القاضي براميرتس يزور موقع التفجير الذي اودى بحياة نائب لبناني مناهض لسوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
القاضي براميرتس يزور موقع التفجير
القاضي براميرتس يزور موقع التفجير
تفقد القاضي سيرج براميرتس، رئيس لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري، بعد ظهر الجمعة موقع التفجير الذي اودى الأربعاء الماضي بحياة النائب انطوان غانم عضو الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا، في منطقة سن الفيل شرق بيروت.

وتوجه براميرتس برفقة قاضي التحقيق العسكري اللبناني رشيد مزهر وعدد من مساعديه الاجانب الى موقع التفجير الذي عاينه قرابة 50 دقيقة.

وفرضت السلطات الامنية المختصة طوقا حول موقع الانفجار حيث لا تزال تنتشر هياكل العديد من السيارات المدمرة او المحترقة بين المباني المتصدعة والشرفات المنهارة حول حفرة قطرها نحو مترين احدثتها السيارة المفخخة التي استخدمت لتنفيذ الاعتداء الذي اسفر عن خمسة قتلى و71 جريحا.

وتمت الزيارة وسط اجراءات امنية مشددة باتت معهودة في لبنان حيث يسود توتر مشحون بعد التفجير الذي اودى بحياة ثامن شخصية مناهضة لسوريا منذ اغتيال الحريري في شباط/فبراير 2005، وقبل ايام من جلسة برلمانية لانتخاب الرئيس اللبناني في ظل انقسام حاد بين الاكثرية الحكومية المدعومة من الغرب والمعارضة التي يقودها حزب الله المدعوم من سوريا.

وكان المستشار القانوني للامم المتحدة نيكولا ميشال اعلن ان براميرتس لا يريد مواصلة مهمته بعد نهاية العام الجاري.

واوضح بما ان التحقيق لم ينته بعد فان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سيعين رئيسا جديدا للجنة التحقيق يصبح بعد ذلك مدعيا عاما في المحكمة الدولية التي ستحاكم الذين سيثبت ضلوعهم في عملية الاغتيال.

واعلن ميشال انه تم تقدير تكاليف المحاكمة والمداولات استنادا الى التجارب السابقة المماثلة بنحو 35 مليون دولار خلال السنة الاولى و45 مليون دولار في السنة الثانية، و40 مليون دولار في السنة الثالثة. ولا تتضمن هذه المبالغ كلفة تجهيز مقر المحكمة التي وافقت هولندا على استضافتها.

وقال ميشال كذلك انه من غير المعروف كم ستستغرق مدة المحاكمات، كما ان المدعي العام الجديد للمحكمة الخاصة بلبنان والذي يفترض ان يخلف براميرتس لن يباشر مهامه قبل تشكيل المحكمة الذي سيستغرق عدة اشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى