ساركوزي في موسكو لكي "يفهم" روسيا

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي
وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء أمس الثلاثاء الى موسكو وقال لنظيره الروسي فلاديمير بوتين انه جاء الى موسكو "لكي يستمع الى روسيا ويفهمها".

وقال الرئيس الفرنسي لدى بدء اللقاء بينه وبين بوتين في المقر الرئاسي الروسي في نوفو اوغاريفو في ضواحي موسكو ان "فرنسا تتفهم رغبة روسيا في استعادة المكانة التي تستحقها على الساحة الدولية. اريد ان افهمكم وآمل ان توافقوا ايضا على الاقتناعات التي هي اقتناعاتنا".

واضاف ساركوزي ان "فرنسا تريد ان تكون صديقة لروسيا، وتتطلع بكثير من الاهتمام الى الجهود التي تبذلها روسيا لتطوير نفسها. ان فرنسا تريد الاستماع وتريد ان تفهم. اننا نريد العمل معا لما فيه مصلحة السلام في العالم".

ويأتي هذا التصريح للرئيس الفرنسي في وقت تسعى فيه روسيا بقوة للعودة الى واجهة المسرح السياسي الدولي، وهي لم تتردد مثلا في التهديد بتوجيه صواريخها باتجاه اوروبا في حال اصرت واشنطن على نصب صواريخ في اوروبا الشرقية.

من جهته، قال بوتين ردا على كلام ساركوزي ان "فرنسا كانت وآمل ان تبقى شريكا مميزا لروسيا في اوروبا والعالم"، مضيفا ان موسكو لم تضع بعد اطارا لعلاقتها مع الرئيس الفرنسي الجديد الذي يبدو انه اكثر تشددا مع موسكو من سلفه جاك شيراك.

الا ان زعيم الكرملين تدارك "اريد ان اشدد على ان علاقاتنا تتطور بشكل جيد". وكان بوتين انتظر يومين قبل ان يوجه برقية تهنئة الى ساركوزي بعيد انتخابه رئيسا لفرنسا، ولم يستوعب كثيرا تصريحات الرئيس الفرنسي الجديد حول الوضع في الشيشان خلال حملته الانتخابية، وتذكيره ب"واجبات" روسيا ازاء الديموقراطية.

وللدلالة على الطابع الودي للزيارة، اصطحب الرئيس الروسي نظيره الفرنسي في نزهة داخل المقر الرئاسي على متن سيارة دفع رباعي من نوع مرسيدس.

وخاطب بوتين ساركوزي قائلا "بامكاننا ان نمارس الرياضة معا"، فاجابه ساركوزي "هل تمارس رياضة الركض ؟" فقال له بوتين "لا انا افضل السباحة"، ورد ساركوزي "وهل تسبح يوميا؟" فقال بوتين "ثمة بركة سباحة هنا وساريك اياها". وصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لقاءه الاول مساء أمس الثلاثاء قرب موسكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بانه "مريح وعميق وصريح"، مؤكدا انه اتاح "تطابقا" في الموقف حول الملف النووي الايراني.

وقال ساركوزي للصحافيين الفرنسيين اثر تناوله العشاء مع بوتين في المقر الرئاسي في نوفو اوغاريفو بضاحية موسكو "اجرينا لثلاث ساعات مناقشة طويلة، مريحة، عميقة، صريحة ومثيرة".

واضاف ان "مواقفنا تقاربت في شكل كبير (...) شعرت فعلا بتطابق"، رافضا الادلاء بمزيد من التفاصيل حول مضمون محادثاته.

وبخلاف فرنسا، ترفض روسيا ان يقر مجلس الامن الدولي عقوبات اضافية بحق ايران لاجبارها على وقف انشطتها النووية الحساسة.

ومن المقرر ان يقيم بوتين حفل عشاء على شرف ضيفه الفرنسي على ان يلتقيا مجددا اليوم الأربعاء في الكرملين في لقاء جديد قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى