تصفيات كأس أوروبا 2008: انجلترا والبرتغال وإيطاليا وأسبانيا مطالبة بالفوز

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> ستكون منتخبات انجلترا والبرتغال وايطاليا واسبانيا مطالبة بالفوز في مبارياتها المقررة اليوم الاربعاء ضمن تصفيات كأس اوروبا لكرة القدم اذا ارادت تعزيز حظوظها للمشاركة في النهائيات المقررة في النمسا وسويسرا العام المقبل.

وتحتل جميع هذه الفرق المركز الثالث في مجموعتها، وبالتالي تسعى للارتقاء الى المركز الثاني على الاقل والمؤهل الى النهائيات، لأن اي تعثر جديد قد يؤدي الى متابعة البطولة القارية امام الشاشة الصغيرة وليس المشاركة الفعلية فيها.

المجموعة الاولى: يتوجب على البرتغال وصيفة البطولة الاخيرة ورابعة بطولة العالم الفوز على صربيا عندما تستضيفها في لشبونة اليوم.

وكان المنتخب البرتغالي فرط بفوز هام على بولندا السبت الماضي عندما تقدم عليه 1-2 حتى الدقيقة 87 قبل ان تتلقى شباكه هدفا قاتلا.

وتتصدر بولندا الترتيب ولها 20 نقطة مقابل 18 لفنلندا و16 للبرتغال و15 لصربيا، علما بأن البرتغال وصربيا لعبتا مباراة اقل عن بولندا وفنلندا.

وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجم مانشستر يونايتد المتألق كريستيانو رونالدو وزميله في الفريق صخرة الدفاع نيمانيا فيديتش.

وقد تستغل البرتغال لقاء المتصدرين فنلندا وبولندا في هلسنكي لتنقض على المركز الثاني او الاقتراب من بولندا.

وفي مباراة ثالثة تلتقي كازاخستان مع بلجيكا.

المجموعة الثانية: تتواجه اوكرانيا وايطاليا في كييف في مباراة يمكن اطلاق عليها تسمية معركة البقاء، لأن اي شيء غير فوز اوكرانيا يعني خروجها نهائيا من معادلة المنافسة على احدى البطاقتين، في حين ستتعقد امور ايطاليا اكثر واكثر في حال خسارتها ايضا.

وتتصدر فرنسا الترتيب برصيد 19 نقطة مقابل 18 لاسكتلندا و17 لايطاليا و13 لأوكرانيا الوحيدة التي لعبت مباراة اقل.

وكانت ايطاليا فشلت في الثأر من فرنسا التي هزمتها ذهابا في هذه التصفيات واكتفت بالتعادل السلبي معها السبت الماضي، في حين اهدرت اوكرانيا نقطتين ثمينتين في مواجهة جورجيا الضعيفة وتعادلت معها 1-1.

وشن مدرب اوكرانيا النجم السابق اوليغ بلوخين هجوما عنيفا على لاعبيه باستثناء هدافه اندري شفتشنكو ووصفهم بأنهم كانوا مهرجين داخل الملعب وطالبهم ببذل المزيد من الجهد في مواجهة ايطاليا.

وكان المنتخب الاوكراني بلغ ربع نهائي مونديال المانيا عام 2006 وخسر امام ايطاليا صفر-3.

ورأى قائد منتخب ايطاليا فابيو كانافارو بأن فريقه تنتظره مباراة صعبة وقال «يتوجب علينا أخذ الحيطة والحذر في مواجهة اوكرانيا وعدم فتح المجالات امام مهاجميها لاستغلال الفرص».

ومن المتوقع ان يجري مدرب ايطاليا بعض التعديلات على تشكيلته التي لعبت ضد فرنسا خصوصا في ظل تراجع مستوى المهاجم اليساندرو دل بييرو ولاعب الوسط دانييلي دي روسي.

وتسعى فرنسا الى الثأر لخسارتها الوحيدة في التصفيات امام اسكتلندا عندما تستضيفها على ملعب «بارك دي برانس».

ويغيب عن فرنسا مهاجمها تييري هنري الموقوف لنيله بطاقة صفراء ثانية، وستكون الفرصة سانحة امام دافيد تريزيغيه ليؤكد ميزته التهديفية خصوصا أن المدرب ريمون دومينيك لم يشركه لأي دقيقة في مواجهة ايطاليا.

وفي مباراة هامشية تلتقي ليتوانيا مع جزر فارو.

المجموعة الثالثة: تبرز المواجهة المرتقبة بين النرويج واليونان بطلة اوروبا في اوسلو لانها تجمع بين المتصدرين.

وتحتل اليونان صدارة المجموعة الثالثة برصيد 18 نقطة مقابل 16 للنرويج في المركز الثاني التي لعبت مباراة أكثر، و14 لتركيا.

ومن البديهي القول بأن فوز اليونان او حتى تعادلها سيجعلها تخطو خطوة كبيرة نحو النهائيات والدفاع عن لقبها.

وستحاول تركيا استغلال لقاء المتصدرين عندما تستضيف المجر في لقاء سهل نسبيا.

وفي مباراة ثالثة ضمن هذه المجموعة تلتقي البوسنة مع مولدافيا.

تملك تشيكيا فرصة ثمينة لحسم البطاقة الثانية في هذه المجموعة في مصلحتها بنسبة كبيرة شرط فوزها على ارضها على جمهورية ايرلندا لأنها ستبتعد عن منافستها بالتالي ست نقاط.

وتتصدر المانيا المجموعة ولها 22 نقطة مقابل 17 لتشيكيا و14 لجمهورية ايرلندا.

وتأمل تشيكيا بعودة هدافها ميلان باروش بعد شفائه من اصابة في ظهره اضطر على اثرها الغياب عن المباراة الاخيرة ضد سان مارينو.

وفي مباراتين أخريين، تلتقي سلوفاكيا مع ويلز، وقبرص مع سان مارينو.

المجموعة الخامسة:تخوض انجلترا مباراة مصيرية ضد روسيا على ملعب ويمبلي.

والمعادلة بسيطة امام فريق المدرب ستيف ماكلارين الذي لا بديل له سوى الفوز لأن روسيا تحتل المركز الثاني برصيد 18 نقطة مقابل 17 لانجلترا في المركز الثالث ، أما كرواتيا فتتصدر المجموعة ولها 20 نقطة.

واي نتيجة غير الفوز ستعني على الارجح غياب انجلترا للمرة الاولى عن بطولة كبرى منذ مونديال الولايات المتحدة عام 1994، خصوصا انها مدعوة لمواجهة روسيا في موسكو الشهر المقبل.

وتأكد استمرار غياب لاعبي الوسط فرانك لامبارد واوين هاغريفز، وسيلعب مكانهما كما في المباراة ضد اسرائيل السبت الماضي كل من غاريث باري وشون رايت فيليبس اللذين تألقا بشكل لافت فمرر الاول كرتين حاسمتين في حين سجل الثاني الهدف الاول.

وفي مباراتين أخريين، تلعب اندورا مع كرواتيا، ومقدونيا مع استونيا.

وتبدو اسبانيا مرشحة لتخطي لاتفيا عندما تستضيفها على ارضها اليوم.

وكانت اسبانيا سقطت في فخ التعادل مع ايسلندا 1-1 وانتظرت حتى الدقيقة 87 لتدرك التعادل بواسطة أنييستا، لكنها خاضت معظم الشوط الاول بعشرة لاعبين اثر طرد خابي الونسو.

وتتصدر السويد الترتيب برصيد 19 نقطة تليها ايرلندا الشمالية ولها 16 نقطة بفارق الاهداف عن اسبانيا.

وفي مباراتين اخريين، تلتقي الدنمارك مع ليشتنشتاين، وايسلندا مع ايرلندا الشمالية.

المجموعة السابعة: تخلد رومانيا متصدرة المجموعة برصيد 20 نقطة الى الراحة في هذه الجولة، في حين تخوض هولندا الثانية (17 نقطة) مباراة سهلة خارج ارضها ضد البانيا، والامر نفسه ينطبق على بلغاريا الثالثة (15) التي تستضيف لوكسمبورغ.

وفي مباراة ثالثة، تلتقي سلوفينيا مع بيلاروسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى