ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من التفاسير المصرح برفعها إليه ..جمعها الشيخ جلال الدين السيوطي في مؤلفه الإتقان في علوم القرآن المتوفى سنة 911هـ

> «الأيام» محمد شفيق أمان:

> 22- ?{?وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا?}? (هود - 7)

عن ابن عمر قال : تلا رسول الله (ص) هذه الآية، فقلت ما معنى ذلك يا رسول الله قال: أيكم أحسن عقلا وأحسنكم عقلا أورعكم عن محارم الله تعالى وأعملكم بطاعة الله تعالى . (أخرجه ابن ماجة ومردويه بسند ضعيف عن ابن عمر)

23- ?{?يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون?}? (النور-27)

عن أبي أيوب قال: يارسول الله هدانا الله السلام فما الاستئناس؟ قال: يتكلم الرجل بتسبيحة وتكبيرة وتحميدة ويتنحنح فيأذن أهل البيت .

(أخرجه ابن أبي حاتم عن أبي سوره)

24- ?{?يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم?}? (الحجرات -12)

قيل يارسول الله : ما الغيبة ؟

قال : ذكرك أخاك بما يكره، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ماتقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ماتقول فقد بهتَّه (أخرجه أبو داد والترمذي عن أبي هريرة )

بهته : أخذه بغتة، وبهته أيضا : قال عليه ما لم يفعله فاحتمل به بهتاناً

25-?{?وحور عين، كأمثال اللؤلؤ المكنون” (الواقعة -23،22)

عن أم سلمة قالت : يارسول الله أخبرني عن قول الله تعالى : حورعين، قال: حور : بيض، عين : ضخام العيون شفر الحوراء* قلت أخبرني عن قوله تعالى : كأمثال اللؤلؤ المكنون، قال : صفاؤهن كصفاء الدر الذي في الأصداف الذي لم تمسه الأيدي .

(أخرجه الطبراني عن أم سلمة)

- شفر الحوراء: تشبيها بعيون الظباء والبقر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى