البرتغالي مورينيو يرحل عن تشيلسي «باتفاق الطرفين»

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> تفاقمت الازمة التي يواجهها نادي تشيلسي الانجليزي لكرة القدم حيث أكد النادي مساء الاربعاء رحيل مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو عن منصبه «باتفاق الطرفين».

يأتي إعلان النادي في أعقاب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ذكر أن مورينيو بعث برسائل نصية لخمسة لاعبين بارزين في الفريق يخبرهم فيها بأنه سيرحل عن تشيلسي.

وتشهد العلاقة بين مورينيو والروسي رومان ابراموفيتش مالك تشيلسي ورئيسه توترا منذ عدة أشهر.

حيث يبدو أن أبراموفيتش يريد أن يكون أسلوب لعب الفريق أكثر جاذبية بينما يشعر مورينيو بالغضب لفرض بعض اللاعبين عليه.

كما يعتقد أن تعيين المدرب الاسرائيلي أفرام جرانت مديرا للكرة في تشيلسي خلال الصيف الماضي قد أثار استياء مورينيو على اعتبار أن وجود جرانت سيحد من سلطاته بالفريق.

واستهل تشيلسي الموسم الحالي بأداء مخيب للآمال حيث بدأ بالتعادل مع ليفربول ثم خسر أمام أستون فيلا قبل أن يتعادل مجددا مع بلاكبيرن يوم السبت الماضي.. وكان تعادل تشيلسي مع فريق روزنبورج النرويجي 1/1 يوم الثلاثاء في مباراته الافتتاحية ببطولة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم أمام أقل من 25 ألف متفرج بملعب «ستامفورد بريدج» بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.

كما كانت نسبة الحضور الجماهيري بالمباراة هي الاقل بالنسبة لتشيلسي منذ أربعة أعوام.

وقاد مورينيو الذي ينتهي عقده مع تشيلسي بعد ثلاث سنوات الفريق لاحراز لقب مسابقة الدوري الانجليزي الممتاز مرتين منذ توليه تدريب النادي في يونيو 2004 ولكن من الواضح أن بداية الفريق الهزيلة بالموسم الجديد قد ألقت بظلالها عليه.

ويحل تشيلسي ضيفا على حامل لقب الدوري الانجليزي مانشستر يونايتد في مباراته التالية بالمسابقة المحلية غدا الاحد.

فيرغوسون يقول «سأفتقد إلى مورينيو» وفينغر يشيد به

اعترف «السير» الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد بطل الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم بانه سيفتقد إلى نظيره البرتغالي جوزيه مورينيو الذي اعلن رحيله عن تشلسي وصيف البطل، في حين اشاد به الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال.

ومعلوم ان مورينيو دخل في مشادات علنية مع فيرغوسون منذ كان الاول مدربا لبورتو البرتغالي، الا انه سيكون الغائب الاكبر عن موقعة الاحد التي ستجمع الفريقين على ملعب «اولد ترافورد»، بينما التلاسن لم يكن اخف حدة بين البرتغالي والفرنسي بعد وصول الاول إلى تشلسي قبل 5 مواسم.

واعتبر فيرغوسون ان خليفة مورينيو الاسرائيلي افرام غرانت يواجه مهمة صعبة للحفاظ على النجاحات التي حققها سلفه، مشيرا إلى انه سيفقتد فرصة تمديد المنافسة بينهما لسنة ثالثة على التوالي، وستكون كرة القدم الانكليزية افقر بسبب خسارة المدرب المثير للجدل: «رحيل جوزيه هو امر مخيب بالنسبة إلى اللعبة.

كان رائعا بالنسبة إلى كرة القدم الانكليزية وتشلسي، وقد استمتعت بمنافسته».

من جانبه، قال فينغر «انه لأمر محزن لان مورينيو بالنسبة الي مدرب ذو موهبة كبيرة ورحيله ليس بالنبأ السار بالنسبة إلى كرة القدم. اني احترم كل ما قام به والعمل الذي اداه. إنه مدرب كبير.

وصل إلى تشلسي في وقت كان فيه النادي اللندني يملك فريقا كبيرا وأدى معه موسما اول رائعا وأضاف شيئا كبيرا تمثل في تحويل الفريق إلى منتصر»، حيث توج بطلا محليا موسمين متتاليين.. واضاف فينغر «انه يستحق كل الثقة لانه من الصعب تحقيق الفوز في انكلترا.. اننا لم نكن على وفاق دائم لكن علاقتنا تحسنت مؤخرا.. اعرفه بشكل جيد، قصدنا مرات عديدة ليرى كيف نعمل في نادينا وكانت لنا علاقات طيبة معه.. انه مدرب موهوب وسنرى لاحقا تأثير التغييرات التي اجراها»..يذكر ان مورينيو شبه في احدى تصريحاته فينغر بـ«الجاسوس».

الصحافة الإنكليزية تعرض أسباب رحيل مورينيو عن تشلسي

خرجت الصحف الانكليزية الصادرة امس الاول الخميس بعناوين متشابهة تعلن فيها رحيل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن تشلسي وصيف بطل الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، محاولة تفسير اسباب الطلاق المفاجئ.

وعنونت صحيفة «ذي تايمز» الواسعة الانتشار: «إلى اللقاء مورينيو».

وكتبت: «لقد ترك مورينيو تشلسي بطريقة دراماتيكية بعد مشادة اخيرة مع مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش».

وتابعت: «انها نهاية مغامرة القناص.

الفريد مورينيو منح جماهير تشلسي الكثير، لكنه لم يحقق مطلب ابراموفيتش الوحيد، الا وهو جلب كل الكؤوس الممكنة».

وعنونت «اندبندنت»: «انها نهاية الفريد من نوعه.

مورينيو ترك تشلسي». مضيفة: «مورينيو وضع حدا لحقبة مميزة، وذلك بعد خلاف حاد مع ابراموفيتش»، مؤكدة ان الخلافات توسعت بين الرجلين «وكان لا بد من خروج احدهما فائزا».

اما بالنسبة لصحيفة «ذي صن» فإن الشد العصبي بين ابراموفيتش ومورينيو حضر منذ فترة طويلة، الا ان المشادة الاخيرة بين البرتغالي وقائد الفريق جون تيري ازمت الاوضاع: «لقد وجد المسؤولون في هذه الحادثة بان مورينيو فقد السيطرة على غرفة الملابس».

واضافت: «ابراموفيتش كان مستاء جدا من طريقة لعب تشلسي مؤخرا في ظل غياب الاستعراض الحقيقي عن «ستامفورد بريدج»، كما كان منزعجا من شخصية مورينيو».

وبدا لافتا ان شبكات التلفزة المختلفة امثال «سكاي نيوز» و«سكاي سبورتس» و«بي بي سي 24» انشغلت منذ صباح الخميس بنقل مباشر لوقائع رحيل مورينيو عن تشلسي مع تحليلات من خبراء وتقارير خاصة.

غرانت وكلارك يخلفان مورينيو في تدريب تشلسي

اعلن نادي تشلسي الانكليزي في بيان له امس الاول الخميس انه عين الاسرائيلي افرام غرانت وستيف كلارك خلفا للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي ترك منصبه.

ولم يحدد النادي اللندني اذا ما كان تعيين غرانت وكلارك مؤقتا او لفترة طويلة الامد.

وجاء في البيان الذي نشر في موقع النادي على شبكة الانترنت: «يؤكد تشلسي ان افرام غرانت وستيف كلارك سيتوليان الاشراف على الفريق الاول ابتداء من اليوم».

واشارت مصادر إلى ان غرانت الذي يعمل مديرا في النادي سيكون له القرار الكبير على راس الجهاز الفني، ولم يأت تعيينه مفاجئا لكونه مقربا من مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش.

وكان تشلسي قد قال في بيان اول: «قرر نادي تشلسي وجوزيه مورينيو وقف التعاون بينهما اليوم الخميس (امس الاول) برضا الطرفين».

وسبق لغرانت ان اشرف على منتخب اسرائيل خلال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كاس العالم 2006، ودرب ماكابي تل ابيب وماكابي حيفا ايضا، اضافة إلى عمله مديرا تقنيا مع بورتسموث، وهو عين في منصب المدير منذ فترة حيث بدا كالظل بالنسبة إلى مورينيو جالسا وراءه خلال المباريات ومتابعا عن كثب الحصص التدريبية.

وكان مورينيو قد استلم تدريب تشلسي عام 2004 وقاده إلى اللقب المحلي مرتين وكأس انكلترا العام الماضي وكأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة مرتين ايضا عامي 2005 و2007، لكن علاقته بابراموفيتش لم تكن جيدة على الاطلاق في الاشهر الاخيرة رغم من انها شهدت تحسنا طفيفا في مطلع الموسم الحالي.. وقاد البرتغالي تشلسي في 185 مباراة في المسابقات المختلفة، ففاز الفريق اللندني في 124 منها وتعادل في 40 وخسر 21 مباراة.

مورينيو يتفاوض مع المسؤولين في تشلسي حول تعويضاته

يتواجد البرتغالي جوزيه مورينيو الذي ترك منصبه كمدرب لفريق تشلسي، وصيف بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم، حاليا في لندن مع وكيل اعماله جورج منديش ومحاميه ومحامي تشلسي والمدير التنفيذي في النادي الانكليزي بيتر كينيون من اجل التفاوض حول تعويضاته.. وتتركز المفاوضات في هذه المرحلة حول المبلغ الذي يجب ان يتقاضاه المدرب البرتغالي الذي لا تزال هناك مدة 3 سنوات باجر 8ر7 مليون يورو للواحدة اي ما يصل إلى 4ر23 مليونا عن كامل الفترة.

ويطالب مورينيو بمكافأة اضافية ما يعني انه قد يذهب ومعه شيك بقيمة 27 إلى 30 مليون يورو في الوقت الذي اشارت فيه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة «ايفنينغ ستاندرد» إلى رقم يصل إلى 5ر37 مليون يورو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى