تحضيرات مكثفة لعقد الملتقى العربي للصناعات الصغيرة.. وزير الصناعة لـ «الأيام»:آليات جديدة للإقراض الأصغر وتشغيل الشباب والخريجين

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> قال الأخ الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل، وزير الصناعة والتجارة إن التحضيرات تتواصل لعقد الملتقى العربي الرابع للصناعات الصغيرة والمتوسطة، الذي تستضيفه صنعاء في الفترة من 26-25 نوفمبر الجاري والذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وأشار الى أنه وجهت الدعوة لبعض الشخصيات التي لها بصمات في نشاط المؤسسات الصغيرة، ومن ضمنها الدكتور محمد يونس رئيس بنك جرامين والحائز على جائزة نوبل لنجاحه الكبير في تجربة بنك الفقراء. واعتبر أن هناك قناعات سائدة تعتبر العولمة ضد الصناعات الصغيرة «غير أن الملتقى سيبحث في آليات تعمل على تمكين وحماية الصناعات الصغيرة ليس من خلال سياسات حمائية وإنما التنافس في ظل ظروف السوق».

وذكر الدكتور المتوكل «ان الملتقى سيكون فرصة لبحث آليات جديدة للإقراض الأصغر وتوفير الجوانب التدريبية والتمويلية للشباب والخريجين وتنفيذ برامج تأهيل إضافية لتمكينهم من البدء في نشاطات منتجة مدرة للدخل، كما سينظر في تجارب الدول الاخرى في هذا الصدد».

وأوضح في تصريح خاص لـ «الأيام» ان اللجنة التحضيرية أقرت المحاور وأوراق العمل وأجندة الملتقى والشخصيات المدعوة لحضوره من الداخل والخارج.

وأضاف الوزير أنه «على الرغم من أن الملتقى عربي، إلا ان وزارة الصناعة والتجارة تسعى الى إكسابه الطابع اليمني من خلال مناقشة واقع الصناعات الصغيرة وسبل النهوض بها وكيفية تذليل الصعوبات التي تواجهها».

وأوضح وزير الصناعة والتجارة «أن الملتقى العربي الذي سيعقد برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية سيناقش تحديات العولمة وأثرها على مستقبل الصناعات الصغيرة».

وعبر المتوكل في ختام تصريحه عن أمله في أن يخرج الملتقى العربي بتوصيات وقرارات تلبي طموحات تطوير الصناعات الصغيرة في اليمن وفي الدول العربية وتساهم في الخروج برؤية عربية موحدة لاستيعاب كافة المتغيرات العالمية للنهوض بهذا القطاع الواعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى