في أمسية رمضانية بجمعية أبين عن مشكلات المياه:تناقص مستمر للمياه الجوفية يدق أجراس الخطر حتى في حضرموت وأبين اللتين تمتلكان مخزوناً كبيراً

> أبين «الأيام» منصور بلعيدي:

> أكد م. علي صالح بلعيدي، المدير السابق لمكتب الزراعة بأبين، ضرورة التوعية العامة بأهمية ترشيد استهلاك المياه في ضوء التناقص المستمر لمنسوب المياه الجوفية، الذي بدأ يدق أجراس الخطر حتى في المناطق التي تمتلك مخزوناً كبيراً مثل محافظتي حضرموت وأبين، وهما حسب دراسة علمية للامم المتحدة، يشكلان أكبر حوض مائي على مستوى اليمن يمكن أن يشكل استقراراً مائياً فيهما لخمسين سنة قادمة.

وأوضح، في محاضرة قيمة القاها في امسية رمضانية، مساء امس الاول، بأبين «تناقص حجم المياه الجوفية بنسب تثير المخاوف الكبيرة من أزمة حادة تلوح في الأفق ما لم تتخذ السلطات إجراءات وقائية عاجلة لمشكلة المياه مصحوبة بحملة توعوية شاملة بضرورة ترشيد استهلاك المياه كثروة قومية لا يجوز التفريط بها بسبب جهل الناس بمخاطر نضوبها».

وأشار بالارقام، في الامسية التي اقامتها جمعية أبين الخيرية، الى مشكلة المياه في اليمن، فقال: «حجم المياه الجوفية بلغ 8.1 مليار متر مكعب بينما السحب منها على المكشوف بلغ 8.8 مليار متر مكعب، أي بزيادة 700 مليون متر مكعب، وأن كمية مياه الامطار سنويا لا تزيد عن 100 مليون متر مكعب، بينما بلغ السحب 130 مليون متر مكعب. ونسبة الامطار في المناطق الساحلية لا تزيد على 50 مم، وفي المناطق الجبلية 30 مم ما عدا اللواء الاخضر، الذي تبلغ نسبة الامطار فيه 1900 مم لكنها تتعرض لعملية سحب الجزء الاكبر منها في طريق انسيابها الطويل عبر السلاسل الجبلية الى المناطق المنخفضة، التي تتدفق إليها».

بعد ذلك قدمت بعض المداخلات والإيضاحات من الحاضرين واختتمت الامسية بالاتفاق على تشكيل لجنة داخلية في أبين من المختصين وخطباء المساجد واساتذة جامعيين لتنفيذ حملة توعية تدعو الى ترشيد استهلاك المياه وإشراك وسائل الاعلام المختلفة في هذه الحملة حتى تؤتي أُكُلها وربما كانت نواة لحملة وطنية توعوية شاملة لترشيد استهلاك المياه على مستوى الوطن ومعرفة المخاطر الكبيرة المترتبة على الاستهلاك الجائر للمياه سواء الفردي منه أو الحفر العشوائي دون دراسة علمية للجدوى الاقتصادية منها، والذي يضر أيما إضرار بالمخزون الجوفي للمياه.

وتكونت اللجنة من الأخوة:م. علي صالح بلعيدي، رئيس الجمعية رئيساً، الشيخ كمال باهرمز مدير عام الاوقاف بالمحافظة نائباً، د. حسين البطر استاذ الدراسات الاسلامية بجامعة عدن عضوا، الشيخ علي الضمبري خطيب جامع الحاج أحمد عضواً، الشيخ منصور أحمد سعيد امام وخطيب جامع التوبة عضواً.حضر الامسية د. حسين البطر، أستاذ الدراسات الاسلامية بجامعة عدن و العميد محمد ملهم والعميد متقاعد محسن صالح منصور وجمع من اعضاء الهيئة العمومية للجمعية وممثلات عن القطاعات النسائية في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى