قائد الحرس الثوري الايراني يهدد برد حاسم على اي ضربة اميركية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس نجاد مع قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري
الرئيس نجاد مع قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري
اعلن قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري أمس الثلاثاء ان بلاده قادرة على توجيه "رد حاسم" في حال تعرضها لضربة اميركية بعد ان تمكنت من تحديد "نقاط ضعف الولايات المتحدة" في العراق وافغانستان.

وقال جعفري في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "الحرس الثوري حدد كامل نقاط ضعف العدو في العراق وافغانستان وبناء على ذلك قام بتعزيز قدرات البلاد الدفاعية".

واضاف "وان اراد العدو ان يقوم باي عمل كبير سترد الجمهورية الاسلامية بالتأكيد بصورة حاسمة وكاسرة".

وكان رحيم يحيى صفوي سلف الجنرال جعفري تحدث الاسبوع الماضي عن "الوضع الهش" لنحو مئتي الف عسكري اميركي منتشرين في المنطقة.

ولم تستبعد الولايات المتحدة تنفيذ عمل عسكري ضد طهران لردعها عن المضي قدما في برنامج تخصيب اليورانيوم. وتؤكد ايران ان برنامجها النووي سلمي في حين تتهمها واشنطن بانها تسعى لامتلاك السلاح الذري.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الشهر الماضي ان بلاده مستعدة "لملء الفراغ" الذي سيتركه الاميركيون في العراق.

واتهم اكبر مسؤولين اميركيين في العراق أمس الأول ايران مجددا بتسليح مجموعات متمردين في العراق مؤكدين ان طهران ستكون "الرابحة" من اي انسحاب متسرع للقوات الاميكرية من اعلراق.

وقال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر امام الكونغرس الاميركي ان "وقوع العراق في الفوضى او في حرب اهلية (..) سيحث الدول المجاورة الى التدخل اذ انها جميعها ترى ان مستقبلها مرتبط جوهريا بمستقبل العراق".

واوضح "لا شك ان ايران ستكون الرابحة الكبرى من هذا السيناريو وستعزز هيمنتها على الموارد وربما على الاراضي العراقية ايضا".

وقال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق من جهته ان طهران لم تتوقف عن ارسال اسلحة الى مجموعات عراقية متطرفة وقد زادت من حجم هذه الشحنات.

وقال الجنرال بترايوس ان الجيش الاميركي ينوي اقامة قاعدة عسكرية قرب الحدود بين العراق وايران لمواجهة تدفق الاسلحة والمقاتلين الايرانيين الى العراق بشكل افضل.

واضاف "يتضح اكثر فاكثر للتحالف وللقادة العراقيين ان ايران (..) تسعى الى تحويل ميليشيات عراقية الى قوة شبيهة بحزب الله خدمة لمصالحها ولتشن حربا بالوكالة ضد الدولة العراقية وقوات التحالف في العراق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى