احمدي نجاد: ايران ليست "بحاجة" الى القنبلة الذرية

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الأربعاء ان ايران ليست "بحاجة" الى القنبلة الذرية، وذلك في مقابلة حصرية في طهران مع شبكة التلفزيون البريطانية "تشانيل فور".

وردا على سؤال حول رغبة ايران في امتلاك السلاح النووي، اجاب الرئيس الايراني في هذه المقابلة التي بثت مباشرة من حديقة القصر الرئاسي "لماذا نحتاج الى قنبلة؟ لسنا بحاجة اليها".

واضاف "لا نريد قنبلة. وفي الواقع، نحن ضد القنابل"، موضحا ان "ذلك ليس مفيدا من وجهة نظر سياسية".. وقام مترجم بنقل حديث احمدي نجاد.

وتبنى مجلس الامن الدولي ثلاثة قرارات ضد ايران تضمن اثنان منها عقوبات وذلك بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية أمس الأربعاء ان الدول الست الكبرى المشاركة في المباحثات حول الملف النووي الايراني ستعمد في 21 ايلول/سبتمبر في واشنطن، الى دراسة مشروع قرار يصدر عن الامم المتحدة يتضمن عقوبات جديدة ضد ايران.

وتجري الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وروسيا) والمانيا مفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي.

وفي فيينا، درس مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأربعاء تقريرا جديدا للمدير العام للوكالة التابعة للامم المتحدة محمد البرادعي حول ملف ايران النووي.

ويخشى الغربيون من ان تكون ايران تسعى في الواقع الى امتلاك السلاح النووي تحت ذريعة تطوير برنامج نووي لاغراض مدنية.

ولكن الرئيس الايراني كرر القول عبر محطة "تشانيل فور" انه لا يوجد "اي سبب" يدفع بلاده لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وعلى سؤال بشأن تدخل ايران بصورة مباشرة لمساعدة الاطراف التي تقاتل القوات الاميركية في العراق، قال احمدي نجاد "لدينا تأثير في كل مكان في العراق فنحن تربطنا بهم علاقات جيدة"، مشيرا الى الاكراد والشيعة والسنة والحكومة العراقية.

ووجه الرئيس الايراني تعازيه الى عائلات الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق بقوله "نحن نأسف لمقتل جنودكم"، واضاف "الشبان البريطانيون يجب ان يكونوا في بلدهم وان يهتموا بمواطنيهم".

لكن احمدي نجاد ابدى موقفا متصلبا ازاء اسرائيل بقوله "لا نعترف بها. انهم معتدون وخارجون على القانون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى