افتتاح دورة الألعاب العربية باستعراض رائع لحضارة العرب

> القاهرة «الأيام الرياضي» رويترز:

>
افتتح الرئيس المصري حسني مبارك أمس الأحد باستاد القاهرة الدولي دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي تقام في سبع محافظات مصرية وتختتم في 25 نوفمبر الجاري.

حضر حفل الافتتاح الرائع الذي ركز على تاريخ وحضارة العرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس العراقي جلال الطالباني والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والرئيس السوداني عمر البشير بالإضافة إلى الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن .. كما حضر الحفل جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

واحتشد نحو 45 ألف متفرجا في مدرجات ستاد القاهرة لمتابعة افتتاح الدورة العربية.. وألقى مبارك كلمة مقتضبة أعلن فيها افتتاح الدورة وسبقته كلمات لعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ومفيد شهاب رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب..ورفع حسني غندر مدير عام الدورة ومعه هاني مصطفى مدير عام إدارة الشباب بجامعة الدول العربية علم الدورة بينما رفع محمد سعيد مصطفى لاعب منتخب مصر لكرة السلة علم الدولة المضيفة..وألقى حمدي الصافي قائد منتخب مصر للكرة الطائرة قسم اللاعبين.

وبدأ الحفل بطابور عرض لرياضيي الدول المشاركة على أنغام أغنية «الوطن الأكبر» الشهيرة تم بعدها إطلاق الألعاب النارية ابتهاجا ببدء منافسات الدورة العربية..واستغرق الاستعراض الرئيسي في حفل الافتتاح نحو 45 دقيقة وحمل عنوان «العرب.. حضارة وتاريخ»..وركز الاستعراض الذي اقترن بلوحات ضوئية عبر شاشة وضعت بمدرجات الدرجة الثانية في ستاد القاهرة على بدايات العرب منذ عصر الرحالة مرورا بظهور الإسلام ثم تطور علوم الرياضيات والهندسة والفلك والطب على يد علماء عرب .. وأبرز الاستعراض عصور العرب في الأندلس وتطور الفن والموسيقى العربية واختتم بظهور عباس بن فرناس أول من حاول الطيران في التاريخ «كرمز لبداية المستقبل العربي».

وشارك في الاستعراض أكثر من خمسة آلاف جندي من القوات المسلحة والصاعقة المصرية بالإضافة إلى 900 من طالبات كليات التربية الرياضية وتم استخدام 67 ألف قطعة ملابس أثناء العرض.

وتستضيف محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وأسيوط وأسوان وشمال سيناء منافسات الدورة العربية التي تشمل 33 لعبة للرجال و25 لعبة للسيدات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى