تشيكيا واليونان ورومانيا إلى نهائيات أوروبا

> عواصم «الأيام» أ.ف.ب:

>
تشيكيا تتأهل بفوز لافت على الأرض الألمانية
تشيكيا تتأهل بفوز لافت على الأرض الألمانية
بلغ المنتخب التشيكي النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه عن جدارة بعدما ألحق بنظيره الألماني خسارة مذلة 3/صفر أمس الاربعاء على ملعب “اليانز ارينا” في ميونيخ ضمن منافسات المجموعة الرابعة المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2008 لكرة القدم.

وثأر المنتخب التشيكي لخسارته ذهابا في براغ 2-1، وضمن مكانه في النهائيات للمرة الرابعة بعد أعوام 1996 عندما خسر المباراة النهائية أمام ألمانيا بالذات، و2000 (الدور الاول) و2004 (الدور نصف النهائي)، بفضل ثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها ليبور سيونكو (2) وماريك ماتييوفسكي (23) وياروسلاف بلاسيل (63).

ورفع المنتخب التشيكي رصيده إلى 23 نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف عن ألمانيا التي ضمنت تأهلها في الجولة السابقة بعد تعادلها السلبي مع جمهورية إيرلندا التي سقطت أمس بفخ التعادل مع ضيفتها قبرص بهدف سجله ستيف فينان (90) هدف ايرلندا، مقابل هدف لستيليوس اوكاريديس (80).

ووجهت هذه الخسارة ضربة إلى نجم منتخب المانيا السابق فرانتس بكنباور الذي صرح قبل المباراة أن منتخب بلاده هو الأفضل للظفر باللقب القاري، فجاء الرد من قبل التشيكيين الذين ألحقوا أقسى خسارة بالألمان على أرضهم منذ 4 أعوام عندما خسروا أمام الفرنسيين بالنتيجة ذاتها.

وعانى الألمان منذ بداية اللقاء خصوصا بعدما وجدوا أنفسهم متأخرين بعد دقيقتين على بداية اللقاء، ثم تلقت شباك حارسهم تيمو هيلدبراند بديل ينز ليمان الموقوف، الهدف الثاني في الدقيقة 23، وعجز الثنائي لوكاس بودولسكي وكيفن كورانيي عن تهديد مرمى الحارس بيتر تشيك بشكل فعلي، فيما بدا قلبا الدفاع كريستوف ميتسلدر وبير مرتيساكر بعيدين عن مستواهما، ما تسبب بتلقي منتخب بلادهما الهدف الثالث في الدقيقة 63.

فرحة التأهل للاعبي اليونان حاملة اللقب
فرحة التأهل للاعبي اليونان حاملة اللقب
اليونان إلى النهائيات للمرة الثالثة

حجز المنتخب اليوناني حامل اللقب مكانه في النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه وعوض خيبة عدم التأهل إلى مونديال ألمانيا 2006 بعدما حسم مباراته “الحساسة” مع مضيفه التركي بالفوز عليه 1/صفر أمس الاربعاء على ملعب “اتاتورك الاولمبي” في اسطنبول ضمن منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2008 لكرة القدم.

ويدين المنتخب اليوناني بفوزه الغالي والثأري إلى يوانيس أماناتيديس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 79 بكرة أطلقها بيمناه من الجهة اليمنى للمنطقة التركية إلى الزاوية اليسرى الأرضية للحارس فولكان ديميريل، بعد تمريرة من يورغوس ساماراس.

وكان المنتخب اليوناني خسر على أرضه أمام تركيا ذهابا 4-1، إلا أنه عوض هذه الخسارة المذلة وبلغ النهائيات للمرة الثالثة بعد عامي 1980 (من الدور الاول) و2004 حيث توج باللقب على حساب البرتغال، بعدما رفع رصيده الى 25 نقطة في الصدارة بفارق 7 عن تركيا و8 نقاط عن النرويج الثالثة التي تلعب لاحقا مع مضيفتها البوسنة.

وستلعب اليونان في الجولتين الاخيرتين مع مالطا والمجر في 17 و21 الشهر المقبل على التوالي، فيما تلعب تركيا مع النرويج في مباراة مصيرية، ثم البوسنة.

هنري سجل هدفي فرنسا وكسر الرقم القياسي لبلاتيني
هنري سجل هدفي فرنسا وكسر الرقم القياسي لبلاتيني
رومانيا إلى النهائيات للمرة الرابعة

بلغ المنتخب الروماني النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على مضيفه اللوكسمبورغي 2/صفر أمس الاربعاء ضمن منافسات المجموعة السابعة من التصفيات المؤهلة الى كأس أمم أوروبا 2008 لكرة القدم.

وسجل فلورونتين بيتري (42) وشيبريان ماريكا (61) هدفي رومانيا التي تأهلت الى النهائيات في ثلاث مناسبات سابقا أعوام 1984 و1996 عندما خرجت من الدور الاول، 2000 عندما خرجت من الدور ربع النهائي.

ورفعت رومانيا رصيدها الى 26 نقطة في الصدارة بفارق 3 نقاط عن هولندا الثانية التي عوضت خسارتها في الجولة السابقة امام رومانيا (1/0) بفوزها على ضيفتها سلوفينيا بهدفين سجلهما ويسلي شنايدر (13) وكلاس يان هانتيلار (88).

وتدين رومانيا بتأهلها قبل جولتين على ختام التصفيات الى ألبانيا التي أسقطت بلغاريا الثالثة بفخ التعادل بهدف سجله رادوستين كيشيشيف (32 خطأ في مرماه)، مقابل هدف لديميتار برباتوف (88).

وسيلتحق المنتخب الهولندي بنظيره الروماني الى النهائيات في حال تعادله مع لوكسمبورغ في الجولة المقبلة في 17 الشهر المقبل، لأن الفاصل بينه وبين نظيره البلغاري 4 نقاط حاليا.

جورجيا تسدي خدمة لإيطاليا وفرنسا بإسقاطها اسكتلندا

أسدى المنتخب الجورجي خدمة كبيرة لنظيريه الايطالي بطل العالم والفرنسي الوصيف بإسقاطه ضيفه الاسكتلندي بالفوز عليه 2/صفر أمس الاربعاء على ملعب “لوكوموتيفي” ضمن منافسات المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2008 لكرة القدم.

وسجل ليفان ماكهيدليدزه (16) ودافيد زيرادزه (64) هدفي جورجيا التي خرجت من دائرة المنافسة على بطاقتي التأهل الى النهائيات، لكنها خلطت الاوراق ووضعت حدا لسلسلة انتصارات اسكتلندا والتي بلغت اربعة على التوالي آخرها السبت الماضي على أوكرانيا (1-3).

وكانت اسكتلندا بحاجة للفوز بهذه المباراة والتعادل في مباراتها الاخيرة امام ايطاليا في 17 الشهر المقبل، الا أنها فرطت بأفضلية كبيرة للتأهل الى النهائيات الاولى لها منذ مونديال 1998، بعدما منيت أمس بهزيمتها الثانية في التصفيات ليتجمد رصيدها عند 24 نقطة في الصدارة مؤقتا بانتظار مباراة فرنسا الثالثة (22 نقطة) وضيفتها ليتوانيا.

يذكر أن فرنسا تحل ضيفة على أوكرانيا في الجولة الاخيرة، فيما تلعب ايطاليا مع جزر الفارو في 21 الشهر المقبل بعد مباراتها مع اسكتلندا في 17 منه.

وبدأ الاسكتلنديون المباراة بطريقة جيدة وكانوا قريبين جدا من افتتاح التسجيل في الدقيقة الثامنة عندما مرر كيني ميلر كرة عرضية وصلت الى جيمس ماكفادن، الا ان تسديدة الاخير هزت الشباك الخارجية للحارس جورج ماكاريدزه.. وجاء الرد الجورجي مثمرا فتمكن المنتخب المضيف من التقدم وفي اول فرصة حقيقية بهدف سجله ليفان ماكهيدليدزه من كرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها زوراف مانتيشاشفيلي (16).

وكاد اللاعب نفسه يهز الشباك الاسكتلندية مجددا بكرة أطلقها من خارج المنطقة، إلا أن الحارس غريغ غوردون تدخل ببراعة لإنقاذ الموقف (36).

وحاول رجال المدرب اليكس ماكليش ان يتداركوا الموقف فانطلقوا نحو منطقة المضيف وكاد ماكفادن أن يدرك التعادل، الا ان العارضة نابت عن الحارس الجورجي وحرمت اسكتلندا من معادلة الارقام (39).

وفرض المنتخب المضيف سيطرته الميدانية في بداية الشوط الثاني وكاد يعزز تقدمه من ركلة حرة رائعة نفذها دافيد زيرادزه، الا أن غوردون كان له بالمرصاد (62) لكن الاخير لم يتمكن من الوقوف حائلا بين زيرادزه والهدف الثاني لجورجيا بعد عرضية من داتو كفيركفيليا (64).

وحاول المنتخب الاسكتلندي أن يعود ولو متأخرا إلى أجواء اللقاء وسنحت للبديل كريغ بيتي وماكفادن فرصتان لتقليص الفارق، الا ان محاولتيهما لم تقلقا الحارس ماكاريدزه (75 و82).

روسيا تؤجل تأهل انجلترا وكرواتيا وتدخل في دائرة المنافسة

أجل المنتخب الروسي تأهل نظيره الانجليزي الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا بالفوز عليه 1-2 أمس الاربعاء على ملعب “لوجنيكي” في موسكو ضمن منافسات المجموعة الخامسة. وكان المنتخب الانجليزي يتوجه لحسم تأهله وكرواتيا رسميا الى النهائيات، لأنه كان يتقدم حتى الدقيقة 69 بفضل هدف سجله واين روني (29)، قبل ان يقلب البديل رومان بافليوتشنكو الطاولة على الانجليز بتسجيله هدف التعادل (69 من ركلة جزاء) ومن ثم هدف الفوز (73)، لينعش آمال منتخب بلاده في التأهل الى النهائيات بعدما رفع رصيده الى 21 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن انجلترا و5 نقاط عن كرواتيا المتصدرة التي غابت عن مباريات أمس على ان تلتقي مقدونيا في 17 المقبل وانجلترا في 21 منه. وكانت انجلترا التي فازت في مبارياتها الخمس السابقة بما فيها على روسيا (3/صفر)، بحاجة للفوز لضمان تأهلها، في حين ان كرواتيا كانت ستتأهل في حال فوز أو تعادل الاخيرة مع روسيا.

بيد ان الحسم تأجل حتى الجولتين الاخيرتين.

فوز فرنسا على ليتوانيا

فازت فرنسا على ليتوانيا 2/صفر أمس الاربعاء في نانت ضمن تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم في سويسرا والنمسا عام 20078. وسجل تييري هنري الهدفين في الدقيقتين 79 و81.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى