هزة أرضية تضرب جزيرة من جزر «الأخوات السبع» بالحديدة

> «الأيام» عن «المؤتمر نت»:

> ضربت هزة أرضية طفيفة فجر أمس الأول الجمعة جزيرة سبأ إحدى الجزر المسماة بـ(الأخوات السبع) وأكبرها جزيرة الزبير التي تبعد عن جزيرة كمران نحو (40) كيلو متراً وهو ما أثار مخاوف سكان جزيرة كمران البالغ عددهم ما بين (2700 إلى 3000) نسمة، في وقت لا تزال الحمم البركانية لجزيرة جبل الطير في اليمن في حالة ثوران مستمر منذ أمس الأول الجمعة.

وذكر أحمد مارش، مدير عام مديرية جزيرة كمران ، للمؤتمرنت أن صيادين كانوا قرب الجزيرة شعروا بالهزة الأرضية التي لم تستبعد مصادر جيولوجية ارتباطها ببركان جبل الطير كونها واقعة في خط زلزالي بركاني واحد.

وأشار مارش إلى أن السلطات الحكومية المختصة سارعت قبل أيام لنصب محطة لرصد الزلزال في جزيرة كمران تحسباً لأي تطورات وامتدادات بركانية مستقبلية.

مدير عام الهيئة العامة لتنمية وتطوير جزر اليمن أكد من جانبه استمرار تصاعد البؤر الدخانية لبركان جبر الطير حتى مساء أمس السبت.

وقال الكينعي – الموجود حالياً في الجزيرة ضمن فريق متخصص – إن الأبخرة الدخانية تتصاعد في شكل مستقيم من فوهة جديدة.

مشيراً -في تصريح خاص لـ«المؤتمر نت» إلى أن الجيولوجيين هنالك أفادوا أنها عبارة عن تشققات تأخذ شكل مستقيم وتسمح بخروج السحب الدخانية،مشيراً إلى أن الجزيرة شهدت أمس هزات أرضية طفيفة معتبراً ذلك أمراً طبيعياً يتناسب مع خط البركان.

وقال الكينعي : هناك رقابة مستمرة من خلال الفرق الميدانية التي تجوب الجزر التي تشكل خط صيد الوسط المحيطي في البحر الأحمر.وفي هذا السياق لم يستبعد المهندس نبيل الحمادي – أخصائي فيزياء بحرية – في حديثه للمؤتمرنت أن يعود بركان جزيرة جبل الطير للانفجار بقوة نتيجة وجود هزات طفيفة في جبل الطير.

مشيرا إلى ارتباط وثيق بين بركان جزيرة جبل الطير والهزة الأرضية التي ضربت جزيرة سبأ. لكنه أكد عدم وجود مؤشر لامتداد البركان في حال خمد في جزيرة الطير .

وإلى ذلك أشار المهندس أحمد الدخين – أخصائي جيولوجيا – إلى أن درجة الحرارة بلغت (45) درجة مئوية على بعد ميل بحري من الجزيرة في حين يزداد ارتفاعها داخل الجزيرة.

وقال للمؤتمرنت: إن تصاعد الأبخرة الدخانية مستمر في الارتفاع إلى نحو (15) متراً. وأضاف “ ظهرت أماكن لبؤر دخانية على نفس الخط يتوقع انفجارها في أي وقت”.

مشيراً إلى وجود هزات أرضية من حين لآخر مع أصوات انفجارات داخل الجزيرة. وقال “وجدنا في الجهة الشمالية الشرقية مقذوفات ما زالت تحترق وهناك انبعاثات لروائح كبريتية”.

هذا وأعدت هيئة تنمية الجزر في اليمن بالتعاون مع السلطة المحلية في محافظة الحديدة خطة للطوارئ في الوقت الذي تم فيه تركيب محطة للرصد الزلزالي في جزيرة كمران ويجري حاليا التحضير لتركيب محطتين أخريين في جزيرتي زقر والزبير خلال الأيام القادمة بالتعاون مع مركز الرصد الزلزالي في محافظة ذمار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى