فريق ماكلارين مرسيدس لن يستأنف قرار معاقبته بالاستبعاد من بطولة الصانعين

> ميونيخ «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ذكر فريق ماكلارين مرسيدس أمس الجمعة انه لن يستأنف قرار عقوبة الاستبعاد من بطولة العالم 2007 للصانعين والتغريم بمبلغ 100 مليون يورو التي فرضها عليه الاتحاد الدولي للسيارات بعد اتهامه بالتجسس على فيراري منافسه الابرز في بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد.

وكانت لدى فريق ماكلارين مرسيدس مهلة حتى الساعة 00: 17 من مساء أمس الجمعة لاستئناف قرار الاتحاد الدولي للسيارات الذي عاقبه بشطب نقاطه في بطولة الصانعين حيث كان في المقدمة.

ولم تشمل العقوبة البريطاني لويس هاميلتون والاسباني فرناندو الونسو صاحبي المركز الاول والثاني على التوالي في بطولة السائقين ولا تزال الفرصة سانحة امام اي منهما لاحراز اللقب.

وقال نائب رئيس قسم النشاطات الرياضية في فريق ماكلارين نوربرت هاوغ «نقبل الامور كما هي. سينحصر تركيزنا بالجانب الرياضي والمراحل الثلاث الاخيرة من بطولة العالم». واضاف «نريد ان نرى سائقينا في نهاية البطولة التي تختتم بجائزة البرازيل الكبرى، في المركزين الاول والثاني كما هي الحال عليه منذ مايو الماضي.

مونتويا لم يتفاجأ بفضيحة التجسس ويأسف على الونسو

اعتبر الكولومبي خوان بابلو مونتويا بانه لم يتفاجأ اطلاقا بفضيحة تجسس فريقه السابق ماكلارين مرسيدس على منافسه فيراري والتي شغلت الراي العام العالمي وجميع المنخرطين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد.

وقال مونتويا الذي دافع عن الوان ماكلارين في 2005 و2006 وينافس حاليا في بطولة «ناسكار» الاميركية، ان الامر لم يكن مفاجئا بالنسبة له لانه يعلم مسبقا ان الجميع في رياضة الفئة الاولى حاولوا في الاعوام الاخيرة الالتفاف على القوانين، وان ما اقدم عليه ماكلارين هو امر عادي. وأضاف: «هذه هي فورمولا واحد. المجال متاح امام الفرق لتخطي حدود القوانين، وقد شعرت دائما ان هناك بعض الفرق مسموح لها بتخطي القواعد اكثر من غيرها، لكن ما حصل تجاوز جميع الخطوط».

وتابع: «الغش موجود في شكل دائم. جميع الفرق لديها اشخاص يعملون على تصوير كل شيء يختص بسيارات المنافسين، فاذا جرب احدهم جناحا جديدا او اي امر آخر يذهب المصورون لالتقاط الصور التي قد يتجاوز عددها المليون ويتم تصويرها من كل زاوية». واشار الكولومبي إلى ان الجميع يقوم بنسخ الجديد على الساحة: «هكذا تسير الامور في فورمولا واحد. هناك طرق كثيرة لتجاوز القوانين».

وكشف مونتويا انه شعر فورا بالاسف على الاسباني فرناندو الونسو عندما ابلغ بان البريطاني لويس هاميلتون سيكون شريكه في ماكلارين لموسم 2007، معتبرا انه امر طبيعي الا تسير الامـور في شـكل طـبيعي بالنسبة إلى بطل العالم: «فرناندو شاب لطيف كان الرقم 1 في رينو حيث اعتاد على تحقيق الفوز والحصول على كل شيء، لكن عندما انتقل إلى ماكلارين وعلمت ان هاميلتون سيكون زميله قلت وزوجتي كوني: يا إلهي».

واضاف: «لقد شعرت فورا بالاسف عليه لان لويس هو طفل رئيس الفريق رون دينيس الذي دفع له كامل مصاريف مسيرته حتى الآن ويريد منه تحقيق الفوز على حساب فرناندو الذي لا يعني له اي شيء». وافاد مونتويا في حديثه بأن دينيس يريد التحكم بكل الامور في ماكلارين: «واعتقد ان الونسو غاضب بسبب هذا الموضوع لانه لم يعتد على التعامل مع هذا النوع من الاشخاص. اظن انه يمر بالمرحلة التي عشتها انا بنفسي هناك».وختم: «يقولون انهم يساوون بين السائقين، لكن يجب الانتباه إلى ان لويس سريع جدا، اضافة إلى انه المفضل لدى دينيس. انها الحقيقة وهي تبدو صعبة بالنسبة إلى فرناندو».

الونسو ودينيس لم يتبادلا الكلام منذ شهر

تبدو برودة العلاقة بين الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم لسباقات الفورمولا واحد في العامين الاخيرين ورئيس فريقه ماكلارين مرسيدس، رون دينيس، في ادنى درجاتها بعدما تبين انهما لم يتبادلا الكلام منذ شهر تقريبا.

ويعتبر الونسو، ثاني الترتيب العام للسائقين، ان دينيس يفضل عليه زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون المتصدر بفارق نقطتين. واعترف دينيس بنفسه خلال جلسة الاجتماع في قضية التجسس التي عقدها الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» الاسبوع الماضي بأنه لم يتحدث إلى الونسو منذ حادثة سباق جائزة المجر الكبرى حيث اعاق الاسباني زميله الشاب خلال التجارب.

وكشف دينيس ان الحديث الاخير له مع الونسو كان في المجر حيث ابلغه الاخير ان لديه معلومات قد تدين الفريق البريطاني-الالماني في قضية التجسس: «لم نتبادل الحديث منذ تطرق إلى تلك النقطة. العلاقة بيننا باردة جدا، وهذا امر واضح».

واضاف دينيس: «في ذهن فرناندو ما يتعارض مع سياستنا حيث نريد المساواة بين السائقين، لكنه يجد ان الامر لا يتناسب مع وضعه بطلا للعالم».

ولا شك في ان العلاقة ازدادت توترا بين الونسو ودينيس، خصوصا بعدما حاول الاول تجاوز هاميلتون بطريقة «شرسة» عند انطلاق سباق بلجيكا الاحد الماضي حيث بدا ان البريطاني تفادى الاصطدام بزميله عند المنعطف الشهير «الماء الحمراء». الا ان الونسو دافع عن طريقته في القيادة معتبرا انه ينافس على اللقب بشكل عادل، وذلك بعدما انتقده هاميلتون بشدة اثر انتهاء السباق.

وقال الاسباني: «قبل اي شيء، اريد التوضيح بأنني لا اريد الدخول في جدال. لقد حاولت الحفاظ على مركزي وتجاوز فيليبي ماسا، لكن عندما استعدت توازني اردت الخروج من المعمعة فظهر هاميلتون إلى جانبي. اعتقدت انه سيتركني اتخطاه قبل الوصول إلى منعطف «الماء الحمراء» لذا تابعت ضغطي. انه امر منطقي».

وكان هاميلتون اشار بوضوح إلى ان الونسو اشتكى دائما من طريقة قيادة منافسيه في الموسمين الماضيين، الا انه يتصرف بشكل غير مقبول على الاطلاق، ملمحا إلى انه قد يتصرف بطريقة مغايرة خلال السباقات المقبلة من اجل الحفاظ على صدارته للترتيب.

الروزنامة المعدلة لموسم 2008 في فورمولا واحد

أعلن الاتحاد الدولي لرياضة السيارات الروزنامة المعدلة لموسم 2008 لبطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد، وقد تضمنت 18 سباقا بدلا من 17 سباقا هذه السنة. وجاء التعديل على البرنامج الصادر في 27 يوليو الماضي، تحديدا على موعدي سباقي بلجيكا وايطاليا وموعدي سباقي الصين واليابان، علما ان سباق كندا لم يؤكد حتى الآن، فيما ينتظر الموافقة على حلبتي فالنسيا الاسبانية وسنغافورة المرشحتين لاستضافة مرحلتين اضافيتين. وتبدأ البطولة في 16 مارس المقبل في جائزة استراليا الكبرى على حلبة ملبورن، وتختتم في جائزة البرازيل الكبرى على حلبة ساو باولو في 2 نوفمبر 2008.

وهنا البرنامج الكامل:

16مارس: أستراليا (ملبورن)، 23 مارس: ماليزيا (سيبانغ)، 6 ابريل: البحرين (صخير)، 27 ابريل: اسبانيا (برشلونة)، 11 مايو: تركيا (اسطنبول)، 25 مايو: موناكو، 8 يونيو: كندا (مونتريال)، 22 يونيو: فرنسا (مانيي كور)، 6 يوليو: بريطانيا (سيلفرستون)، 20 يوليو: المانيا (هوكنهايم)، 3 اغسطس: المجر (هنغارورينغ)، 24 اغسطس: أوروبا (فالنسيا اسبانيا)، 7 سبتمبر: بلجيكا (سبا فرانكفورشان)، 14 سبتمبر: ايطاليا (مونزا)، 28 سبتمبر: سنغافورة، 12 اكتوبر: اليابان (جيل فوجي)، 19 اكتوبر: الصين (شانغهاي)، 2 نوفمبر: البرازيل (ساو باولو).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى