دوري أبطال أفريقيا:النجم الساحلي التونسي يواجه الأهلي المصري لتفادي تكرار سيناريو 2005

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يسعى النجم الساحلي التونسي إلى تفادي تكرار سيناريو 2005 وإحراز الكأس التي تخلو منها خزائنه عندما يستضيف النادي الاهلي المصري حامل اللقب في العامين الاخيرين اليوم السبت على الملعب الاولمبي في سوسة في ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم.

وكان النجم الساحلي سقط في فخ التعادل السلبي ذهابا في سوسة في الدور النهائي عام 2005، بيد أنه مني بخسارة مذلة إيابا في القاهرة صفر-3 وأهدر فرصة إحراز اللقب الاول في المسابقة.

ويسعى النجم الساحلي أيضا إلى وقف السيطرة الأهلاوية على كأس البطولة في العامين الأخيرين وتحديدا على حساب الأندية التونسية، فبعد تتويجه العام قبل الماضي على حساب النجم الساحلي، نجح الأهلي في إحراز لقب العام الماضي على حساب الصفاقسي التونسي بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في القاهرة وفاز الاهلي 1-صفر إيابا في تونس.

ويدرك النجم الساحلي جيدا صعوبة مهمته أمام الاهلي وهو سيطمح الى تحقيق الفوز وبنتيجة تضمن له خوض مباراة الإياب بارتياح كبير.

واستعد النجم الساحلي جيدا للمباراة حيث دخل في معسكر تدريبي مغلق في الحمامات ليبعد لاعبيه عن الضغط الجماهيري الكبير خصوصا أن الاخير يطالب بتحقيق فوز كبير يقطع من خلاله شوطا كبيرا لنيل اللقب.

ويدخل النجم الساحلي المباراة بمعنويات عالية بعد نتائجه الجيدة في الدوري المحلي حيث يتصدره برصيد 19 نقطة من 6 انتصارات وتعادل واحد، كما أنه حجز بطاقته الى دور الاربعة عن جدارة بتصدره المجموعة برصيد 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة قبل أن يخرج الهلال السوداني من دور الاربعة بخسارته أمامه 1-2 ذهابا في أم درمان وفوزه عليه 3-1 إيابا في سوسة.

في المقابل، مني الاهلي بخسارتين في الدور ربع النهائي وأنهاه في الصدارة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات قبل أن يزيح الاتحاد الليبي من دور الاربعة بتعادله معه سلبا في طرابلس وفوزه عليه 1-صفر إيابا في القاهرة.

وأبدى مدرب النجم الساحلي الفرنسي برتران لومارشان تفاؤله بإمكانية فريقه في تجريد الاهلي من اللقب، وقال:«كان الاهلي محظوظا في المسابقة هذا العام وقد استغل جيدا خبرة لاعبيه الكبيرة .. وأمامنا يحتاج إلى أكثر من الحظ والخبرة» .. وأضاف «مفاتيح لعب الاهلي هي لاعب وسطه محمد أبو تريكة ومهاجمه عماد متعب، فإذا نجحنا في إيقافهما بإمكاننا التغلب عليه وإحراز اللقب».

واعتبر لومارشان فريق الهلال السوداني أفضل بكثير من الاهلي الذي عانى الأمرين هذا الموسم، وقال:«شاهدت مباراة الاهلي مع الاتحاد الليبي في دور الأربعة، وقد عانى المصريون كثيرا لتحقيق الفوز.. الهلال أفضل منهم.. كانت لدي مخاوف كبيرة قبل مواجهة السودانيين».

ويعول لومارشان على خط هجومه القوي والمكون من هداف المسابقة محمد أمين الشرميطي صاحب 7 أهداف، وجيلسون سيلفا من الرأس الاخضر صاحب 3 أهداف ولاعب الوسط الغاني سادات بوكاري، وثلاثتهم شباب ويتمتعون بمؤهلات فنية عالية وسرعة في التحرك داخل الملعب.

وقال الشرميطي:«الفوز باللقب القاري حلم يراود جميع اللاعبين..لدينا فريق قوي ومتكامل بالإضافة إلى جمهور وفي ورائع سيساندنا كثيرا على تحقيق الفوز اليوم .. بالاضافة إلى أننا لن نرضى بالتعثر بخسارتنا الدور النهائي للمرة الثالثة في السنوات الأربع الاخيرة»، في إشارة إلى خسارة النجم الساحلي أمام أنييمبا النيجيري في الدور النهائي عام 2004.

من جهته، لن يكون الأهلي لقمة سائغة للتونسيين وهو مصمم على العودة بنتيجة إيجابية تضمن له الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي وبالتالي التأهل إلى بطولة العالم للأندية للعام الثالث على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق.

يذكر أن الأهلي هو أكثر الأندية الأفريقية إحرازا للألقاب القارية حيث توج بلقب مسابقة دوري الأبطال 5 مرات وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات والكأس السوبر الافريقية 3 مرات.. واستعد الاهلي بدوره جيدا للمباراة بقيادة مديره الفني البرتغالي مانويل جوزيه وهو أبعد اللاعبين عن الصحافيين والجماهير ليمكنهم من التركيز على مواجهة النجم الساحلي.. وقال مدرب الفريق حسام البدري:«كان همنا الوحيد هو التركيز كليا على المباراة».

ويملك الأهلي الأسلحة اللازمة لتحقيق نتيجة إيجابية، ففضلا عن أبو تريكة ومتعب هناك الأنغولي فلافيو أمادو ومحمد بركات العائد إلى الملاعب بعد تعافيه من الإصابة في الركبة وأسامة حسني هداف بطولة العالم العسكرية التي نالها منتخب بلاده للمرة الخامسة في تاريخه الاسبوع الماضي في الهند، وحسن مصطفى وأحمد السيد وشادي محمد بالاضافة إلى حارس مرماه المتألق عصام الحضري الذي يشكل مصدر أمان للدفاع.

وسيكون الأنغولي الآخر فيليسبيرتو أمارال جيلبرتو الغائب الأكبر عن مباراة اليوم بسبب الاصابة في كاحل قدمه، بيد أنه سيكون حاضرا في مباراة الإياب المقررة في التاسع من نوفمبر المقبل على ستاد الكلية الحربية الذي يتسع ل37 ألف متفرج وذلك بسبب انشغال ستاد القاهرة الدولي بحفل افتتاح دورة الألعاب العربية التي تستضيفها مصر من 11 الى 25 نوفمبر المقبل.

جولة في الصحافة التونسية عناوين مثيرة أبرزها..اكسروا شوكة أبو تريكة

منحت كل الصحف التونسية الصادرة صباح أمس الأول الخميس باللغة العربية اهتماما كبيرا بلقاء النجم والاهلي.

صحيفة الصحافة السياسية اليومية وفي صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان:النجم ينهي تربصه في الحمامات ويدخل تربصا ثانيا في سوسة.

وصحيفة الشروق اليومية خصصت صفحتها الاولى للمباراة الكبرى مع عناوين متباينة وصورة كبيرة لنجم تونس ومدربها القديم عبد المجيد الشتالي وصورة صغيرة لأنيس بوجلبان.

وأكدت الصحيفة أن الصحافة المصرية فتحت النار على الشتالي وتحذر من الشرميطي وأن تصريحات المدرب الفرنسي للنجم مارشات عنترية وأن الزملكاوية يتمنون أن يكون النجم هو البطل.. وتصريح لبوجلبان أن الاهلي بلا مشاكل وسيفوز على النجم في سوسة.

صحيفة أخبار الشباب الاجتماعية الرياضية الفنية الاسبوعية كرست صورة الغلاف لاحتفالات فوز النجم بكأس الاتحاد الافريقي 2006 مع عنوان.. الموعد هذا السبت والحسم من اختصاص النجم.. وفي الصفحة 22 عنوان مثير لاستقبال الاهلي :­ خذوا نصيبكم في الذهاب وفي القاهرة بقية الحساب..وموضوع آخر لايقل إثارة عنوانه جماهير النجم ستعمل على إرباك الاهلي..وصحيفة أخبار الجمهورية نشرت عنوانا في صفحتها الاولى: «النجم أعد زلزالا للأهلي المصري»..وفي صفحة كاملة تنوعت الموضوعات حول المباراة بين العناوين التالية.. عيون أوروبية تترصد لاعبي النجم.. وهكذا استعدت أسر اللاعبين للنهائي.. وماذا أعدت خلايا أحباء النجم للمباراة.. وتحذير من التحكيم عنوانه يا أبناء النجم إحذروا التحكيم.. وحمل الموضوع إشارة واضحة إلى أن التحكيم الأفريقي يضطهد الأندية التونسية في المباريات النهائية وهو الأمر الذي حدث مع أندية الافريقي والترجي والصفاقسي والنجم من قبل.

صحيفة الأخبار كانت الأكثر جموحا في عنوانها على صعيد الإثارة وفي صفحتها الأولى نشرت:«دقوا طبول المزيكا .. وكسروا شوكة أبو تريكة».

وفي تحليل فني للنجم التونسي السابق الزبير بيه قال خط الوسط يتحمل عبء المباراة ولكن احذروا من خبث فلافيو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى