فلاشينغ ميدوز: فيدرر يحرز لقبه الثاني عشر الكبير ويقترب من رقم سامبراس القياسي

> نيويورك «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> كتب السويسري روجيه فيدرر صفحة جديدة رائعة في تاريخ كرة المضرب بفوزه ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة آخر البطولات الاربع الكبرى في الغران شيليم بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 6/7 (4-7) و6-7 (2-7) و4-6 في المباراة النهائية على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

فبعد شهرين على معادلته رقم السويدي الاسطورة بيورن بورغ بإحرازه بطولة ويمبلدون خمس مرات، توج بطلا في فلاشينغ ميدوز للمرة الرابعة على التوالي محققا انجازا رائعا أعاد الى الأذهان الألقاب الستة على التوالي التي احرزها الاميركي بيل تيلدن في هذه البطولة من 1920 الى 1925.

ورفع فيدرر رصيده الى 12 لقبا كبيرا بالتساوي مع الاسترالي الشهير روي ايمرسون وبات على بعد لقبين فقط من معادلة الرقم القياسي المسجل بإسم الاميركي بيت سامبراس (14 لقبا كبيرا).. كما رفع رصيده الى 51 لقبا منها ستة خلال العام الحالي في استراليا المفتوحة ودبي وهامبورغ وويمبلدون وسيسيناتي وفلاشينغ ميدوز.

وإذا سلمنا جدلا بأن فيدرر هو الافضل في السنوات الخمس الاخيرة، فإنه أظهر ايضا خلال المباراة النهائية بأنه يتفوق معنويا ايضا على جميع منافسيه لأنه عرف كيف يفوز بالنقاط الحاسمة في الوقت المناسب ليخرج فائزا علما بأنه تخلف في المجموعتين الاولى والثانية وسنحت لنوفاك سبع فرص لحسمهما في مصلحته من دون ان ينجح في ذلك بفضل خبرة السويسري في التعامل مع مجريات اللعب في الاوقات الحرجة.

وقد تقدم نوفاك على فيدرر 5-6 و40صفر والإرسال في حوزته في المجموعة الاولى، لكن الاخير خرج من عنق الزجاجة ليعادل النتيجة 6-6 ويفرض جولة فاصلة حسمها في مصلحته.. وتكرر السيناريو ذاته في المجموعة الثانية وسنحت فرصتان امام نوفاك ليفوز بها لكن فيدرر مرة جديدة نجح في قلب الامور في مصلحته.

وكان نوفاك (20 عاما) الذي خاض مباراته النهائية الاولى في البطولات الكبرى، تغلب على فيدرر في نهائي مونتريال الشهر الماضي، لكن مواجهة المصنف أول عالميا في بطولة كبرى يختلف كثيرا عن لقائه في دورة عادية، لأن الضغوطات غالبا ما تكون كبيرة في البطولات الكبرى.

وقال فيدرر: «لعبت جيدا في الاوقات المناسبة، لا شك انه سبق لي ان خضت مباريات افضل، لكن الضغوطات كانت كبيرة علينا في النهائي والرياح لم تساعدنا على تقديم الافضل لدينا».. وتابع «لم اكن اتوقع الفوز في المجموعة الاولى عندما تقدم نوفاك 5-6 و40-صفر، لكنني بدأت اشعر بأنه متوتر بعض الشيء ولم يعد يرسل بطريقة جيدة فاستغليت الامر لأحسم المجموعة الاولى في مصلحتي».. وأضاف «بالطبع أفكر بالرقم القياسي لبيت سامبراس وآمل أن أحطمه في المستقبل».

أما نوفاك فقال:«في المجموعة الاولى كانت كل الأمور تسير بشكل رائع الى أن بدأت بارتكاب الاخطاء الفادحة.. كانت اعصابي مشدودة والضغط كبيرا علي، خسارتي المجموعة الاولى كانت نقطة تحول في المباراة».. وأضاف «معنويا لم اكن بمستوى فيدرر وهذا امر طبيعي فأنا أخوض اول نهائي كبير لي، بينما كان روجيه يخوض النهائي الرابع عشر في مسيرته وهو يملك خبرة اكبر مني في هذا المجال»..وتابع «بالطبع لقد خاب ظني، لكنني لا زلت في العشرين من عمري وأستطيع أن أنظر الى المستقبل بكل ثقة».

في تصنيف المحترفين فيدرر دائما في الصدارة وفيرر بين العشرة الاوائل

احتفظ السويسري روجيه فيدرر الفائز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك بصدارة لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبي كرة المضرب المحترفين الصادر أمس الأول الاثنين في باريس حيث بقي رصيده 7605 نقاط.. وبات الاسباني دافيد فيرر بين العشرة الاوائل بتسلقه 7 مراكز رافعا رصيده الى 1940 وذلك على حساب مواطنه طومي روبريدو الذي تراجع الى المركز الحادي عشر خلف الالماني طومي هاس العاشر (1880 نقطة).

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- السويسري روجيه فيدرر 7605 نقطة

2- الاسباني رافايل نادال 5385

3- الصربي نوفاك ديوكوفيتش 4295

4- الروسي نيكولاي دافيدنكو 3255

5- الاميركي اندي روديك 2540

6- الاميركي جيمس بلاك 2290

7- التشيلي فرناندو غونزاليز 2185

8- الاسباني ديفيد فيرر 1940

9- التشيكي توماس برديتش 1925

10- الالماني طومي هاس 1880

فيدرر في سطور

في ما يلي نبذة عن السويسري روجيه فيدرر المصنف أول الذي أحرز بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك:

- الإسم والشهرة: روجيه فيدرر

- ولد في 8 أغسطس 1981 في بال (سويسرا)

- الجنسية: سويسرية

- الطول: 85ر1 م، الوزن: 80 كلغ

- يلعب باليد اليمنى

- احترف عام 1998

- التصنيف العالمي الحالي: الاول

- رصيده: 51 لقبا منها 12 في البطولات الكبرى هي ويمبلدون الانجليزية اعوام 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 وملبورن الاسترالية اعوام 2004 و2006 و2007) وفلاشينغ ميدوز الاميركية اعوام 2004 و2005 و2006 و2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى