في أمسية إحياء الذكرى الرابعة لوفاة الفنان محمد صالح حمدون..د. هشام السقاف:الطفل المعجزة بن حمدون بأغنية سألت العين فجر قنبلة الموسم في عدن والجزيرة والخليج عام 1957

> الوهط «الأيام» خاص:

> نظم اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمحافظة لحج ومنتدى الوهط الثقافي أمسية لإحياء الذكرى الرابعة لوفاة الفنان القدير محمد صالح حمدون يوم أمس الأول الخميس بمنتدى الوهط.

وفي مستهل الأمسية ألقيت كلمة ترحيبية من قبل د. هشام محسن السقاف، رئيس منتدى الوهط الثقافي تطرق فيها إلى الطفل المعجزة بن حمدون الذي عاصر كبار الشعراء والملحنين أمثال عبدالله هادي سبيت وفضل محمد اللحجي ومهدي علي حمدون وأحمد سعيد دبا وصالح نصيب وآخرون، وبأغنية «سألت العين» التي غناها عام 1957م وأذاعتها إذاعة عدن، فجر قنبلة الموسم في عدن والجزيرة والخليج.

واستعرض السقاف في كلمته كيفية التقاء المبدعين في سجن واحد وهم: بن حمدون ولطفي جعفر أمان والشيخ يحيى محمد فضل وغيرهم، مشيراً إلى ظاهرة الإهمال وعدم الاهتمام بالمبدعين من قبل الجهات المختصة.

وأشاد السقاف بالجهود التي تبذلها المنتديات الثقافية ومنها منتدى الوهط الثقافي في إحياء أمسيات وتكريم المبدعين وفقا للإمكانات المتاحة لديها، مطالباً السلطة المحلية بعدن ولحج ووزارة الثقافة بالإيفاء بوعودها بتكريم بن حمدون وطبع مذكراته.

وفي ختام كلمته عبر د.السقاف، عن شكره للحاضرين جميعاً وإذاعة لحج ممثلة بمديرها الأخ عادل مبروك والطاقم الوظيفي فيها على الأعمال التي يقوم بها في تغطية الفعاليات الثقافية والأدبية بالمحافظة.

وقدمت في الأمسية مداخلات حول الأغنية اللحجية والمشوار الفني لمحمد صالح حمدون والجانب الإنساني له من قبل الإخوة علي مهدي محلتي وعلوي زين جعفر وشوقي عوض.

كما تحدث في الأمسية الأخ محمد الجنيد مدير الخدمات الجوية باليمنية مركز عدن شكر فيها منتدى الوهط الثقافي على إقامته مثل هذه الأمسيات ومنها إحياء الذكرى الرابعة لوفاة الفنان محمد صالح حمدون، مشيراً إلى ما تمتلكه منطقة الوهط من كوادر مثقفة وموروث حضاري وثقافي.

وقال إن الخطوط الجوية اليمنية تقوم بتقديم التسهيلات للمبدعين وتصرف لهم تذاكر بالتخفيض.

كما قدم الشعر علي حامد السقاف، قصيدة شعرية بعنوان «نفحات حمدونية» نالت إعجاب الحاضرين.

وفي الأمسية عاش الحاضرون في تفاعل وانسجام وهم يستمعون إلى إبداعات الفنان محمد صالح حمدون قدمها في الأمسية كثير من الفنانين الذين أدوا الأغنيات بالطابع الفني الأصيل، حيث غنى الفنان المبدع مهدي صالح حمدون أغنية (فاتني قبل الوداع) والفنان المخضرم محمد عوض شاكر أغنية (ألا لما متى يبعد) والفنان زين محمد الراجل أغنية (والله ما فرقته) والفنان د. أحمد فضل أغنية (هجرتني) وأغنية (قضيت العمر) والفنان الناشئ بسام عولقي أغنية (ليه ياهذا الجميل) وشاركتهم في العزف فرقة منتدى الوهط الثقافي بقيادة حسين عبدالهادي والفنان فضل ميرز عازفاً على الإيقاع والذي حضر رغم مرضه ومن خلال مشاركته أظهر ميرز معدنه الأصيل في الوفاء للفقيد محمد صالح حمدون.

حضر الأمسية الأخ سعيد عبدالله حيدرة مدير عام مديرية تبن والمناضل عبدالله أحمد حسين وعادل مبروك مدير إذاعة لحج ود.يحيى قاسم سهل ود.صالح حمود والشاعر ناصر مشبح ورؤساء المنتديات الثقافية والشخصيات الثقافية والأدبية وأصدقاء بن حمدون من لحج وعدن وأبين وتعز. أدار الأمسية الأخ علي مهدي محلتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى