حزيران/يونيو.

ويتوجه كوشنير بعدها الى الاردن ومن ثم مصر يومي الاربعاء والخميس. وتعتبر زيارته لمصر اساسية بالنسبة للملفات الاقليمية وكذلك بالنسبة للمشروع الفرنسي لاقامة اتحاد متوسطي بين الدول المطلة على المتوسط.

وينهي كوشنير جولته في لبنان بغية مواصلة الجهود الهادفة الى الخروج من الازمة السياسية الخطرة التي يتخبط بها هذا البلد.

واوضح فريدريك دوزانيو مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان كوشنير "سيتابع اتصالاته مع الافرقاء اللبنانيين في اطار مؤتمر لا سيل سان كلو وفي اطار زيارته السابقة (للبنان)".

واشار الى ان بلاده ترى ان "هناك فرصا يجب التقاطها" موضحا بان "هذا سيكون مضمون الرسائل التي سيوجهها (كوشنير) الى الذين سيجتمع معهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى