محكمة المكلا تقرر الإفراج عن 6 معتقلين وترجئ إطلاق حسن باعوم إلى اليوم

> المكلا «الأيام» خاص:

> أعربت هيئة التنسيق للفعاليات السياسية والجماهيرية وقوى المجتمع المدني في حضرموت في بلاغ صحفي أصدرته أمس عن ارتياحها لعودة ميزان العدالة تدريجياً إلى الاتزان بعد أن تلقت من هيئة الدفاع عن المعتقلين كافة على ذمة المسيرات السلمية التي شهدتها مدينة المكلا منذ الأول من سبتمبر وحتى الثاني من أكتوبر، تصريحاً جاء فيه:

«اليوم الأحد 2007/10/7م عقدت محكمة الاستئناف بمحافظة حضرموت (المكلا) جلستها برئاسة فضيلة القاضي هاشم عبداللاه الجفري وعضوية القاضيين سالم عبدالرحيم باوزير ومحمد مقبل العامري بحضور كل من هيئة الدفاع عن المعتقلين بالسجن المركزي بالمكلا والنيابة العامة وذلك للنظر في استئناف النيابة بشأن قرار الإفراج عن فادي حسن باعوم وصالح سعيد وبران وفواز حسن باعوم ومحسن اليزيدي وسالم حسن باعوم وصالح الطفي وكذا النظر في استئناف هيئة الدفاع بشأن الإفراج عن المعتقل حسن أحمد باعوم.

وفي الجلسة وبحضور جميع المعتقلين قدمت هيئة الدفاع عن المعتقلين مذكرة دفاع على استئناف النيابة بشأن الإفراج عن الإخوة فادي حسن باعوم وصالح وبران وفواز باعوم ومحسن اليزيدي وسالم باعوم وصالح الطفي مستندة إلى نص المادة (415) إجراءات.

وعليه اتخذت محكمة الاستئناف قراراها بالآتي: استناداً إلى المادة (415) بعدم جواز الطعن في قرار الإفراج لكل من المذكورين لذا تقرر الإفراج عنهم جميعاً وعلى النيابة سرعة الإفراج.

وبالنسبة لطلب هيئة الدفاع بشأن الإفراج عن الأخ حسن أحمد باعوم تم الرد من قبل النيابة العامة على الاستئناف، وفي الجلسة أعطيت الفرصة لهيئة الدفاع التي أشارت إلى نصوص المواد (195، 197، 205) إجراءات جزائية بشأن الإفراج عن حسن باعوم، وأشارت كذلك إلى تدهور حالته الصحية.

وعليه قررت المحكمة التأجيل إلى يوم الاثنين (اليوم) 2007/10/8م لاتخاذ قرار في ذلك».

وفور رفع الجلسة سارع المحامون وأقرباء المفرج عنهم بمتابعة الإفراج عنهم حسب الإجراءات المتبعة مع النيابة العامة التي أصدرت بدورها قرارها بالإفراج عنهم إلا أن الهيئة فوجئت بعدم وجود مدير السجن المركزي، وقال نائبه إن هناك إجراءات لابد أن تستكمل مما حدى بأقارب المفرج عنهم للاتصال بمدير السجن المركزي الذي أفاد بأنه سيأتي بعد الإفطار لاستكمال الإجراءات والإفراج عنهم.

وفي تطور لاحق أفاد مدير الأمن بالمحافظة عند متابعة الأخ محمد عبدالله الحامد رئيس اللقاء المشترك بأن الإجراءات لم تستكمل بعد وللأسف الشديد لم تتم معرفة طبيعة هذه الإجراءات إلا أن مدير السجن اتصل بالمحامي محمد صالح باشقير في المساء وأفاد بأن الإجراءات سوف تستكمل غدا (اليوم)».

إلى ذلك أفادت هيئة الدفاع عن المعتقلين أمس بأن مدير السجن المركزي بالمكلا مازال مستمرا في إصراره على رفض قرار المحكمة بالإفراج عن المعتقل خالد باطليلة، فيما مايزال المعتقل ناصر محفوظ باقزقوز، يقبع في السجن المركزي ويتوقع تقديمه للمحاكمة اليوم الاثنين.

وذكرت هيئة التنسيق في بلاغها أمس أنها «وهي تتابع أولاً بأول مجرى هذه الأحداث ووقائع المحاكمة وسير التحقيقات تؤكد من جديد استنكارها لاستمرار الاعتقال والتباطؤ في الإجراءات وعدم صحة قيام بعض المحتجزين بأية أعمال شغب والتطور الخطير المتلاحق بعدم تنفيذ واحترام قرارات القضاء وترى أن تضع الجهات القضائية حداً لهذه الأعمال المخلة بحقوق المعتقلين القانونية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى