يوم حداد في مكان اعدام تشي غيفارا في بوليفيا

> لا هيغويرا «الأيام» فيليب زيغيل :

>
تمثال للزعيم تشي جيفارا في بوليفيا
تمثال للزعيم تشي جيفارا في بوليفيا
في الذكرى الاربعين لاعدام تشي غيفارا في بوليفيا، تجمعت حفنة من الاوفياء ل"تشي" أمس الثلاثاء في قرية لا هيغويرا التي شهدت اعدامه، بعيدا من الاحتفالات الضخمة التي جرت في العديد من الامكنة الاخرى.

واهم الاحتفالات التي جرت احياء لذكرى "تشي" كانت في كوبا وبوليفيا أمس الأول حيث يفضل احباؤه هناك احياء ذكرى اعتقاله في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر 1967 بدلا من ذكرى اعدامه.

ولم يتجاوز عدد الاوفياء ل"تشي" في لاهيغويرا بضع عشرات اصروا على سلوك الطريق الوعرة التي توصل الى هذه القرية الواقعة في جنوب شرق بوليفيا.

وقالت نورما ريوس (23 عاما) التي قطعت الف كيلومتر من العاصمة لاباز للمشاركة في احياء هذه الذكرى "اردت القدوم الى هنا احياء لذكرى تشي. ان الحضور الى هنا يرتدي اهمية رمزية كبيرة".

وتعتبر نورما المؤيدة للرئيس الاشتراكي ايفو موراليس ان "نضال الاخير يلتقي مع نضال زعيم حرب العصابات" غيفارا، وهي تفضل عدم ارتداء اي قميص او قبعة تحمل صور بطلها لانها ترفض الاستغلال الدعائي له.

اوربانيس راميريز (38 عاما) يعمل طبيبا في مستوصف اقامه اطباء كوبيون في هذه القرية قبل 15 شهرا لمعالجة ابناء المنطقة. وقال معلقا على ذكرى التاسع من تشرين الاول/اكتوبر "انه يوم حداد وحزن".

ايرما روزادو التي تملك محل سمانة في القرية والتي تقدم الطعام للزوار في هذه المناسبة تقول "كنت في الحادية والعشرين عندما شاهدت الجنود يغادرون مع جثة تشي غيفارا بعدما قتلوه. في تلك الفترة لم نكن نعرفه وكنا نخشاه. ولسنوات طويلة كنت اشعر بالذنب لمقتله".

والاسباني غوركا اوستا من بلدة بامبلون في اسبانيا يرمق بغضب بعض السياح الذين يقفون لالتقاط الصور امام التمثال النصفي لغيفارا.

ويقول هذا التقني (31 عاما) الذي لا يزال ينتظر ظهور تشي جديد يحرر "بلاد الباسك" ان "الكثير من الناس لا يعرفون الكثير عنه، وافضل اليوم ان اتقاسم هذه اللحظات مع السكان المحليين" في هذه القرية.

ويتوافد الزوار على المدرسة القديمة للقرية التي تحولت متحفا والتي شهدت اعدام تشي غيفارا بالرصاص على ايدي سرجنت في الجيش البوليفي.

الارجنتيني مارتن شاربلز (41 عاما) اصر على القدوم الى هذه المنطقة النائية على متن دراجة هوائية من بوينس ايرس رغم ساقه الاصطناعية.

وطالب راهب بوذي برازيلي قدم من ساو باولو باقامة صلاة احتفاء بهذه الذكرى. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى