براون يرفض استبعاد اجراء انتخابات مبكرة

> بورنماوث «الأيام» أدريان كروفت وسوميت ديساي :

>
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون مع زوجته ساره
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون مع زوجته ساره
رفض رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس الأحد ان يستبعد اجراء انتخابات عامة مبكرة بعد ان اظهر استطلاع للرأي أن أول حالة ذعر مصرفي في بريطانيا خلال قرن لم تؤثر سلبا على شعبية حكومته.

ومع بدء حزب العمال الحاكم مؤتمره السنوي في بلدة بورنماوث الساحلية كانت هناك تكهنات كثيرة بان براون قد يدعو الى انتخابات مبكرة في 25 اكتوبر تشرين الاول للاستفادة من التقدم الكبير في استطلاعات الرأي.

وقال براون بعد اسئلة متكررة في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية حول ما اذا كان يعتزم الدعوة الى انتخابات عندما يتحدث الى المؤتمر لأول مرة غدا بوصفه زعيما "انا لن اعلق على الامر."

ولكن وزير التعليم وحليف براون المقرب إيد بولز قلل من امكانية اجراء انتخابات مبكرة.

وقال بولز لهيئة الاذاعة البريطانية "اذا ظن الجمهور ببساطة ان هذا حساب سياسي حول موعد الدعوة لاجراء انتخابات اعتقد انه سيتوقف للحظة ويقول (تمهلوا للحظة..ما نريد ان نعرفه هو طبيعة الخيار)."

وقال ان حزب العمال سيطرح جدول اعماله حول الصحة والجريمة والتعليم "هذا الاسبوع..وخلال الاشهر المقبلة".

ولايتعين على براون (56 عاما) الذي تولي السلطة خلفا لتوني بلير في يونيو حزيران ان يدعو الى انتخابات حتى عام 2010 ولكن تقدمه في استطلاعات الرأي اقنع البعض انه قد يفعل ذلك الان ويضمن فوز رابع ومتتال وغير مسبوق لحزب العمال.

واظهر استطلاع لمؤسسة اي.سي.ام. نشرت نتائجه صحيفة صنداي ميرور تقدم حزب العمال بست نقاط كما اظهر ان ثلث من جرى استطلاع ارائهم يعتقدون ان براون يقوم بعمل طيب كرئيس للوزراء.

ومنذ توليه موقع بلير من ثلاثة اشهر تعين على براون ان يتعامل مع سلسلة من الازمات من محاولات التفجيرات الى الفيضانات الى مرض الحمى القلاعية.

ومسؤولو الحزب ايضا سعداء بان تقدم براون في الاستطلاعات لم يتأثر بازمة نورثرن روك كرايسيس. وكان الاف قد وقفوا في صفوف للحصول على اموالهم من البنك في الاسبوع الماضي بعد ان تأثر سلبا بازمة الائتمان التي تضرب الاسواق العالمية.

والقى براون باللوم على الاحداث العالمية واعطى دعما كبيرا لميرفين كينج رئيس بنك انجلترا الذي تعرض الى انتقادات بسبب حالة الذعر المصرفي التي لم تنته الا بعد ان تعهدت الحكومة بضمان كل ودائع بنك نورثرن روك.

وقال براون "سيكون هناك دوما احداث مالية في العالم. السؤال هو هل لديك النظام الصحيح في موضعه لضمان استقرار الاقتصاد؟."

ومن المتوقع ان تتم مراجعة شاملة للنظم المالية البريطانية بعد حالة الذعر المصرفي.

وفي خطاب الى اللجنة التنفيذية لحزب العمال نشر أمس الأحد اوضح طرح براون رؤيته لعشر سنوات اخرى من حكم حزب العمال.

وقال انه يتعين تحقق تقدم في توفير المزيد من الاسكان وخدمات عامة افضل ومعالجة تغير المناخ والعولمة والتعامل مع الهجرة وايضا مكافحة الارهاب.

وكتب براون "من اجل تحقيق اهدافنا وضمان التغيير الدائم الى الافضل في بلادنا..نحن نحتاج الى ان نكون مستعدين للتغيير.. التغيير من اجل التكيف مع التحديات الجديدة للعقد المقبل." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى