إسرائيل تمنع المصلين الفلسطينيين من دخول القدس

> القدس «الأيام» أفيدا لانداو :

>
منعت إسرائيل آلاف الفلسطينيين من دخول القدس لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى وكثفت الأمن عند الحدود في الوقت الذي يستعد فيه اليهود لمراسم عيد الغفران (يوم كيبور).

وأبعدت الشرطة والجنود الإسرائيليون عند نقاط التفتيش قرب مدينتي رام الله وبيت لحم بالضفة الغربية عدة آلاف من الفلسطينيين الذين حاولوا دخول القدس لأداء صلاة الجمعة.

وأدى الكثيرون من الذين احتجزوا عند نقاط التفتيش التي تفصل الضفة الغربية عن القدس الصلاة تحت اشعة الشمس الحارقة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لن يسمح بدخول أي فلسطيني من الضفة الغربية إلا في حالات إنسانية بسبب "خطر إرهابي شديد" حتى مساء اليوم السبت عندما يتنهي صيام يوم الغفران.

وأبلغ الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رويترز أن الحظر الإسرائيلي "التعسفي" يشكل انتهاكا لحرية العبادة.

وأضاف أن إسرائيل تحتفل بعيدها الديني على حساب الشعب الفلسطيني مشيرا إلى أن المسجد الأقصى يمكنه استيعاب نحو 200 ألف مصل لكنه يتوقع أن يكون عدد المصلين أقل بكثير بسبب الحظر.

وذكر متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن نحو 30 ألف شخص دخلوا مجمع المسجد في المدينة القديمة بالقدس بحلول الظهيرة.

وأدان كريستوفر جانيس وهو متحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الحظر الإسرائيلي لانه منع عمال الامم المتحدة من التنقل.

ودعا إسرائيل للسماح بسفر موظفي الوكالة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين "يعيشون بالفعل في وضع اقتصادي عصيب."

وقالت زينب ديرية وهي فلسطينية في الستين من عمرها حاولت الدخول القدس "اليهود مسموح لهم أن يحتفلوا بعيدهم بينما نمنع نحن. شهر رمضان مقدس بالنسبة لنا مثلما عيدهم مقدس لهم."

وفي وقت سابق أمس الجمعة أكملت القوات الإسرائيلية عملية توغل استمرت ثلاثة أيام بمدينة نابلس بالضفة الغربية حيث قال ضباط الجيش إنهم اعتقلوا عدة نشطاء فلسطينيين كانوا يخططون لتنفيذ تفجير انتحاري في إسرائيل خلال عطلة العيد.

وخلال يوم الغفران تتوقف مظاهر الحياة تقريبا في إسرائيل مع إغلاق جميع المطارات ومواقع العمل وخلو الشوارع من حركة المرور.

(شارك في التغطية محمد السعدي في رام الله وسعيد عياد في بيت لحم) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى