كأس الاتحاد الأوروبي:اياكس وبلاكبيرن أكبر الخاسرين وبايرن ميونيخ ماض إلى الأمام

> نيقوسيا «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
شهد الدور الاول من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التي اقيمت امس الاول الخميس مباريات الاياب فيه، خسارة فرق كبيرة وعريقة من وزن اياكس امستردام الهولندي وتولوز وسوشو الفرنسيين، في حين واصل بايرن ميونيخ الالماني مشواره وبلغ الدور الثاني على حساب بيليننسيش البرتغالي.

في امستردام، حقق دينامو زغرب الذي تخلف على ارضه صفر-1 ذهابا، المفاجأة من خلال الفوز في الوقت الاصلي بالنتيجة ذاتها بفضل لوكا مورديتش (34 من ركلة جزاء) وجر مضيفه إلى وقت اضافي وسط اجواء متوترة ارتفعت خلالها البطاقة الصفراء 6 مرات.

وعزز الضيوف فوزهم بهدفين متتاليين لماريو مانجوكيتش (94 و96) قبل ان يخفف الدولي الهولندي كلاس يان هانتيلار من الاحتقان وينقذ ماء وجه زملائه بهدفين (101 و120) لم يجنبا فريقه الخسارة وبالتالي الخروج المبكر من هذه المسابقة بعد خروجه من الدور التمهيدي الثالث لدوري ابطال اوروبا على يد سبارتا براغ التشيكي.

ولم يكن مواطنه هيرينفين افضل حالا رغم تقدمه في الذهاب 5-3، وسقط على ارض مضيفه هلسنغبورغ السويدي بهدف لبو شتورم (89) مقابل 5 لهنريك لارسون (20) واندرياس دال (37) ورزاق اوموتويوسي (45 و80) ورينيه ماكونديل (51)، وكذلك غرونينغن الذي خرج على يد فيورنتينا بركلات الترجيح 4-3 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1 وهي نفس نتيجة الذهاب). واكتفى الكمار بتعادل سلبي مع باكوش فيريرا البرتغالي وتأهل لفوزه ذهابا خارج ارضه 1-صفر ، فيما تغلب تونتي انشكيده على خيتافي الاسباني 3-2 بعد التمديد. سجل للفائز روبي فيلارت (30) واورلاندو انغيلار (118) وماركو ارنوتوفيتش (119) وللخاسر دافيد بيلينغر (100) واستيبان غرانيرو (113).

في المقابل، خسرت ايطاليا ثلاثة من ممثليها هم امبولي الذي خسر امام زيوريخ صفر-3 (الذهاب 2-1) وسمبدوريا الذي تعادل سلبا مع مضيفه البورغ الدنماركي (الذهاب 2-2) وباليرمو بركلات الترجيح 2-4 امام ملادا التشيكي (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1 وهي نفس نتيجة الذهاب). ولم ينفع بلاكبيرن الانكليزي فوزه على ضيفه لاريسا اليوناني بهدفين لمات دربيشير (45 من ركلة جزاء) وستيفن وارنوك (51) مقابل هدف لسيلفا كلايتون (17)، كونه خسر ذهابا صفر-2 فخرج خالي الوفاض.

وتأهل توتنهام الانكليزي على حساب انورثوسيس القبرصي (الذهاب 6-1 والاياب 1-1) وايفرتون على حساب ميتاليست خاركيف الاوكراني (الذهاب 1-1 والاياب 3-2)، وبولتون بفوزه على رابوتنيسكي المقدوني بهدف سجله الفرنسيس نيكولا انيلكا (الذهاب 1-1).

ومضى بايرن ميونيخ إلى الامام بعدما جدد فوزه على مضيفه بيليننسيش البرتغالي بهدفين نظيفين سجلهما نجماه الايطالي لوكا طوني (19) والتركي حميد التينتوب (77). وكان بايرن ميونيخ فاز ذهابا 1-صفر. ونجت الفرق الالمانية الاخرى من الخروج فتأهل نورمبرغ على حساب رابيد بوخارست الروماني بتعادله معه بهدفين لبير كلوغه (23) والبوسني فيدان ميسيموفيتش (55) مقابل هدفين لكارلوس سيسينيا (15) وكوستين لازار (90). وكان الفريقان تعادلا سلبا في الذهاب.

وادت النتيجة إلى اعلان مدرب رابيد بوخارست، الايطالي كريستيانو برغودي (43 عاما) على الفور نيته في الاستقالة من منصبه والعودة إلى بلاده مهددا «لا اعتقد بأني ساتراجع عن هذا القرار».

وفاز هامبورغ على ليتيكس لوفيتش البلغاري بثلاثة اهداف للبيروفي خوسيه باولو غيريرو (40 و52) والهولندي رافائيل فان در فارت (72) مقابل هدف لروبرت بوبوف (38). وكان الذهاب 1-صفر لهامبورغ ايضا.

وحذا باير ليفركوزن حذو الاندية الالمانية الاخرى رغم خسارته امام يونياو لييريا البرتغالي 2-3 لفوزه ذهابا 3-1.

وخسرت اسبانيا اثنين من ممثليها الاربعة هما خيتافي وسرقسطة، فيما سيبقى اعتمادهافي الادوار المقبلة على اتلتيكو مدريد الذي جدد فوزه على مضيفه ارجييس سبور التركي 5-صفر ايابا بعد ان هزمه ذهابا 5-1 في مدريد، وعلى فياريال المتأهل على حساب باتي البيلاروسي (الذهاب 4-1 والاياب 2-صفر).

وعانت فرق تولوز وبوردو ورين الفرنسية كثيرا قبل التأهل، الاول على حساب سسكا صوفيا البلغاري الذهاب صفر-صفر والاياب 1-1)، والثاني على حساب تامبيري الفنلندي (الذهاب 3-2 والاياب 1-1)، والثالث على حساب لوكوموتيف صوفيا البلغاري (الذهاب 3-1 والاياب 1-2).

وفقدت فرنسا في الدور الاول فريقي سوشو الذي خرج على يد بانيونيوس اليوناني، ولنس على يد كوبنهاغن الدنماركي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى