بطولة انجلترا :مانشستر يونايتد يتصدر مؤقتا

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
تصدر مانشستر يونايتد حامل اللقب ترتيب الدوري الانكليزي لكرة القدم اثر فوزه الكبير على ضيفه ويغان 4-صفر أمس السبت في افتتاح المرحلة التاسعة,وسجل الارجنتيني كارلوس تيفيز (54) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (58 و76) وواين روني (82) الاهداف فصار رصيد مانشستر يونايتد 20 نقطة وتقدم بفارق نقطة على المتصدر السابق ارسنال الذي يستضيف اليوم سندرلاند ويملك مباراة مؤجلة، في حين بقي رصيد ويغان 8 نقاط في وسط اللائحة.

وصمد ويغان طوال الشوط الاول وصعبت مهمة المضيف الذي غاب عنه مهاجمه الفرنسي لويس ساها بداعي الاصابة، مع اصابة المدافع الصربي نيمانيا فيديتش وخروجه في الدقيقة 20 ثم تبعه بعد 9 دقائق الايرلندي الدولي جون اوشي، وقد يغيب الاخير عن مباراة منتخب بلاده ضد المانيا ضمن تصفيات كأس اوروبا 2008.

وكان الضيف الاخطر في هذا الشوط وسنحت له فرصتان عبر مايكل براون ولاعب الوسط الاسترالي يوزيب سكوكو.

وفي الشوط الثاني، سيطر مانشستر على المجريات وفرض افضلية مطلقة توجها برباعية نظيفة افتتحها تيفيز اثر تمريرة من ريو فرديناند الى البرازيلي اندرسون اوليفيرا الذي ارسلها بدوره الى الارجنتيني فتخلص الاخير من الايرلندي كيفن كيلباين ثم تيتوس برامبل واخيرا الحارس كريس كيركلاند واودع الكرة الشباك (54).

وسهل الهدف الاول مهمة كريستيانو رونالدو ورفاقه فاضاف البرتغالي الهدفين الثاني والثالث رافعا رصيده الى 3 اهداف في البطولة، واختتم روني المهرجان بالرابع قبل 8 دقائق من النهاية.

وفي مباراة ثانية، فاز استون فيلا على وست هام بهدف وحيد سجله كريغ غاردنر في الدقيقة 24 فرفع الفائز رصيده الى 14 نقطة وصار خامسا موقتا بفارق نقطة امام ايفرتون الذي يحل ضيفا غدا على نيوكاسل.

وتقام غدا 6 مباريات اخرى في ختام المرحلة ابرزها بين بولتون وتشلسي وصيف البطل، وبين ليفربول صاحب المركز الثالث ووصيف بطل اوروبا، وتوتنهام.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 20 نقطة من 9 مباريات 2- ارسنال 19 من 7 3- مانشستر سيتي 16 من 8 4- ليفربول 15 من 7 5- استون فيلا 14 من 8

بطولة المانيا: سقوط البطل والوصيف في عقر دارهما

سقط شتوتغارت البطل وشالكه الوصيف في عقر دارهما فخسر الاول امام هانوفر، والثاني امام كارلسروه بنتيجة واحدة صفر-2 أمس السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الالماني لكرة القدم التي افتتحت امس بفوز بوروسيا دورتموند على بوخوم 2-1.

في المباراة الاولى، سجل البولندي سابولكش هوستي الهدف الاول في الدقيقة الثامنة من ركلة جزاء تسبب فيها البرتغالي فرناندو ميرا وطرد على اثرها ليكمل فريقه المباراة بعشرة افراد.

واضاف هوستي نفسه الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 52.

وفي الثانية، سجل كريستيان تيم الهدفين (68 و83).

وصبت نتيجتا المباراتين في مصلحة كارلسروه العائد الى الاضواء بعد غياب فصار ثانيا برصيد 18 نقطة، وهانوفر الذي صار خامسا برصيد 16 نقطة، وفيردر بريمن الذي صار ثالثا برصيد 17 نقطة على حساب شالكه الذي تراجع من المركز الثاني الى السادس (16)، وذلك بعد فوزه على مضيفه دويسبورغ العائد بدوره ايضا الى النخبة 3-1.

وتقدم فيردر بريمن، ثالث الترتيب في الموسم الماضي، عبر الدنماركي دانيال ينسن (7)، وادرك البرازيلي ايلتون التعادل لاصحاب الارض (15) ليخرج الفريقان متعادلين 1-1 في نهاية الشوط الاول.

وشهد الشوط الثاني تحولا كبيرا بطرد مدافع دويسبورغ الاوروغوياني بابلو كاسيريس لنيله البطاقة الصفراء الثانية (55) فاضاف العاجي ابو بكر سانوغو الهدف الثاني للضيوف بعد دقيقة واحدة (56)، ثم خسر المضيف جهود المدافع البلغاري بلاغوي جورجيف ما سمح للفريق الزائر برفع غلته عن طريق الدنمكاركي الاخر ليون اندرياسن الذي سجل الهدف الثالث قبل 3 دقائق من النهاية (87).. وحقق هامبورغ الاهم بفوزه على مضيفه ارمينيا بيليفيلد بهدف يتيم لقائده الهولندي رافائيل فان در فارت (49) فبقي شريكا لفيردر بريمن بنفس الرصيد (17 نقطة).

وحذا فولفسبورغ حذو هامبورغ واسقط ضيفه هانزا روستوك بهدف وحيد سجله البوسني ادين ديكو (89)، علما بان البرازيلي مارسيلينيو اهدر ركلة جزاء لاصحاب الارض (40).

وتعادل هرتا برلين مع اينرجي كوتبوس صفر-صفر.

وتختتم المرحلة غدا بلقاء قمة بين بايرن ميونيخ المتصدر ونورمبرغ بطل مسابقة الكأس في الموسم الماضي، ولقاء اخر يجمع بين اينتراخت فرانكفورت وضيفه باير ليفركوزن الذي تراجع الى المركز السادس موقتا.

بطولة فرنسا: مرسيليا يتلقى الهزائم ويترنح ولومان يواصل تألقه

مني مرسيليا وصيف بطل الموسم الماضي بخسارة جديدة امام مضيفه سانت اتيان صفر-1 أمس السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي افتتحت امس الجمعة بخسارة ثقيلة لموناكو امام ضيفه نانسي 1-3 فتصدر الفائز الترتيب.

وسجل جوفري درني الهدف في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع متوجا سيطرة فريقه على المجريات تماما خصوصا في الشوط الثاني فاستحق الفوز، علما بان بطله درني دخل احتياطيا في الدقيقة 76.ولم يستثمر لاعبو مرسيليا الروح المعنوية العالية بعد فوزهم على ليفربول الانكليزي وصيف بطل اوروبا 1-صفر الاربعاء الماضي في الجولة الثانية من منافسات الدور الاول للبطولة الاوروبية في نسختها الجديد، ومني فريقهم بهزيمته الخامسة هذا الموسم مقابل فوزين وتعادل واحد في البطولة المحلية، والرابعة منذ فوزه على كاين 2-1 في 25 آب/اغسطس الماضي اي انه حصل على نقطة واحدة من 15 محتملة في مبارياته الخمس الاخيرة.

وتشكل هذه الهزيمة ضربة للمدرب الجديد البلجيكي اريك غيريتس الذي قاد الفريق في اول مباراة بعد ان خلف البرت ايمون اثر اقالته بعد الخسارة الاخيرة امام اوكسير صفر-2.

وتابع لومان تألقه وحقق فوزه السادس على حساب ضيفه نيس بهدفين نظيفين للبرازيلي توليو دي ميلو (31) رافعا رصيده الى 6 اهداف، والياباني دايسوكي ماتسوي (60).

وانتقل لومان الى المركز الثالث موقتا برصيد 19 نقطة بفارق الاهداف خلف ليون بطل المواسم الستة الماضية وبفارق نقطة امام بوردو وصيف بطل الموسم قبل الماضي واللذين يلتقيان غدا في قمة وختام المرحلة، في حين يلعب سوشو مع تولوز.

وصعد رين الى المركز الخامس بفوزه الكبير على مضيفه باريس سان جرمان 3-1 واضعا مصير مدرب الاخير بول لوغوين على المحك.. وسجل جيروم لوروا (18) وجيمي بريان (77) وسيلفان ويلتورد (84) اهداف رين والبرازيلي ماركوس البوكيركي (60) هدف باريس سان جرمان.

ودحرج ليل ضيفه فالنسيان درجة واحدة الى المركز السادس بفوزه عليه بثلاثة اهداف نظيفة سجلها على التوالي الهولندي باتريك كلويفرت (3 من ركلة جزاء) والسويسري ستيفان ليشتشتاينر (38) ونيكولا بليستان (64).

وتغلب لنس على اوكسير بهدفين للبلجيكي لويجي بييروني (22 من ركلة جزاء) والسنغالي عبد القادر منغان (79)، وتعادل لوريان مع كاين سلبا، فيما خسر متز امام ضيفه ستراسبورغ بهدف لجوليان فرانسوا (69) مقابل هدفين لاريك مولونغي (43) والكولومبي وايسون رنتيريا (49).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى