في دوري أبطال أوروبا:مواجهة مصيرية لليفربول أمام بشيكتاش والأنظار تتركز على ميلان

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
لاعبو ليفربول لرد الاعتبار
لاعبو ليفربول لرد الاعتبار
يقف ليفربول الانجليزي وصيف الموسم الماضي أمام مواجهة مصيرية عندما يستضيف بشيكتاش التركي اليوم الثلاثاء على ملعب «أنفيلد رود» في الجولة الرابعة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويحتل الفريق الانجليزي المركز الاخير في المجموعة الاولى برصيد نقطة واحدة، وخسارته أمام بشيكتاش (3 نقاط) الذي أسقطه 1-2 في الجولة الماضية، قد تعني خروجه من المسابقة الأوروبية الأم لأن مرسيليا الفرنسي يتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط أمام بورتو البرتغالي وله 5 نقاط.

ويبدو غريبا ما يحصل مع ليفربول الذي عزز صفوفه جيدا عشية الموسم الحالي، إلا أنه فشل حتى الآن بقيادة مدربه الأسباني رافايل بينيتيز في تثبيت وجوده في الدوري المحلي أيضا حيث عجز عن اللحاق بركب المنافسين على اللقب أمثال مانشستر يونايتد وآرسنال.

ويعتبر الفوز حاجة ملحة لبطل 2005 الذي صرف 100 مليون دولار على لاعبيه الجدد الصيف الماضي وعلى رأسهم الهداف الاسباني فرناندو توريس الذي سيغيب عن موقعة اليوم بداعي الإصابة، وهي المشكلة نفسها التي ستبعد مواطنه لاعب الوسط خابي ألونسو.

ولا يبشر وضع «الحمر» بالكثير وخصوصا بعد سقوطهم في فخ التعادل أمام بلاكبيرن روفرز صفر-صفر السبت الماضي، وهو قد يستفيد من غياب ثلاثة لاعبين أساسيين عن الفريق التركي هم المدافع غوكان زان ولاعب الوسط التشيلي رودريغو تيللو والمهاجم البرازيلي مارسيو نوبريه.

وعلى «استاديو دو دراغاو»، يحل مرسيليا ضيفا على بورتو آملا في تخطي مشكلاته المحلية مجددا عبر الساحة القارية .

ويحتل فريق الجنوب الفرنسي مركزا متأخرا في الدوري المحلي حيث عجز السبت الماضي عن تحقيق الفوز على لوريان ليتعادل معه سلبا، ما يجعله مهددا فعليا بالسقوط إلى الدرجة الثانية في نهاية الموسم الحالي ولو أن الحديث لا يزال مبكرا عن الموضوع.

ويعتمد مدرب مرسيليا البلجيكي أريك غيريتس على حماسة لاعبيه الذين يقدمون أداء مغايرا في المباريات الاوروبية، وعلى رأسهم الهداف الدولي جيبريل سيسيه والسنغالي مامادو نيانغ والجناح الهولندي الخبير بودوين زيندن.

وعاد بورتو بالتعادل من ميدان ضيفه 1-1 في الجولة الماضية، وهو لا يعد خصما سهلا، إذ يتصدر ترتيب الدوري المحلي محرزا 8 انتصارات متتالية قبل أن يهدر أول نقطتين نهاية الأسبوع الماضي بتعادله وضيفه بيلينينسيش 1-1.

بينيتيز .. ولقاء الفرصة الأخيرة للإستمرار
بينيتيز .. ولقاء الفرصة الأخيرة للإستمرار
ويتطلع شالكه الألماني إلى الثأر من تشلسي الانجليزي عندما يستضيفه على ملعب «ارينا أوف شالكه» في غيلسنكيرشن ضمن المجموعة الثانية، وذلك بعدما خسر أمامه بهدفين نظيفين في الجولة الماضية.

ويهدف شالكه أيضا إلى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظه في التأهل إلى الدور المقبل لكونه يملك ثلاث نقاط فقط في هذه المجموعة التي يتصدرها الفريق اللندني بسبع نقاط أمام روزنبورغ النرويجي وله 4 نقاط، فيما يملك فالنسيا الأسباني ثلاث نقاط أيضا.

إلا أن آمال شالكه قد تتقلص في حال تأكد غياب المهاجم الدولي كيفن كورانيي، الذي أصيب في المباراة التي خسرها فريقه أمام إينرجي كوتبوس صفر-1 في «البوندسليغه»، علما أن كورانيي وزميله جيرالد اسامواه هما أفضل هدافين في صفوف الفريق الأزرق هذا الموسم.

وقد يستفيد تشلسي مجددا من المعنويات المهزوزة لمضيفه الذي تقهقر إلى المركز السابع في الدوري المحلي بعدما كان منافسا شرسا على اللقب في الموسم الماضي، وخصوصا أن الفريق اللندني قد عاد بقوة ليرتقي إلى المركز الثالث محليا إثر فوزه على ويغان 2-صفر السبت الماضي.

ويغيب عن تشلسي مدافعه البرتغالي باولو فيريرا، ويفترض أن يحل مكانه مجددا البرازيلي جوليانو بيليتي.

وعلى ملعب «ميستايا»، يلعب فالنسيا أمام ضيفه روزنبورغ واضعا الفوز نصب عينيه، وخصوصا بعدما حقق الفريق النرويجي أبرز مفاجآت المرحلة الماضية بفوزه على مضيفه 2-صفر.

وبدل الفريقان رأس الجهاز الفني منذ لقائهما الاخير حيث حل الهولندي رونالد كومان مدربا لفالنسيا، بينما استلم المساعد تروند هنريكسن زمام تدريب روزنبورغ مكان المدرب كنوت توروم الذي دفع ثمن المستوى المخيب لفريقه محليا.

وفي المجموعة الثالثة، سيشق ريال مدريد الاسباني طريقه إلى الدور المقبل في حال عاد بفوز من ميدان مضيفه اولمبياكوس اليوناني..ويتصدر ريال مدريد المجموعة بسبع نقاط أمام أولمبياكوس وله 4 نقاط، وفيردر بريمن الألماني (3 نقاط) ولاتسيو الايطالي (نقطتان)..وكان ريال قد فاز على أولمبياكوس 4-2 في الجولة الماضية، وهو لن يكون بعيدا عن تكرار الأمر رغم مستواه المخيب في مباراته الاخيرة حيث لقي خسارته الثانية هذا الموسم على يد اشبيلية (صفر-2)، في لقاء غاب عنه مجددا لاعب وسطه الفذ الهولندي ويسلي سنايدر الذي بدا تأثيره جليا على أداء الفريق بشكل عام.

إلا أن الفريق الملكي سيعتمد مجددا على الروح الهجومية التي أدخلها مدربه الالماني برند شوستر ويترجمها على أرض الملعب راوول غونزاليز والهولندي رود فان نيستلروي.

بورتو يريد الاستفادة من عثرات مارسيليا
بورتو يريد الاستفادة من عثرات مارسيليا
وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية روما، يدرك لاتسيو أن لا بديل له عن الفوز على ضيفه فيردر بريمن في حال أراد تعزيز حظوظه مجددا في خطف إحدى بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

وكان بريمن قد فاز 2-1 في الجولة الماضية، وهو إذ عاد بقوة بعد استعادته لمفاتيحه الاساسية أمثال الدوليين تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي ليصعد إلى المركز الثالث في «البوندسيلغه»، فإن مضيفه لا يزال يقدم أداء مخيبا محليا حيث يحتل المركز الخامس عشر.

وتتركز الأنظار على مباراة ميلان الإيطالي حامل اللقب ومضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني.

ولا تبدو أهمية المباراة فقط في تعادل الفريقين نقاطا برصيد 6 نقاط لكل منهما، بل لأنها ستحمل عودة مهاجم الفريق اللومباردي البرازيلي رونالدو بعد غياب طويل عن الملاعب.

وسيكون رونالدو الذي لم يشارك في أي مباراة هذا الموسم بسبب إصابة في فخذه، ضمن تشكيلة ميلان بحسب لائحة اللاعبين التي أرسلها مدربه كارلو إنشيلوتي إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان رونالدو (31 عاما) أصيب في فخذه نهاية يوليو وخضع للعلاج في بلجيكا ثم انتقل إلى ريو دي جانيرو لاستكمال علاجه من قبل طبيب المنتخب البرازيلي، وهو يستبعد أن يشارك أساسيا، إلا أنه قد يدخل في الشوط الثاني، حيث يبدو جاهزا من جديد وخصوصا بعد انخراطه في تمارين فريقه بشكل طبيعي منذ الخميس الماضي.

ويحتضن ملعب «باركهيد» في غلاسغو مباراة مهمة بين سلتيك الاسكتلندي وضيفه بنفيكا البرتغالي.

وكان بنفيكا قد فاز على سلتيك بهدف وحيد في الجولة الماضية ليتساوى معه برصيد 3 نقاط لكل منهما.

ويفترض أن يفتقد سلتيك مجددا إلى خدمات صانع ألعابه الياباني شونسوكي ناكامورا الذي يتماثل للشفاء، وقد يحل مكانه الايرلندي ايدين ماكغيدي الذي قدم أداء مميزا في الفترة الأخيرة، وهو سيقف في مواجهة العائد إلى تألقه صانع ألعاب ميلان السابق روي كوستا.

توتي قائد روما يغيب عن لقاء سبورتنج في دوري أبطال أوروبا

ميلان يريد الخروج من النتائج المخيبة
ميلان يريد الخروج من النتائج المخيبة
سيغيب فرانشيسكو توتي قائد روما عن مباراة فريقه الإيطالي غدا الأربعاء أمام سبورتنج لشبونة البرتغالي في المجموعة السادسة لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأنه ما زال يتعافى من إصابة.

ولم يتعاف توتي بعد من إصابة في الكاحل تعرض لها خلال مباراة فاز فيها روما 2-1 على الفريق البرتغالي منذ أسبوعين.

وقال روما بموقعه على الانترنت أن الجناح الأيمن كريستيان بانوتشي ولاعب الوسط البرتو إكويلاني استبعدا أيضا من المشاركة في مباراة غد الاربعاء في لشبونة بسبب الإصابة.

ويحتل روما المركز السادس في المجموعة السادسة بالبطولة الأوروبية برصيد ست نقاط متأخرا بفارق ثلاث نقاط عن مانشستر يونايتد الانجليزي المتصدر ومتقدما بثلاث نقاط على سبورتنج صاحب المركز الثالث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى