مادلين أولبرايت لا تستبعد توجيه ضربة عسكرية لايران

> براغ «الأيام» د.ب.أ :

>
لم تستبعد وزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين أولبرايت أن يتم توجيه ضربة عسكرية ضد إيران بسبب الخلاف الدولي معها حول برنامجها النووي.

وقالت أولبرايت ذات الاصل التشيكي والتي عملت كسفيرة لواشنطن لدى الامم المتحدة في حديث لمحطة تلفزيون "سي تي - 1" في براغ أمس الأحد "هذه الخطوة الاخيرة لا يمكن استبعادها بشكل كامل".

وأكدت أولبرايت /70 عاما/ على ضرورة الالتزام في المقام الاول بالمفاوضات على الرغم من "الاشياء المرعبة" التي يتلفظ بها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.

ووصفت أولبرايت الوضع في العراق بأنه "اسوأ من فيتنام" مشيرة إلى أنه سيكون "أسوأ ميراث" يتركه الرئيس بوش الذي تنتهي ولايته العام المقبل.

ودافعت أولبرايت المولودة في براغ عام 1937 واسمها الحقيقي ماري كوربيلوفا عن فكرة إنشاء نظام دفاع صاروخي بأوروبا الوسطى رغم رفض موسكو.

وقالت أولبرايت التي كانت وزيرة للخارجية الامريكية خلال فترة ولاية بيل كلينتون إن "المشروع ليس موجها ضد روسيا".

وفي نقاش حول إنشاء قاعدة رادار أمريكية قالت أولبرايت إن جمهورية التشيك "يجب أن تتذكر أنها عضو بحلف شمال الاطلسي (الناتو)" منتقدة المفاوضات الثنائية بين واشنطن وبراغ.

واستبعدت أولبرايت الفكرة التي اقترحها الرئيس التشيكي فاتسلاف هافيل حين دعاها لترشيح نفسها للرئاسة بوطنها الاصلي التشيك. وتجري الانتخابات في كانون ثان/يناير 2008 ببراغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى