الانهيارات والتشققات تهدد بإزالة أحد معالم السلطنة الواحدية

> ميفعة «الأيام» جمال شنيتر:

> يعد مبنى مركز السلطنة الواحدية في منطقة ميفعة بمحافظة شبوة أحد أهم المباني والآثار والمعالم التاريخية لفترة حكم السلطنة الواحدية التي اتخذت من ميفعة آخر حواضرها منذ منتصف الأربعينات من القرن الماضي حتى حلول الاستقلال المجيد عام 1967م.

ونبه عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي والتراث بالمديرية إلى حجم الخطر الذي يحدق بهذا المعلم المهم الذي يقع فوق ربوة صغيرة تتوسط منطقة ميفعة وعلى مقربة من مسجدها القديم الذي ما يزال شامخاً بمنارته القديمة.

غير أن المركز تعرض للتشققات التي بدأت تزداد في أماكن مختلفة من المبنى وخاصة في البرج الشرقي وكذا أسفل السور الشمالي للمبنى المتهالك وذلك جراء الأمطار التي تهطل بين الفينة والأخرى.

ويبدي كثير من المهتمين استغرابهم لعدم اهتمام السلطة المحلية بهذا المعلم الأثري وبقية الآثار والمعالم الأخرى سواء أكانت من عهد الدولة الواحدية أم تلك الآثار التي تعود لعصور الدويلات اليمنية القديمة قبل الإسلام وخاصة دولتي حضرموت وحمير.

تجدر الإشارة إلى أن «الأيام» قد أجرت نهاية شهر أغسطس الماضي استطلاعاً مصوراً عن تاريخ السلطنة الواحدية في ميفعة بعنوان «ميفعة الواحدية مدينة سادت تم بادت»

وقد لاقى الاستطلاع استحسان المواطنين واهتمامهم وحرك المياه الراكدة في الوسط الثقافي في المديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى