دوري ابطال اوروبا:برشلونة يسعى للاستفادة من تقهقر شتوتغارت وموقعة ثأرية بين مانشستر وروما

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
لقطة من استعدادات انتر ميلان
لقطة من استعدادات انتر ميلان
يأمل برشلونة الاسباني الاستفادة من مستواه المميز في الفترة الاخيرة والتراجع المخيف لمضيفه شتوتغارت لتحقيق فوزه الثاني اليوم الثلاثاء على ملعب «غوتليب دايملر»، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وكان برشلونة قد استهل مشواره في المسابقة القارية بفوز مهم على ليون الفرنسي 3-صفر، فيما سقط شتوتغارت امام رينجرز الاسكتلندي 1-2.

وفي الوقت الذي يمر فيه الفريق الكاتالوني بفترة جيدة جدا، يعيش بطل المانيا ازمة حقيقية بسقوطه في خمس مباريات من اصل ثماني ما جعله في المركز العاشر على لائحة ترتيب الـ«بوندسليغه».

ويفترض ان يعود إلى برشلونة نجمه البرازيلي رونالدينيو الذي غاب عن المباريات الثلاث الاخيرة من دون ان يؤثر غيابه على المستوى العام لخط الهجوم بفضل تألق الفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي، فيما سيفتقد خط الوسط إلى العاجي يايا توريه بداعي الاصابة.

في المقابل، سيغيب عن تشكيلة شتوتغارت لاعب الوسط البرازيلي انطونيو دا سيلفا الذي يبدو الفريق بحاجة ماسة إلى خدماته، وخصوصا لجهة تموين المهاجم ماريو غوميز بالكرات.

وعلى ملعب «جيرلان»، يسعى ليون بطل فرنسا في الاعوام الستة الاخيرة إلى التعويض في مواجهة رينجرز.

ويدرك رينجرز جيدا انه سيكون امام مهمة صعبة جدا، وهو إذ يواجه ليون للمرة الاولى فان مواجهاته السابقة للفرق الفرنسية على ارضها لم تكن في مصلحته حيث فاز مرتين فقط في 12 مباراة.

ويخوض رينجرز اللقاء من دون هدافه الفرنسي جان كلود دارشيفيل المصاب، فيما سيعود إلى تشكيلة ليون الشاب الموهوب حاتم بن عرفة في ظل امكان غياب العاجي عبد القادر كيتا.. ومما لا شك فيه ان الموقعة الاهم اليوم ستكون بين مانشستر يونايتد الانكليزي وضيفه روما الايطالي على ملعب «اولد ترافورد»، ضمن المجموعة السادسة.

وتفوح رائحة الثأر من اللقاء ناحية الفريق الايطالي الذي لقي سقوطا مريعا 7-1 في الدور ربع النهائي الموسم الماضي، ما ادى إلى خروجه من المسابقة بطريقة مهينة جدا.

استعدادات مانشستر يونايتد
استعدادات مانشستر يونايتد
وحذر لاعب وسط مانشستر اوين هارغريفز الذي يستعد لخوض مباراته الاولى اوروبيا مع فريقه الجديد المنتقل اليه من بايرن ميونيخ الالماني، من مغبة الاستهتار لان فريق العاصمة الايطالية يريد استعادة هيبته والثأر لخسارته القاسية: «لن تكون هناك اعادة للنتيجة الكبيرة 7-1 لان نتائج مماثلة تسجل كل ثلاث او اربع سنوات».

وكان مانشستر قد حقق فوزا صعبا على سبورتينغ لشبونة البرتغالي 1-صفر في الجولة الاولى، مقابل فوز روما على دينامو كييف الاوكراني 2-صفر. ويتوقع ان تحظى المباراة بتغطية امنية كثيفة لتفادي اي احداث بين جمهور الفريقين على غرار الموسم الماضي.

بدوره، وجه قائد روما وهدافه فرانشيسكو توتي انذارا إلى مانشستر بان فريقه جاهز لاسقاطه في ارضه رغم خيبة خسارته الكبيرة محليا امام انتر ميلان 1-4، وهو يتسلح بترسانة من اللاعبين المميزين امثال سيموني بيروتا ودانييلي دي روسي والبرازيلي مانشيني، اضافة إلى الفرنسي لودوفيك جولي.. وينشد انتر ميلان بطل ايطاليا تحقيق فوزه الاول في المسابقة عندما يستضيف ايندهوفن بطل هولندا على ملعب «سان سيرو»، في المجموعة السابعة.

وكان انتر قد لقي سقوطا مفاجئا امام فنربغشة التركي صفر-1 في الجولة الاولى، فيما حقق ايندهوفن فوزا عزيزا على سسكا موسكو الروسي 2-1.. ويقدم انتر اداء طيبا محليا فهو يتصدر لائحة ترتيب الدوري الايطالي، الا ان اصابات لاعبين اساسيين ضمن صفوفه امثال ماركو ماتيراتزي والفرنسي باتريك فييرا تؤثر على مستواه في بعض المباريات، كما لا يستبعد غياب المدافع الآخر الكولومبي ايفان كوردوبا والمهاجم الارجنتيني خوليو كروز.

ويتأرجح مستوى ايندهوفن بين مباراة واخرى، فهو اذ حقق فوزا ساحقا على فينورد (4-صفر) في المرحلة قبل الماضية محليا، فانه سقط في فخ التعادل امام بريدا 1-1. الا ان فريق المدرب رونالد كومان يتطلع إلى مواصلة حصد الانتصارات في المسابقة القارية التي بلغ دورها ربع النهائي الموسم الماضي وسقط امام ليفربول الانكليزي الوصيف، علما انه لم يسبق له الفوز خارج ارضه على احد الفرق الايطالية.

ويلعب فنربغشة بضيافة سسكا موسكو في مباراة صعبة نوعا ما، وخصوصا ان الاخير سيسعى إلى تعويض خسارته في الجولة الاولى.

وستحمل المباراة مواجهة بين اللاعبين البرازيليين، ولعل اشهرهم ناحية الفريق التركي الدولي السابق روبرتو كارلوس، وناحية الفريق الروسي المهاجم الدولي فاغنر لوف وزميله في خط المقدمة دانيال كارفاليو.

وفي المجموعة الثامنة، يحل ارسنال متصدر الدوري الانكليزي ضيفا على ستيوا بوخارست الروماني، في مباراة يفترض ان تكون سهلة بالنسبة له.. وسطر الفريق اللندني فوزا كبيرا في الجولة الاولى على حساب اشبيلية الاسباني 3-صفر، فيما سقط ستيوا امام سلافيا براغ التشيكي 1-2 ما دفع بمدربه جورجي هاجي إلى الاستقالة.

استعدادات ارسنال
استعدادات ارسنال
ويبدو ان مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر مستعد لاجراء بعض التغييرات على تشكيلته لتوفير جهود لاعبيه من اجل الدوري المحلي الذي يشكل هدفه الاول هذا الموسم، الا ان هذا الامر لن يكون مؤثرا بطبيعة الحال على المستوى العام لانه يملك احتياطيين مميزين اثبتوا جدارتهم في المباريات السابقة.

ويتسلح فينغر بتشكيلة معدل اعمارها 23 عاما، الا ان نجومه «الصغار» يستطيعون مجاراة اصحاب الخبرة بفضل مواهبهم الفائقة وعلى راسهم الاسباني سيسك فابريغاس والهولندي روبن فان بيرسي والتوغولي ايمانويل اديبايور والفرنسي غايل كليشي..وعلى ملعب «سانشيز بيزخوان»، سيكون اشبيلية مطالبا بالفوز قبل اي شيء آخر عندما يستضيف سلافيا براغ.

ويمر الفريق الاندلسي بفترة حرجة حاليا بعد سلسلة من الخسائر آخرها السبت الماضي امام سرقسطة صفر-2، الا انه يبدو قادرا على التعويض بالنظر إلى عدم افتقاده إلى اي من لاعبيه الاساسيين واصراره على مصالحة جمهوره الذي اعتاد النجاحات الاوروبية لكون الفريق حاز لقب كاس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الماضيين.

رونالدينيو: سأرد على المنتقدين في الملعب

نفى رونالدينيو نجم الكرة البرازيلي ولاعب نادي برشلونة الاسباني الاتهامات بحدوث «تغييرات غير مستقرة» في أسلوب حياته وأكد أنه سيرد على منتقديه في الملعب بعد تعافيه من الاصابة.. وقال النجم في حديث للصحيفة الرياضية «ال موندو ديبرتيفو» الصادرة امس الاول الاثنين إن هذا هو العام الخامس له مع برشلونة ومع ذلك فلم يتغير شيء في أسلوب حياته المعتاد كما يدعي البعض.. ورد رونالدينيو بقوة على اتهامات النجم الهولندي السابق يوهان كرويف ضده وقال إن كرويف «يعيش اليوم في الماضي».

وكان كرويف قد صرح مخاطبا رونالدينيو «إن العرف السائد في كرة القدم والذي يعلمه الجميع أن أحدا لن يتحدث عن مستواك في الماضي بل عن الوضع الراهن والمستوى الحالي».. ونفى النجم التكهنات حول انتقاله في موسم الانتقالات الشتوي إلى ناد أوروبي آخر وقال «لن أذهب إلى تشيلسي أو ميلان وسأبقى في برشلونة».

أحد لاعبي اشبيلية أثناء التمارين
أحد لاعبي اشبيلية أثناء التمارين
كرويف يدعو للتريث في الدفع برونالدينيو في التشكيل الأساسي لبرشلونة

دعا الهولندي يوهان كرويف نجم فريق برشلونة الأسباني لكرة القدم ومدربه السابق إلى ضرورة التريث في إشراك صانع الألعاب البرازيلي رونالدينيو في مباريات الفريق المقبلة بشكل أساسي قبل استعادته لياقته البدنية.

وقال كرويف في مقاله الأسبوعي الذي نشرته يوم الاثنين صحيفة «البريوديكو» الأسبانية إنه ينبغي الدفع برونالدينيو لدقائق معدودة بعد ابتعاده في الفترة الأخيرة عن الملاعب للإصابة ، مشيرا إلى إمكانية استفادة الفريق منه في الشوط الثاني سواء لتهدئة اللعب أو تسريع إيقاعه في ضوء ظروف كل لقاء على حدة.

وأضاف الهولندي أن الموسم لا يزال في مرحلة مبكرة وأن الفريق لا يخوضه بأحد عشر لاعبا فقط بل بمجموعة متكاملة من الأساسيين والاحتياطيين.

وأشاد كرويف بالدور الذي لعبه نجم خط الوسط أندريس إينييستا في تعويض غياب رونالدينيو بأداء يشبه ما قدمه النجم الدنماركي السابق مايكل لاودروب لبرشلونة أوائل العقد الماضي.

ريال مدريد يتوجه لملاقاة لاتسيو في أول رحلة على طائرته الجديدة

يتوجه نادي ريال مدريد الأسباني اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الإيطالية روما لمواجهة فريق لاتسيو في الجولة الثانية من مباريات دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وذلك على متن طائرته الجديدة «لا سائيتا» (السهم) للمرة الأولى بعد تدشين الطائرة أمس بمطار «باراخاس» بالعاصمة الأسبانية مدريد.

وستقوم «لا سائيتا» بخدمة جميع فرق النادي الملكي في تنقلاتها داخل أسبانيا وخارجها ، وخاصة فريق كرة السلة ، الذي يخوض عددا كبيرا من مبارياته الأوروبية هذا الموسم خارج ملعبه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى