بوتو ترى ان الانتخابات غير ممكنة في ظل حال الطوارئ والسلطات قد تمنع تظاهرتها

> إسلام أباد «الأيام» رانا جواد :

>
زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو
زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو
حذرت زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو من ان الانتخابات التي اعلنت في كانون الثاني/يناير ستكون من دون معنى اذا نظمت في ظل حال الطوارئ، عشية مسيرة كبيرة في لاهور (شرق) قالت السلطات أمس الإثنين انها تفكر في حظرها.

ورحبت بوتو الموجودة في لاهور باعلان الرئيس برويز مشرف تنظيم انتخابات تشريعية، لكنها رأت ان حال الطوارئ والقانون الجديد الذي يمنح الجيش صلاحية محاكمة مدنيين بما في ذلك امام محاكم عرفية، يعني انه من المستحيل اجراءانتخابات سليمة.

وقالت بوتو خلال مؤتمر صحافي عقدته في وقت متأخر من أمس الأول "من جهة اعلنت الحكومة جدول الانتخابات ومن جهة اخرى اعطتنا قانون الجيش. لقد حصل مجتمعنا على رسائل متناقضة".

وقالت ان "انتخابات حرة ونزيحة غير ممكنة في ظل قانون الجيش وحال الطوارئ".

وقال مشرف الذي فرض حال الطوارئ في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بحجة التهديدات الاسلامية وتدخل القضاء في شؤون السلطة، ان انتخابات جديدة ستجرى بحلول التاسع من كانون الثاني/يناير على ان تحدد اللجنة الانتخابية الموعد.

ويكون مشرف بذلك لبى احد المطالب الرئيسية لمنتقديه في الداخل والخارج. وقد رحبت الولايات المتحدة وبريطانيا بحذر بهذا الاعلان.

لكن في الوقت ذاته اكد مشرف ان حال الطوارئ ستتواصل "لضمان انتخابات شفافة وعادلة بالكامل".

ويتعرض مشرف حليف الولايات المتحدة الكبير في الحرب على الارهاب لضغوط دولية قوية للعودة عن قراراته التي اتخذها منذ تعليق العمل بالدستور واقالة رئيس المحكمة العليا.

وبموجب جدول الانتخابات الذي اعلنه سيحل البرلمان الخميس وستتولى حكومة تصريف الاعمال خلال الفترة التي تسبق الانتخابات.

وقال مشرف ان حال الطوارئ هي في مصلحة باكستان وان اتخاذ هذا القرار كان الاصعب في حياته. واضاف "اتخذت هذا القرار لاني رأيت انه يصب في مصلحة البلاد".

لكن بوتو قالت ان الاعلان عن الانتخابات وحده لا يكفي لنزع فتيل الازمة التي تجتاح الدولة النووية البالغ عدد سكانها 160 مليون نسمة.

ورئيسة الوزراء السابقة هي الوحيدة بين زعماء المعارضة القادرة على ان تشكل تحديا جديا لمشرف الذي كانت تجري معه مفاوضات لتقاسم السلطة قبل عودتها من المنفى قبل شهر.

ولم يتضح بعد ما اذا كانت "المسيرة الطويلة" التي تنوي بوتو تنظيمها الثلاثاء من لاهور الى اسلام اباد سيسمح بها اذ ان حال الطوارئ تمنع التجمعات الضخمة.

وتدرس سلطات باكستان الاثنين احتمال حظر المسيرة على ما افاد مصدر في الحكومة.

وقال رجا بشرات وزير العدل في ولاية بنجاب التي تعتبر لاهور اكبر مدنها من حيث عدد السكان مع نحو عشرة ملايين نسمة لوكالة فرانس برس ان "التجمعات محظورة بموجب تدابير حال الطوارئ".

واوضح ان "قرارا في هذا الشأن سيتخذ مساء" أمس الإثنين.

ورحبت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس باعلان تنظيم الانتخابات لكنها دعت الى رفع حال الطوارئ.

من جهة اخرى يجتمع وزراء خارجية رابطة الكومونولث الاثنين في لندن للبحث في احتمال تعليق عضوية باكستان في المجموعة التي تضم خصوصا مستعمرات بريطانية سابقة.

وقد علقت الكومونولث عضوية باكستان لمدة خمس سنوات بعدما استولى مشرف على السلطة في انقلاب ابيض العام 1999. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى