منظمة العفو:نطالب بتحرك عاجل للإفراج عن الشعوي

> عدن «الأيام» خاص:

> ما يزال الأمين العام لجمعية العواذل الخيرية بعدن عضو الهيئة الإدارية لجمعية أبين الخيرية - عدن محمد أحمد الشعوي (الدرب) رهن الاعتقال لدى الأمن القومي بمطار صنعاء الدولي بعد عودته أول أيام عيد الفطر المبارك الجمعة 2007/10/12م قادماً من العاصمة المصرية القاهرة.

وأصدرت منظمة العفو الدولية يوم أمس الأول الخميس بياناً عبرت فيها عن قلقها الشديد إزاء اعتقال محمد أحمد عبدالله الشعوي الذي اعتقل بدون اتهام، والذي قد يتعرض للتعذيب والمعاملة السيئة.

وطالبت المنظمة في بيانها بتحرك عاجل للإفراج عنها، معربة عن مخاوفها من أن ءحمد الشعوي لن يحصل على الرعاية الطبية التي يحتاجها في السجن، معتبرة إياه سجين رأي اعتقل بسبب المقالات الصحفية التي كتبها منتقداً فيها السلطات.. مشيرة إلى أنها عبرت مراراً عن قلقها من الاعتقالات التي ينفذها الأمن بتجاهل تام للقوانين والتزامات اليمن الدولية تجاه حقوق الإنسان.

وبسبب استمرار اعتقال الناشط والشخصية الاجتماعية محمد أحمد الشعوي (الدرب) عقدت سلسلة من اللقاءات التضامنية في منزل الأخ محمد علي أحمد، محافظ أبين الأسبق يومي الأربعاء والخميس الماضيين حضرها عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والأعيان من أبناء أبين وشبوة وعدن وردفان الذين توافدوا لإعلان تضامنهم مع الدرب ورفعوا رسالة مناشدة مفتوحة إلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح جددوا فيها مطالبتهم بالإطلاق الفوري عن الناشط محمد الدرب ورد الاعتبار له، واصفين اعتقاله بأنه مخالف للدستور والقوانين واستمرار للممارسات التعسفية ضد أبناء المحافظات الجنوبية التي تزيد من الاحتقانات والمشاكل وتعقدها.

كما وجهت جمعية أبين الخيرية الاجتماعية- فرع عدن وجمعية أبناء العواذل الاجتماعية فرع عدن رسالتين إلى فخامة رئيس الجمهورية أبلغته بواقعة الاعتقال للناشط محمد الدرب، مطالبة التوجيه بإطلاق سراحه وتمكينه من العودة إلى أهله ومحبيه خاصة وأن «له أيادي بيضاء في حل كثير من المشاكل الاجتماعية وهو واحد من أبرز نشطاء العمل الاجتماعي الخيري من خلال مسؤولياته في الجمعيتين».

من جانبها أبلغت أ.د.هدى علي البان، وزير حقوق الإنسان الأخ اللواء د.رشاد محمد العليمي، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية بما تقدمت به أسرة المواطن محمد أحمد عبدالله الشعوي عند اعتقاله في مطار صنعاء الدولي دون مسوغ قانوني، ودعته للاطلاع وتوجيه المختصين بالتحقق من صحة ما جاء في البلاغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى