تصفيات أمم أفريقيا 2008:الجزائر وليبيا أكبر الخاسرين ومصير مصر معلق حتى الشهرالمقبل

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
فشلت الجزائر وليبيا في حجز بطاقتيهما الى نهائيات بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقررة في غانا مطلع العام المقبل، فيما يبقى مصير مصر حاملة اللقب معلقا حتى 12 اكتوبر المقبل عندما تلتقي بوتسوانا في الجولة السادسة الاخيرة من تصفيات المجموعة الثانية.

وضمن 13 منتخبا حتى الآن تأهله الى النهائيات وهي غانا المضيفة والمغرب وتونس والسودان ونيجيريا والكاميرون وساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة وزامبيا وجنوب افريقيا وناميبيا والسنغال وأنغولا وغينيا.

وتبقى 3 بطاقات ستحسم في 12 اكتوبر المقبل عندما تقام الجولة السادسة الاخيرة المؤجلة من المجموعتين الثانية والتاسعة.

وتلتقي مصر مع بوتسوانا، وموريتانيا مع بوروندي ضمن المجموعة الثانية، وتوغو مع مالي، وسيراليون مع بنين ضمن التاسعة.

وتتنافس مصر وبوتسوانا وبوروندي على بطاقة المجموعة الثانية، فيما انحصر الصراع على بطاقة المجموعة التاسعة بين توغو ومالي وبنين.

وتتصدر مصر المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط مقابل 7 لبوتسوانا وبوروندي، فيما تتصدر مالي وتوغو المجموعة التاسعة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة امام بنين.

وتحتاج مصر الى التعادل في مباراتها الاخيرة ضد بوتسوانا للتأهل الى النهائيات بغض النظر عن مباراة موريتانيا وبوروندي لأنه في حال فوز الاخيرة فإنها ستتساوى مع الفراعنة نقاطا وستكون البطاقة من نصيب الاخيرة لانها تتفوق على بوروندي في المواجهات المباشرة (فازت مصر 1-4 في الجولة الاولى في الاسكندرية وتعادلا صفر-صفر في بوجمبورا الاحد الماضي).

وفي المجموعة التاسعة، تحتاج مالي الى التعادل امام مضيفتها توغو لحسم بطاقة المجموعة كونها فازت 1/صفر ذهابا، لكن شريطة تعثر بنين امام مضيفتها سيراليون.

اما توغو فتحتاج الى الفوز لضمان تأهلها.

وبالنسبة الى بنين، فهي تملك فرصتين للتأهل، الاولى مباشرة في حال تغلبها على سيراليون وتعادل توغو مع مالي، والثانية باعتبارها صاحبة افضل مركز ثان في حال فوزها على سيراليون بهدف وحيد.

وتتنافس بنين واوغندا على البطاقة الثالثة الاخيرة بين البطاقات الثلاث التي خصصت لأفضل 3 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التي تضم 4 منتخبات.

وأنهت أوغندا تصفيات المجموعة الثالثة في المركز الثاني برصيد 11 نقطة مع فارق اهداف (+5، لها 8 اهداف ودخلت مرماها 3)، فيما تملك بنين 8 نقاط مع نسبة فارق اهداف (+4، لها 8 أهداف وعليها 4).

يذكر ان تونس حجزت البطاقة الاولى كأفضل منتخب ثان (13 نقطة في المجموعة الرابعة)، وانتزعت جنوب افريقيا البطاقة الثانية (11 نقطة في المجموعة الحادية عشرة).. وكانت اوغندا تغلبت على النيجر 1-3 السبت الماضي في كمبالا.. وسجل ديفيد اوبوا (2 من ركلة جزاء و72 و84) اهداف اوغندا، وباسكال انيسيه (44) هدف النيجر.. وتدين جنوب افريقيا بتأهلها الى النهائيات الى غامبيا التي تغلبت على الجزائر 1-2 في بانجول.. وكانت الجزائر بحاجة الى الفوز لضمان تأهلها الى النهائيات، بيد أنها فشلت في تحقيق ذلك ومنيت بخسارة حرمتها من التواجد في العرس القاري للمرة الثانية على التوالي بعدما غابت عن نهائيات مصر 2006، علما بأنها أبلت بلاء حسنا في النسخة قبل الاخيرة في تونس عام 2004 عندما بلغت الدور ربع النهائي وخرجت امام المغرب.. كان المنتخب الجزائري البادىء بالتسجيل عبر رفيق صايفي في الدقيقة 56، بيد أنه لم ينجح في الحفاظ على تقدمه حيث نجح اصحاب الارض في ادراك التعادل عبر حسن دياتا من ركلة جزاء.

وتلقى أصحاب الارض ضربة موجعة بطرد لاعبهم ديالو في الدقيقة 76، لكن الضيوف لم يستغلوا النقص العددي لتسجيل هدف الفوز بل إن شباكهم استقبلت هدفا قاتلا في الدقيقة 86 سجله دياتا.

وحجزت غينيا بطاقة المجموعة بفوزها الساحق على الرأس الاخضر برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها باسكال فيندونو (18 من ركلة جزاء) ومحمد سيسيه (32) وابراهيما كامارا (36) وسامبيغو بانغورا (45).

ولم يكن حال ليبيا افضل من الجزائر وخرجت بدورها خالية الوفاض من التصفيات بتعادلها امام مضيفتها الكونغو الديموقراطية 1-1.

وكانت ليبيا بحاجة الى الفوز لبلوغ النهائيات، لكنها سقطت في فخ التعادل بهدف لخالي (50) مقابل هدف لشعباني نوندا (39 من ركلة جزاء).

وكانت ناميبيا المستفيد الاكبر من تعادل الكونغو الديموقراطية وليبيا، لانها تغلبت على مضيفتها اثيوبيا 2-3 وانتزعت صدارة المجموعة.

وسجل بيستر (70 و81) وكاتوبوز (90) اهداف ناميبيا، وبوغالي (44) وسعيد (73) هدفي اثيوبيا.

وهي المرة الثانية التي تنجح فيها ناميبيا في ضمان بطاقتها الى النهائيات في تاريخها بعد الاولى عام 1998 في بوركينا فاسو عندما خرجت من الدور الاول.

وخيب المنتخب المصري حامل اللقب الآمال بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفته بوروندي صفر-صفر.

وهو التعادل الثاني على التوالي للمنتخب المصري بعد الاول امام مضيفته موريتانيا 1-1 في الجولة الرابعة.

كما هو التعادل الثالث لمصر في التصفيات بعد الاول أمام مضيفتها بوتسوانا، وبالتالي فهي عجزت عن تحقيق الفوز خارج قواعدها.

ولم يقدم المنتخب المصري أداء مقنعا وظهر بمستوى متواضع وطريقة لعب عشوائية أمام منتخب دافع طيلة المباراة.

وشهدت المباراة طرد قائد الفراعنة احمد حسن في الدقيقة 48.

ودخل المنتخب المصري المباراة مهاجما بإشراك 3 مهاجمين هم عمرو زكي واحمد حسام ميدو وعماد متعب لكن دون ان ينجح في هز شباك اصحاب الارض.

وأهدر عمرو زكي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية من أحمد المحمدي لكنه سددها خارج الخشبات الثلاث، ثم رد القائم كرة لعماد متعب، وتصدى الحارس ايكونو لتسديدة للاخير اثر تمريرة عرضية من ميدو.

وتلقت مصر ضربة موجعة بطرد قائدها أحمد حسن في الدقيقة 48 لتوجيهه ركلة لرأس مدافع بوروندي ايزمان.

وحسمت السودان صدارة المجموعة الرابعة بفوزها المثير على تونس 2-3.

وسجل علاء الدين بابكر (25) وفيصل عجب (60 من ركلة جزاء) وموسى طيب (70) اهداف السودان، وعبد الكريم النفطي (54) ودوس سانتوس (81 من ركلة جزاء) هدفي تونس.

وكانت المباراة هامشية بين المنتخبين بعد ان ضمنا بلوغ النهائيات في الجولة الماضية.

والخسارة هي الاولى لتونس في التصفيات فتخلت عن المركز الاول لمصلحة السودان التي رفعت رصيدها الى 15 نقطة مقابل 13 لتونس.. وضربت السنغال بقوة وتغلبت على بوركينا فاسو 1-5 وحجزت بطاقة المجموعة السادسة.

وسجل غويران نداو (22) وعثمان ندوي (70) وسليماني كامارا (74 و84) والحجي ضيوف (90) اهداف السنغال، وتراوري (39) هدف بوركينا فاسو.

وتأهلت زامبيا بفوزها الكبير على مضيفتها جنوب افريقيا 1-3 ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة.

وكان بطل المباراة كريس كاتونغو الذي سجل الاهداف الثلاثة في الدقائق 9 و19 و20، في حين سجل بينيديكث ماكارثي (50) هدف جنوب افريقيا الوحيد.

ورفعت زامبيا رصيدها الى 11 نقطة وتفوقت على جنوب افريقيا التي تملك الرصيد ذاته، بيد أن الاولى تأهلت لتفوقها في المواجهات المباشرة لانها خسرت ذهابا على ارضها صفر/1.

كما تأهلت ساحل العاج بتعادلها مع مضيفتها الغابون صفر-صفر ضمن المجموعة الاولى.. وانهت ساحل العاج التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط امام الغابون، فيما جاءت مدغشقر ثالثة واخيرة من دون رصيد.. ومنيت الكاميرون بخسارتها الاولى في التصفيات بعد 5 انتصارات متتالية وذلك بسقوطها أمام مضيفتها غينيا الاستوائية بهدف وحيد سجله ادجوجغو اوينو في الدقيقة 39.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى