الماجستير لـ«علي باغريب» لبحثه في مشكلات الإدارة المدرسية بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> منحت كلية التربية بجامعة عدن الباحث علي مبارك باغريب درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وذلك على بحثه العلمي الميداني الموسوم بعنوان «مشكلات الإدارة المدرسية في أداء وظائفها لمرحلة التعليم الأساسي في مدينة عدن».

وكان الباحث باغريب قد ناقش بحثه أمام لجنة علمية تكونت من المناقش الخارجي البروفيسور محمد طالب، رئيساً وعضوية المشرف العلمي على البحث البروفيسور أمين أحمد علي، والمناقش الداخلي البروفيسور عبده أحمد حسين.

وأقرت اللجنة العلمية منح الباحث علي باغريب درجة الماجستير، عقب إنهائه المتطلبات الدارسية لتخصصه الدقيق واجتيازه بنجاح مناقشة رسالته العلمية.

إلى ذلك أوصت اللجنة جامعة عدن بطباعة البحث وتعميمه على كل الإدارات المدرسية للاستفادة من معطياته العلمية بما يسهم في الرفع من أدائها ويمكنها من مواكبة التطورات التنظيمية للإدارة في العصر الحديث.

وقد خلص البحث الهادف إلى التعرف على أهم المشكلات السائدة في الإدارة المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي إلى أن أبرز المعوقات تتمثل في غياب المرونة التنظيمية لمجابهة المتغيرات وتدني فعالية التخطيط إضافة إلى محدودية المشاركة في اتخاذ القرار وتركز السلطة الكاملة بيد المدير وضعف المتابعة والرقابة وانتشار ظاهرة الرشوة في الإدارات المدرسية وغياب نظام منصف للتشجيع المادي والمعنوي للإداريين والعاملين المتميزين وضعف مستوى التواصل والتنسيق بين الهيئات المدرسية بمختلف أشكالها العليا والدنيا.

وأوصى الباحث علي مبارك باغريب في ختام دراسته الموزعة على خمسة فصول بحثية بضرورة معالجة الإشكاليات التي توصلت إليها الدارسة الميدانية والارتقاء بالمنهجية الإدارية للمدرسة، وبأهمية تحديد صلاحيات وسلطات كل المستويات الإدارية وتحديد الجهات المسئولة عن تنفيذ القرارات التربوية العليا وتفعيل دور الرقابة والمحاسبة.

وطالب الباحث باعتماد نظام الحوافز المادية والمعنوية للإداريين والعاملين المتفوقين بالمدارس.

يشار أن هذا البحث يعد الأول من نوعه في البلاد، الذي يشخص بتجرد وبمنهجية علمية ودراسة مسحية إحصائية تحليلية مشكلات الإدارة المدرسية في عدن، وهو بحث جدير بالقراءة واستخلاص الفوائد من قبل المختصين والباحثين والمهتمين عموماً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى