تصفيات أوروبا 2008:اسكتلندا تجدد فوزها على فرنسا وتنتزع منها الصدارة

> باريس «الأيام» ا.ف.ب:

>
خروج حزين لفرنسا امام اسكتلندا
خروج حزين لفرنسا امام اسكتلندا
جددت اسكتلندا فوزها على فرنسا وصيفة بطلة العالم عندما تغلبت عليها 1/صفر أمس الاربعاء على ملعب بارك دي برانس في باريس أمام 40 ألف متفرج ضمن تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم.

وسجل جيمس ماكفادن الهدف في الدقيقة 63 بتسديدة قوية من 35 مترا.

وكانت اسكتلندا تغلبت على فرنسا بالنتيجة ذاتها ذهابا في غلاسكو في 7 اكتوبر الماضي.

وضربت اسكتلندا، الوحيدة التي نجحت في التغلب على فرنسا في التصفيات، عصفورين بحجر واحد فهي جددت فوزها عليها وانتزعت منها الصدارة وعززت حظوظها في بلوغ النهائيات..وهو الفوز السابع لاسكتلندا مقابل خسارتين فرفعت رصيدها الى 21 نقطة بفارق نقطة واحدة امام ايطاليا التي تغلبت على مضيفتها اوكرانيا 1-2 أمس ايضا في كييف، فيما تراجعت فرنسا الى المركز الثالث برصيد 19 نقطة وباتت مهمتها صعبة لضمان تواجدها في النمسا وسويسرا العام المقبل.. وتلتقي فرنسا مع جزر فارو وليتوانيا في أكتوبر المقبل قبل أن تحل ضيفة على أوكرانيا في 21 نوفمبر المقبل..وخاضت فرنسا المباراة في غياب نجم برشلونة الاسباني تييري هنري بسبب الإيقاف، فاضطر مدربها ريمون دومينيك الى إشراك مهاجم يوفنتوس الايطالي دافيد تريزيغيه بدلا منه الى جانب نيكولا أنيلكا بيد أنهما لم يوفقا في هز شباك الضيوف.

وسجل ماكفادن هدف الفوز للضيوف في الدقيقة 63 بتسديدة قوية سكنت مرمى الحارس ميكايل لاندرو.

دي ناتالي ينعش آمال ايطاليا

أنعش مهاجم اودينيزي انطونيو دي ناتالي آمال منتخب بلاده ايطاليا بطل العالم في التأهل الى نهائيات بطولة كأس اوروبا لكرة القدم عندما قاده الى الفوز على مضيفه الاوكراني 1-2 أمس الاربعاء على الملعب الاولمبي في كييف ضمن تصفيات المجموعة الثانية.. وسجل دي ناتالي الذي فضله المدرب روبرتو دونادوني على قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو، هدفي ايطاليا في الدقيقتين 40 و77، فيما سجل نجم تشلسي الانجليزي اندري شفتشنكو هدف أوكرانيا في الدقيقة 72.. وعوض المنتخب الايطالي سقوطه في فخ التعادل امام ضيفه الفرنسي صفر-صفر السبت الماضي في ميلانو.

وهو الفوز السادس لإيطاليا مقابل تعادلين وخسارة واحدة فرفعت رصيدها الى 20 نقطة وصعدت الى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف اسكتلندا التي انتزعت الصدارة من فرنسا بفوزها عليها 1/صفر أمس في باريس، فيما خرجت أوكرانيا خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند 13 نقطة في المركز الرابع.. وحقق المنتخب الايطالي الأهم بتغلبه على أوكرانيا لأن أي نتيجة غير ذلك كانت ستخرجه من التصفيات.

وباتت ايطاليا بحاجة الى الفوز على ضيفتها جورجيا في 13 اكتوبر المقبل، ثم على جزر فارو في 21 نوفمبر المقبل، والتعادل مع مضيفتها اسكتلندا في 17 منه لتحجز بطاقتها الى النهائيات.. وكانت أوكرانيا الافضل طيلة المباراة وشنت هجمات عدة على مرمى ابطال العالم الذين عانوا الأمرين امام الضغط الاوكراني بقيادة شفتشنكو لكنهم نجحوا في الحفاظ على نظافة شباكهم.

ومنح دي ناتالي التقدم لايطاليا في الدقيقة 40 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من اندريا بيرلو.. وتألق بوفون في الشوط الثاني بإبعاده تسديدتين لشفتشنكو في الدقيقتين 49 و68، لكنه فشل في الثالثة في التصدي لتسديدة قوية للاعب نفسه في الدقيقة 72.. وتابعت اوكرانيا ضغطها لتسجيل هدف الفوز، لكن الايطاليين وجهوا لها ضربة قاضية عندما نجح دي ناتالي في إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 77 اثر انفراد بالحارس الاوكراني.

تشفتشنكو حاول مقارعة الايطاليين لوحده
تشفتشنكو حاول مقارعة الايطاليين لوحده
هولندا تشارك رومانيا الصدارة

قاد مهاجم ريال مدريد الاسباني رود فان نيستلروي منتخب بلاده هولندا الى فوز متأخر على مضيفته البانيا المتواضعة 1/صفر أمس الاربعاء في تيرانا ضمن تصفيات المجموعة السابعة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم.. وسجل نيستلروي الهدف في الدقيقة 90.. وهي المباراة الثانية لنيستلروي مع منتخب بلاده منذ مونديال المانيا 2006، وهو شارك في المباراة الاخيرة ضد بلغاريا (2/صفر) السبت الماضي وسجل الهدف الثاني.. وهو الفوز السادس لهولندا مقابل تعادلين فرفعت رصيدها الى 20 نقطة بفارق الاهداف خلف رومانيا المتصدرة والتي كانت في راحة أمس..وعانت هولندا الأمرين طيلة المباراة وعجز مهاجموها عن التهديف وانتظروا طرد مدافع اصحاب الارض لوريك كانا في الدقيقة 87 ليقتنصوا هدف الفوز بعد 3 دقائق.. وفي المجموعة ذاتها، استعادت بلغاريا توازنها بعد الخسارة امام هولندا وحققت فوزا كبيرا على لوكسمبورغ بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها نجم توتنهام الانجليزي ديميتار برباتوف (27 و28) ومهاجم مانشستر سيتي الانجليزي مارتن بتروف (54 من ركلة جزاء) الاهداف.

وعززت بلغاريا موقعها في المركز الثالث برصيد 18 نقطة، علما بأنها لعبت مباراة أكثر..وفي مباراة ثالثة، فازت سلوفينيا على بيلاروسيا بهدف وحيد سجله كليمن لافريتش في الدقيقة الثالثة من ركلة جزاء.

أوين يقود انجلترا لفوز مهم على روسيا

قاد النجم الإنجليزي الشاب مايكل أوين منتخب بلاده إلى تحقيق فوز مهم على نظيره الروسي 3/صفر أمس الأربعاء ضمن منافسات المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2008) التي تقام بسويسرا والنمسا.

وتقدمت انجلترا خطوة كبيرة نحو التأهل إلى النهائيات حيث رفعت رصيدها إلى 20 نقطة وانتزعت المركز الثاني بالمجموعة الخامسة من روسيا التي تراجعت للمركز الثالث برصيد 18 نقطة.

ويلتقي المنتخب الإنجليزي مع نظيره الروسي مجددا في العاصمة الروسية موسكو الشهر المقبل ولكن الفريق الإنجليزي الذي يدربه المدير الفني ستيف مكلارين لن يعاني من نفس الرهبة بعدما أظهر المنتخب الروسي الذي يدربه جوس هيدينك ركاكة في الدفاع خلال مباراة أمس التي جرت باستاد ويمبلي.

ولم تتلق شباك المنتخب الروسي سوى هدف واحد خلال المباريات الثمانية السابقة لمباراة أمس في المجموعة الخامسة.

وخاض المنتخب الإنجليزي مباراة أمس بمعنويات عالية بعد تغلبه على نظيره الإسرائيلي 3/صفر يوم السبت الماضي.

وتقدم الفريق الإنجليزي في الدقيقة السابعة من المباراة بهدف للنجم مايكل أوين سجله إثر تمريرة من زميله جاريث باري.

وبعد 31 دقيقة أضاف أوين الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده إثر تمريرة من زميله ريو فيرديناند.

كذلك قاد المنتخب الروسي ، الذي تغلب على نظيره المقدوني 3/صفر يوم السبت الماضي ، عدداً من الهجمات ولكن الحظ عاند لاعبه كونستانتين زيريانوف حيث ألغى حكم المباراة هدفا سجله اللاعب بدعوى قيامه بلمس الكرة بيده قبل تسديدها في المرمى.

وقبل ست دقائق من نهاية المباراة اختتم فيرديناند التسجيل للمنتخب الإنجليزي وسجل له الهدف الثالث من كرة زاحفة إثر تمريرة من أوين.

اوين يساهم بأهدافه في تقدم انجلترا بخطوة مهمة
اوين يساهم بأهدافه في تقدم انجلترا بخطوة مهمة
وفي المجموعة نفسها تلقى منتخب أندورا هزيمة قاسية على أرضه ووسط جماهيره وخسر أمام نظيره الكرواتي صفر/6 في وقت سابق أمس.

ودعم المنتخب الكرواتي موقعه في صدارة المجموعة حيث رفع رصيده إلى 23 نقطة أحرزها خلال تسع مباريات بينما ظل منتخب أندورا بدون رصيد من النقاط في المركز السابع الأخير بالمجموعة حيث أنها الهزيمة التاسعة له بدون انتصارات أو تعادلات.

وتقدم الفريق الكرواتي بثلاثة أهداف في الشوط الأول سجلها داريو سرنا وملادن بيتريتش )هدفان( في الدقائق 34 و38 و44..وفي الشوط الثاني أضاف نيكو كرانكيار وإدواردو دا سيلفا وايفان راكيتيتش 49 و55 و63.. وفي مباراة أخرى جرت أمس بنفس المجموعة تعادل المنتخب المقدوني مع ضيفه منتخب استونيا 1/1 ليرفع المنتخب المقدوني رصيده إلى ثمان نقاط في المركز الخامس كما رفع المنتخب الاستوني رصيده إلى أربع نقاط في المركز السادس بالمجموعة.

وتقدم المنتخب الاستوني بهدف سجله رايو بييرويا في الدقيقة 17 ثم تعادل المنتخب المقدوني في الدقيقة 30 بهدف للاعب مازنوف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى