أسبوع حافل بمباريات القمة في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا ..تشيلسي يبحث عن الحياة عندما يواجه مانشستر غداً الاحد

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
خبر رحيل مورينيو يخيم على رؤوس اللاعبين
خبر رحيل مورينيو يخيم على رؤوس اللاعبين
يحفل الاسبوع بمباريات القمة في البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم حيث تبرز مباراة مانشستر يونايتد حامل اللقب وتشلسي وصيفه في انكلترا، ولقاء برشلونة مع اشبيلية بطل كاس الاتحاد الاوروبي في اسبانيا، فيما لن تقل مواجهة روما بطل كاس ايطاليا ويوفنتوس العائد إلى دوري الاضواء شأنا في ايطاليا.

انكلترا

سيكون المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الغائب الاكبر عن موقعة الاحد بين مانشستر يونايتد وفريقه السابق تشلسي على ملعب الاول «اولد ترافورد» في المرحلة السابعة من بطولة انكلترا.

وكان النادي اللندني قد اعلن امس الاول الخميس انه فك ارتباطه بالمدرب الفذ وتعيين الثنائي الاسرائيلي افرام غرانت والاسكتلندي ستيف كلارك مكانه في مهمة صعبة امام الفريق البطل حيث يبدو تشلسي مطالبا بالفوز للبقاء على مسافة قريبة من ارسنال المتصدر، اذ ان خسارته امام مانشستر وفوز جاره على دربي كاونتي سيجعله على مسافة خمس نقاط من المركز الاول.

ومما لا شك فيه ان فريق المدرب الاسكتلندي «السير» اليكس فيرغوسون في موقف افضل رغم عدم تقديمه لمستواه الحقيقي هذا الموسم، وقد فاز مجددا بهدف وحيد على سبورتينغ لشبونة البرتغالي الاربعاء في مسابقة دوري ابطال اوروبا، فيما سقط تشلسي في فخ التعادل وضيفه روزنبورغ النروجي 1-1.

وسيقف غرانت (52 عاما) امام امتحان يعد الاصعب بالنسبة إلى كل المدربين في البطولة المحلية، وخصوصا انه يتوجب عليه ان يثبت جدارته امام صديقه مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش الذي نقله من منصب مدير الكرة إلى رأس الجهاز الفني.

ويفترض على غرانت معرفة اخراج غالبية لاعبيه من الحالة النفسية السلبية التي يعيشونها، اذ تردد في الصحف المحلية ان بعضهم ومنهم المهاجم العاجي ديدييه دروغبا قد اغرورقت اعينهم بالدموع خلال التدريب عند تأكيد خبر رحيل مورينيو.

ولم يعرف اذا ما كان دروغبا ولاعب الوسط فرانك لامبارد سيشاركان في المباراة الحدث لعدم شفائهما تماما من الاصابة.

اما الامر الاكيد فان فيرغوسون سيسعى إلى استغلال الوضع الضعيف للضيوف لاضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده، اذ يحتل فريقه المركز الرابع بـ11 نقطة وهو الرصيد عينه الذي يملكه تشلسي.

ويعرف فيرغوسون ان تشلسي لا يمر بافضل ظروفه فـنياً في الفترة الاخيرة حيث لم يحقق الفوز في مبارياته الثلاث الاخـيرة، الا ان الجناح الويلزي راين غيغز حذر من مغبة تأمين النتيجة قبل صافرة النهائية قائلا: «لا اعتقد ان الظروف الاخرى تحضر على ارض الملعب في المباريات بين الفرق الكبرى.

كان المستوى متقاربا بيننا في الاعوام القربية الماضية، وستكون الامور مشابهة في المباريات المقبلة».

وسيستفيد يونايتد من عودة مهاجمه واين روني والجناح البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب هدف الفوز امام سبورتينغ، فيما لم تؤكد بعد مشاركة لاعب الوسط اوين هارغريفز المصاب.

ويأمل ارسنال ان يكون المستفيد الاكبر من مباراة القمة والفوز على ضيفه دربي كاونتي على «استاد الامارات»، ليعزز صدارته حيث يقف على بعد نقطة من مانشستر سيتي ونقطتين من ليفربول ومانشستر يونايتد وتشلسي.

وسجل «المدفعجية» بداية قوية وغير متوقعة وخصوصا انه كان قد استغنى هذا الصيف عن ابرز لاعبيه المهاجم الفرنسي تييري هنري المنتقل إلى برشلونة الاسباني، الا انه تمكن من اعتلاء الصدارة عن جدارة وذلك للمرة الاولى منذ نوفمبر 2004.

حالة تشيلسي السيئة قد يستغلها مانشستر
حالة تشيلسي السيئة قد يستغلها مانشستر
ويتسلح ارسنال بمواهب لاعبيه الشبان وعلى راسهم لاعب الوسط المميز فرانشيسك فابريغاس الذي يقود الفريق بشكل رائع، فيما سيغيب التشيكي توماس روزيسكي الذي اصيب في فخذه امام اشبيلية (-3صفر) ضمن دوري الابطال، كما تحوم الشكوك حول مشاركة المدافع السويسري فيليب سانديروس والبيلاروسي الكسندر هليب.

ويلعب في المباريات الاخرى، ليفربول مع برمنغهام، وريدينغ مع ويغان، وميدلزبره مع سندرلاند، وفولهام مع مانشستر سيتي، ونيوكاسل مع وست هام، واستون فيلا مع ايفرتون، وبلاكبيرن روفرز مع بورتسموث، وبولتون مع توتنهام.

اسبانيا

لن يكون ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب بعيدا عن تحقيق فوزه الرابع على التوالي عندما يحل ضيفا على بلد الوليد العائد إلى الدرجة الاولى، غدا الاحد في المرحلة الرابعة من بطولة اسبانيا.

وخاض الفريق الملكي «بروفة» ناجحة في منتصف الاسبوع محققا فوزا مستحقا على ضيفه فيردر بريمن الالماني (1-2) في دوري الابطال، حيث اكد علو كعبه على الصعيد الهجومي بقيادة المهاجمين القائد راوول غونزاليس وهداف الموسم الماضي الهولندي رود فان نيستلروي.

ويبقى خط الوسط مركز الثقل في الفريق الابيض في ظل وجود الهولندي ويسلي سنايدر وظهور الارجنتيني فرناندو غاغو بمستوى ممتاز امام بريمن، وسيضاف إلى هذا الثنائي الجناح الهولندي اريين روبن الذي سجل عودة نسبية بعد شفائه من الاصابة.

الا ان قمة الاسبوع في اسبانيا ستكون بين برشلونة وضيفه اشبيلية على ملعب «نوكامب».

ويبتعد برشلونة بفارق 4 نقاط عن المتصدر، فيما يحتل اشبيلية المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن ريال وهو يملك مباراة مؤجلة.

ولم يقدم الفريق الكاتالوني الاداء المنتظر منه محليا حيث حقق فوزا وحيدا وسقط مرتين في فخ التعادل، بيد انه استعاد شيئا من توازنه بفوزه اللافت على ليون بطل فرنسا -3صفر في دوري الابطال، مقابل سقوط اشبيلية الثابت محليا بالنتيجة عينها امام ارسنال.

ورغم تحقيقه الفوز على ليون يبقى برشلونة مطالبا بتقديم الافضل، ويرزح مدربه الهولندي فرانك رايكارد تحت ضغوط نسبية لايجاد التفاهم بين خطوطه التي بدت متباعدة بعض الشيء امام ليون، حيث ظهر هنري تائها في وسط الهجوم وغير متفاهم مع البرازيلي رونالدينيو الذي استبدله رايكارد للمباراة الثانية على التوالي، ودفع باندريس اينييستا الذي كانت له الباع الطويل في قلب الامور لمصلحة فريقه.

برشلونة تننظره مباراة قمة امام اشبيلية
برشلونة تننظره مباراة قمة امام اشبيلية
وعاد إلى تدريب برشلونة بالامس القائد كارلوس بويول بعد غيابه عن الفريق منذ نهاية الموسم الماضي اثر خضوعه لعملية جراحية في الركبة.

ويلعب في المباريات الاخرى، ريكرياتيفو مع اسبانيول، وسرقسطة مع اوساسونا، وليفانتي مع اتلتيك بيلباو، وفياريال مع مورسيا، والميريا مع مايوركا، وبيتيس مع فالنسيا، وخيتافي مع ديبورتيفو كورونا، واتلتيكو مدريد مع راسينغ سانتاندر.

إيطاليا

يستضيف روما المتصدر يوفنتوس على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية غدا الاحد، في مواجهة ساخنة ضمن المرحلة الرابعة من بطولة ايطاليا.

ويتربع روما على قمة الترتيب برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، فيما يقف يوفنتوس على بعد ثلاث نقاط.

وكانت بداية الفريقين متشابهة هذا الموسم في المرحلتين الاولييين، الا ان فريق «السيدة العجوز» لقي سقوطا مفاجئا امام اودينيزي (صفر1-) في المرحلة الماضية.

وينوي روما الفائز على دينامو كييف بهدفين نظيفين في دوري الابطال، الثأر من ضيفه الذي اسقطه على ارضه في مواجهتيهما الاخيرتين 1-4 و-4صفر على التوالي.

ويتوقع غياب ماركو اندريولي عن روما، فيما اطمأن المدرب لوتشيانو سباليتي إلى شفاء البرازيلي جوان وسيموني بيروتا والتشيلي دافيد بيتزارو وكريستيان بانوتشي من الاصابة.

في المقابل، سيلعب مدرب يوفنتوس كلاوديو رانييري من دون الفرنسي جوناثان زيبينا الموقوف لاربع مباريات، اضافة إلى المصابين ماركو ماركيوني والفرنسي جان الان بومسونغ والتشيكي زدينيك غريغيرا والبوسني حسن صالحميدزيتش.

ليفربول يعرف انه سيواجه خصماً عنيداً
ليفربول يعرف انه سيواجه خصماً عنيداً
ويلعب انتر ميلان حامل اللقب وثاني الترتيب بسبع نقاط في ضيافة ليفورنو على ملعب «ارماندو بيكي»، املا تخطي ازمة خسارته لمباراته الافتتاحية في دوري الابطال امام فنربغشة التركي (صفر1-).

ويملك انتر جميع الامكانات اللازمة لتخطي مضيفه، وخصوصا في ظل الوجود الثنائي الهجومي الارجنتيني هرنان كريسبو والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي وصفه المدرب روبرتو مانشيني بانه افضل لاعب في العالم حاليا.

ويلعب في المباريات الاخرى، اودينيزي مع ريجينا، وميلان مع بارما، واتالانتا مع لاتسيو، وكالياري مع باليرمو، وكاتانيا مع فيورنتينا، وامبولي مع نابولي، وتورينو مع سيينا، وسمبدوريا مع جنوى.

فرنسا

ينشد ليون حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة الخروج من الاجواء السلبية التي افرزتها الهزيمة القاسية امام برشلونة والقبض على الصدارة عندما يستضيف ليل على ملعب «جيرلان» غدا الاحد في المرحلة التاسعة من بطولة فرنسا.

ويحتل ليون المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن نانسي المتصدر الذي يقابل ضيفه لوريان العنيد.

وتبدو الفرصة متاحة امام ليون لتحقيق مبتغاه، وخصوصا ان بداية ليل كانت مخيبة هذا الموسم حيث يحتل المركز الرابع عشر محققا فوزا واحدا في 8 مباريات.

وسيستمر غياب الحارس غريغوري كوبيه والمدافع البرازيلي كريس عن ليون بداعي الاصابة، فيما سيواجه المدافع ماتيو بودمير والمهاجم العاجي عبد القادر كيتا فريقهما السابق.

كما تبرز مباراتا بوردو الثالث ومضيفه باريس سان جرمان على ملعب «بارك دي برانس»، واوكسير مع مرسيليا على ملعب «ابيه ديشان»، حيث يامل الاخير الاستفادة من معنوياته المرتفعة بعد فوزه على بشيكتاش -2 صفر في دوري الابطال للوقوف على قدميه محليا لكونه يحتل المركز الخامس عشر بفوز يتيم مقابل 4 تعادلات وثلاث هزائم.. ويلعب في المباريات الاخرى، كاين مع متز، ونيس مع سانت اتيان، وستراسبورغ مع لومان، وتولوز مع لنس، وفالنسيان مع موناكو، ورين مع سوشو.

الانتر لتخطي خسارته امام فنربخشة التركي
الانتر لتخطي خسارته امام فنربخشة التركي
ألمانيا

يلتقي فيردر بريمن ثالث الموسم الماضي مع شتوتغارت حامل اللقب اليوم السبت في قمة ساخنة ضمن المرحلة السادسة من بطولة المانيا لكرة القدم، في حين يأمل بايرن ميونيخ المتصدر في العودة إلى سكة الانتصارات عندما يحل ضيفا على كالسروه العائد حديثا إلى دوري الاضواء غدا الاحد.

في المباراة الاولى، يسعى كل من فيردر بريمن وشتوتغارت إلى نسيان سقوطهما في الجولة الاولى من الدول الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، وتركيز جهودهما على لقاء القمة لكسب النقاط الثلاث خصوصا فيردر بريمن الساعي إلى محو الخسارة المذلة التي مني بها امام بوروسيا دورتموند صفر3- في المرحلة الخامسة.

وكان فيردر بريمن خسر امام مضيفه ريال مدريد 1-2 في مدريد يوم الثلاثاء الماضي، وشتوتغارت امام مضيفه رينجرز الاسكتلندي بالنتيجة ذاتها يوم الاربعاء في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويعول فيردر بريمن على صانع العابه الـدولي دييـغو لاستـعادة التـوازن في الـدوري المـحلي والاقـتراب من انـديـة الصـدارة كونه يحتل المركز الثالث عشر برصيد 7 نقاط بفارق 4 نقاط خلف بايرن ميونيخ المتصدر.. في المقابل، يأمل شتوتغارت في مواصلة صحوته في الدوري المحلي وتحقيق الفوز الثالث بعد فوزيه على دويسبورغ -1صفر في المرحلة الثالثة واينرجي كوتبوس 3/صفر في الخامسة.. ويحتل شتوتغارت المركز التاسع برصيد 7 نقاط ايضا.

وفي المباراة الثانية، يطمح بايرن ميونيخ في استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الاخيرتين بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه هامبورغ وضيفه شالكه بنتيجة واحدة 1-1، وذلك بعد الانطلاقة القوية في بداية الموسم من خلال تحقيقه 3 انتصارات متتالية مدوية.

وتبدو كفة الفريق البافاري راجحة لتحقيق الفوز بالنظر إلى تشكيلته المدججة بالنجوم ابرزهم صانع الالعاب الفرنسي فرانك ريبيري وميروسلاف كلوزه والايطالي لوكا طوني.. ويدرك بايرن ميونيخ جيدا ان مهمته لن تكون سهلة امام كالسروه الذي تغلب على شتوتغارت -1صفر في المرحلة الرابعة.

ويلتقي شالكه الوصيف مع ارمينيا بيليفيلد في مباراة لا تخلو من صعوبة بالنسبة لاصحاب الارض خصوصا وان اريمينيا بيليفيلد حقق نتائج جيدة هذا الموسم حيث يتقاسم المركز الثاني مع اينتراختفرانكفورت.

وفي باقي المباريات، يلعب هامبورغ مع نورمبرغ، وهرتا برلين مع بوروسيا دورتموند، واينرجي كوتبوس مع فولفسبورغ، وهانزا روستوك مع دويسبورغ، وهانوفر مع باير ليفركوزن.

روزيسكي يغيب عن ارسنال لمدة أسبوعين

قال الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال متصدر ترتيب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم ان لاعب الوسط التشيكي توماس روزيسكي سيغيب عن صفوف الفريق لمدة اسبوعين بعدما تعرض لاصابة في الفخذ خلال المباراة التي فاز فيهـا الفريق اللندني على اشبيلية الاسباني -3صفر الاربعاء ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا..واضاف فينغر: «انها انباء سيئة جدا بالنسبة لنا.. سيتم اخضاع روزيسكي للمزيد من الفحوصات، لكن اعتقد انه سيبتعد عنا لمدة اسبوعين على الاقل».

الونسو واغر يبتعدان 6 أسابيع عن ليفربول

سيبتعد لاعب الوسط الاسباني خابي الونسو والمدافع الدنماركي دانيال اغر لمدة 6 اسابيع عن فريقهما ليفربول الانكليزي بعد تعرضهما لاصابة بكسر في مشط القدم خلال دفاعهما عن الوان منتخبيهما الاسبوع الماضي.

وسيغيب الاثنان عن الفريق الاحمر امام برمنغهام وتوتنهام وارسنال في الدوري الانكليزي الممتاز، اضافة إلى المباراتين امام مرسيليا الفرنسي وبشيكتاش التركي في مسابقة دوري ابطال اوروبا. وقال ايان كوتون المتحدث باسم ليفربول: «لن يخضع اي من اللاعبين لعملية جراحية، لكن نتوقع ابتعادهما عن صفوف الفريق من 4 إلى 6 اسابيع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى