تصفيات كأس أوروبا 2008:الأنظار على مباراتي إيطاليا- اسكتلندا وأسبانيا والسويد .. جيرارد يعرب عن مساندته الكاملة لمدرب انجلترا ستيفن مكلارين

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تقترب التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، من مرحلة الحسم حيث ستكشف عن المزيد من أسماء المنتخبات التي ستكون حاضرة في البطولة القارية الصيف المقبل.

ورغم أن غالبية المجموعات لم تقدم ممثليها وسط المنافسة المحتدمة التي لا تزال في أوجها، فإن الانظار ستتركز من دون شك اليوم السبت على المجموعتين الثانية والخامسة بالنظر الى تواجد منتخبات كبرى فيها وهي مهددة بالغياب عن الحدث في الصيف المقبل.

في المجموعة الثانية، تحل ايطاليا بطلة العالم ضيفة على اسكتلندا في غلاسغو، في مباراة تحمل أبعادا أكبر بالنسبة إلى حظوظ المنتخبين في التأهل، إضافة إلى المنتخب الفرنسي الذي لن يلعب في هذه الجولة.

وتتصدر فرنسا المجموعة برصيد 25 نقطة من 11 مباراة، تليها اسكتلندا ب24 من 11، فإيطاليا ب23 من 10 مباريات.

من هنا، فإن فوز المنتخب الايطالي سيحجز له إحدى البطاقتين إلى النهائيات، إلا أن مهمته لن تكون سهلة أمام المنتخب الاسكتلندي الذي أكد علو كعبه في هذه المجموعة والدليل تفوقه على نظيره الفرنسي مرتين.

وما يزيد من اندفاع اسكتلندا لتحقيق الفوز والعبور إلى النمسا وسويسرا غيابها عن المحافل الدولية منذ نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا، ويبدو منتخبها بقيادة اليكس ماكليش مصرا على تحقيق أكبر المفاجآت على ملعب “هامبدن بارك”.

ويعرف المنتخب الاسكتلندي أن فوزه سيضمن له التأهل،أما في حال التعادل فإن عليه أن يأمل سقوط فرنسا أمام أوكرانيا الاربعاء المقبل.

ورغم سمعة المنتخب الايطالي فإن ماكليش يؤكد أنه باستطاعته قيادة منتخبه إلى الهدف المحدد:«جميع لاعبينا على ثقة بقدراتهم، وهم يدركون حجم الانجاز الذي يمكن تسطيره الآن».

في المقابل، يبدو منتخب المدرب روبرتو دونادوني جاهزا من دون أي غيابات مؤثرة باستثناء الظهير الأيمن ماسيمو أودو الذي تحوم الشكوك حول مشاركته.

ورد المهاجم لوكا طوني على تصريحات مدرب فرنسا ريمون دومينيك بأن ايطاليا واسكتلندا سيلعبان من أجل التعادل لأن الاولى ستكون في وضع مريح قبل الجولة الاخيرة حيث ستقابل جزر فارو الضعيفة، علما أن فوز ايطاليا على اسكتلندا سيؤهل فرنسا بغض النظر عن نتيجة مباراتها الاخيرة أمام أوكرانيا.

وقال طوني:«سيكون من الأفضل لدومينيك التركيز على منتخبه، لأنه من المستحيل أن نلعب من أجل التعادل لذا فإن كلامه لا يعني شيئا بالنسبة لنا».

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة عينها، تلعب ليتوانيا مع أوكرانيا في كاوناس.

وفي المجموعة الخامسة، ستترقب انجلترا كلها مباراة اسرائيل وضيفتها روسيا في تل أبيب .. وإذ تبدو كرواتيا التي تحل على مقدونيا في وضع مريح نسبيا على قمة المجموعة برصيد 26 نقطة من 10 مباريات، فإنه رغم وقوف انجلترا في المركز الثاني ب23 نقطة تبقى محرجة لأنها لعبت مباراة أكثر من روسيا الثالثة ب21 نقطة من 10 مباريات أيضا.

ويعول الانجليز على الاسرائيليين لتحقيق المفاجأة وإسقاط المنتخب الروسي الذي يقوده مدرب محنك هو الهولندي غوس هيدينك، إذ في حال فوز الروس فإنهم سيتخطون منافسيهم المباشرين بنقطة قبل مباراتهم الاخيرة السهلة أمام أندورا، فيما ستكون مباراة انجلترا في الجولة الختامية أمام كرواتيا الاربعاء المقبل على ملعب ويمبلي.

ودخل مدرب انجلترا ستيف ماكلارين على خط التصريحات الخاصة بهاتين المباراتين، قائلا:«أعتقد أن اسرائيل وحتى مقدونيا التي تواجه كرواتيا القوية يمكنهما تسجيل نتيجة إيجابية ليكون وضعنا مريحا قبل مباراتنا الاخيرة».

وعلق هيدينك:«إذا قمنا بتحليل نتائج هذه المجموعة، فإننا نجد أن انجلترا لم تكن أفضل من روسيا .. أنا لست قلقا بالنسبة لمباراة اسرائيل بل أضع كامل تركيزي وكأنني أخوض المباراة النهائية لكأس العالم».

وفي الوقت الذي حجزت فيه كرواتيا وتشيكيا وألمانيا واليونان حاملة اللقب بطاقتها إلى النهائيات، فإن البرتغال وأسبانيا وهولندا والسويد لا تزال تبحث عن بوابة العبور.

وتحمل المجموعة السادسة مباراة نارية بين أسبانيا الثانية (22 من 10) والسويد المتصدرة (23 من 10).

ويبحث المنتخب الاسباني عن الفوز الذي سيضمن له التأهل، في الوقت الذي ينظر فيه المنتخبان الى مباراة ايرلندا الشمالية وضيفتها الدنمارك حيث التعادل بينهما سيفتح الطريق أمام اسبانيا والسويد الى نهائيات البطولة القارية.

وفي المجموعة الاولى، ستضمن بولندا (24 نقطة) التأهل في حال فوزها على ضيفتها بلجيكا، أما في حال تفريطها بالفوز فإنها ستفتح الباب أمام البرتغال الثانية (23) وصربيا (20) وفنلندا (20).

وينتظر أن تظفر هولندا بالبطاقة الثانية عن المجموعة السابعة التي سبق أن تأهلت رومانيا عنها.

ويخوض المنتخب الهولندي مباراة سهلة أمام ضيفه منتخب لوكسمبورغ في روتردام.

وسيمنح فوز هولندا المتوقع وفوز رومانيا على بلغاريا ثالثة المجموعة، البطاقة الثانية الى المنتخب البرتقالي.

جيرارد يعرب عن مساندته الكاملة لستيفن مكلارين

أعرب ستيفن جيرارد لاعب خط وسط فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم الأربعاء الماضي عن مساندته لستيفن مكلارين المدير الفني للمنتخب الإنجليزي والذي يعاني من محنة حقيقية.

ويتعرض مكلارين لضغوط شديدة وأصبح من المتوقع أن تتم إقالته إذا فشل المنتخب الإنجليزي في التأهل لنهائيات كأس الامم الأوروبية (يورو 2008).

ولا بديل أمام المنتخب الإنجليزي سوى هزيمة كرواتيا أمام مقدونيا السبت المقبل أو فقدان المنتخب الروسي لبعض النقاط خلال مباراتيه أمام إسرائيل وأندورا يومي السبت والأربعاء المقبلين على الترتيب وبجانب ذلك يحتاج المنتخب الإنجليزي للفوز على نظيره الكرواتي على ستاد «ويمبلي» يوم الأربعاء المقبل.

وأكد جيرارد الذي سيحمل شارة قائد الفريق في المباراة أمام كرواتيا بدلا من جون تيري ، القائد الأصلي للفريق والذي يعاني من إصابة ، على ضروروة الإبقاء على مكلارين حتى لو فشل المنتخب الإنجليزي في التأهل إلى يورو 2008 .. وقال جيرارد:«لدي ثقة تامة فيه (مكلارين).. استمتعت بالعمل معه والتحدث لباقي اللاعبين .. وإني متأكد من أنهم يحملون نفس الشعور».

وأضاف:«لا فائدة من تغيير المدربين كل خمسة أشهر أو كل عام.. فإنك تحتاج للاستمرارية وأعتقد أننا نسير في الاتجاه الصحيح» .. هذا وكان تم استدعاء مايكل أوين مهاجم نيوكاسل للإنضمام لصفوف المنتخب الإنجليزي للمشاركة في مباراته الودية أمام النمسا التي جرت أمس الجمعة وللتركيز على المرحلة المقبلة التي ستحدد ملامحها في سكوبي وتل أبيب يوم السبت المقبل.

وأكد جيرارد أن الأسبوع المقبل قد يكون صعبا على المنتخب الإنجليزي.

وأضاف أننا نحاول التغلب على عدة أمور وأن نكون في المسار الصحيح من الناحية الجسدية والذهنية لذا فإذا حدث لنا أي شيء آخر يوم السبت المقبل فإننا سنكون قادرين ذهنيا على بذل قصارى جهدنا يوم الأربعاء المقبل.

وقال:«الأمر كله يتعلق بالإعداد الصحيح وأن نكون في الصورة المثلى من الناحية الذهنية للإنقضاض على المنافس».

لوف يطالب لاعبي المنتخب الألماني بالفوز أمام قبرص وويلز

يسعى المنتخب الألماني الذي تأهل بالفعل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2008) إلى الفوز في مباراتيه المتبقيتين في التصفيات الأوروبية مع الظهور بمستوى قوي للتأكيد على أحقيته في الدخول في قائمة المرشحين للفوز بلقب البطولة في العام المقبل.

وكان المنتخب الألماني قد خسر مباراته الأخيرة بالتصفيات أمام نظيره التشيكي صفر/3 في 17 أكتوبر الماضي.

طالب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الالماني لاعبي الفريق بالفوز في المباراتين المقبلتين أمام قبرص وويلز في إطار مباريات المجموعة الرابعة المؤهلة لبطولة الامم الاوروبية التي تستضيفها سويسرا والنمسا صيف العام المقبل.

وأكد لوف الأربعاء الماضي أنه لن تكون هناك أي أعذار إذا لم يفز المنتخب الألماني على نظيره القبرصي يوم السبت المقبل في هانوفر وأمام ويلز الأربعاء المقبل في فرانكفورت.

وقال لوف في هانوفر إن تأهل ألمانيا المبكر للبطولة أعطى لباقي مباريات المجموعة شكل المباريات الودية ولكن هذا الوضع انتهى بعد هزيمة ألمانيا أمام التشيك بثلاثة أهداف دون مقابل.

وأكد المدرب أنه سيكلف اللاعبين بمهام جديدة ولن يتسامح مع الاخطاء وأضاف أن اللاعبين ميرتساكر وميتسلدر وميروسلاف كلوزه وفيليب لام سيشاركون كأساسيين في مباراة قبرص.

وكان المنتخب الألماني قد حجز بطاقة التأهل إلى يورو 2008 في الشهر الماضي.

وقال لوف:«سنطالب الكثير ولن نسمح بحدوث أشياء غير مألوفة .. التركيز هو العامل الاساسي هذا الأسبوع”.

وطالب لوف المنتخب الالماني بتحقيق الفوز في المباراتين المقبلتين حتى يدخل الفريق البطولة وهو مفعم بالثقة حتى يتمكن من إسعاد الجماهير.. وقد قام لوف بالاجتماع باللاعبين أمس لمشاهدة تسجيل لمباراة الفريق أمام التشيك ، وهي الخسارة الوحيدة التي تعرض لها الفريق في التصفيات ، لإعادة النظر في المستوى الهزيل الذي ظهر به الفريق في هذه المباراة.

وقال بير ميرتساكر مدافع المنتخب الألماني :«نريد أن نظهر أن هذه المباراة كانت أمرا عابراولا يعني شيئا».

وتلقى لوف صدمة كبيرة حيث تعرض نجم المنتخب الألماني ولاعب خط وسط بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايجر لإصابة في الركبة مما اضطره لمغادرة معسكر الفريق حيث تأكد غيابه عن المباريات المقبلة.

وانضم شفاينشتايجر لقائمة المصابين في المنتخب الالماني التي تضم قائد المنتخب مايكل بالاك مهاجم تشيلسي الإنجليزي وتورستن فرينجز وبيرند شنايدر جيرماين جونز لاعب شالكه.

وفي نفس السياق تغيب تيم بوروفسكي لاعب خط وسط فيردر بريمن عن مران الفريق أمس إثر إصابته بنزلة برد.. وأعرب لوف عن سعادته بتأهل المنتخب الألماني إلى يورو 2008 قبل مباراتين على نهاية مشوار الفريق بالتصفيات وعدم مواجهة المصير الذي يواجه فرق إنجلترا أوإيطاليا أوفرنسا..وأبدى لوف قلقه حول عدم مشاركة حارس مرمى الفريق ينز ليمان أساسيا مع فريقه آرسنال الإنجليزي كما أنه قد يرحل عن الفريق الإنجليزي في فترة الانتقالات الشتوية.

وكان ليمان قد صرح في وقت سابق من الاسبوع الحالي أنه قد يقرر اللعب لأحد أندية الدرجة الثانية في ألمانيا حتى يشارك مع المنتخب الألماني في يورو 2008 .

الحكم الألماني الشهير ميرك يقود آخر مباراة دولية اليوم

من المقرر أن ينهي الحكم الالماني الشهير د. ماركوس ميرك مسيرة التحكيم الدولي اليوم السبت بقيادة مباراة النرويج أمام تركيا في التصفيات المؤهلة لبطولة الامم الاوروبية التي تستضيفها سويسرا والنمسا صيف العام المقبل..وكان ميرك الذي يعمل أيضا طبيبا للأسنان قد فاز بلقب أفضل حكم في العالم عامي 2004 و 2005 وستحمل المباراة الاخيرة له في أوسلو رقم (50) على المستوى الدولي نظرا لبلوغه سن الخامسة والاربعين وهو سن اعتزال التحكيم الدولي طبقا لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وأدار ميرك حتى الآن في الدوري الالماني الممتاز (البوندسليجا) نحو 320 مباراة بدأها في عام 1988 بحصوله على مبلغ 72 مارك ألماني لتحكيم المباراة الواحدة..ويحظى ميرك بشهرة واسعة في ألمانيا بسبب أدائه الثابت وحياده في إدارة المباريات وقراراته الحاسمة بالاضافة إلى ميله لتمويل المشروعات الخيرية.

يذكر أن ميرك متزوج ولديه إبن واحد وستسمح له لوائح اتحاد الكرة في ألمانيا بالإستمرار في التحكيم في الدوري الممتاز لمدة سنة ونصف أخرى.

تشيلسي يعرض بالاك و45 مليون يورو على برشلونة لضم رونالدينيو

أشارت تقارير إخبارية أسبانية يوم أمس الأول الخميس إلى أن نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم ينوي التقدم بعرض لإدارة نظيره الإسباني برشلونة يشمل التنازل عن صانع الألعاب الألماني مايكل بالاك إلى جانب دفع مبلغ 45 مليون يورو مقابل الحصول على خدمات النجم البرازيلي رونالدينيو..وذكرت صحيفة «سبورت» الصادرة في إقليم قطالونيا أمس أن الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش مالك تشيلسي هو من أعطى التوجيهات لإدارة ناديه بضرورة ضم رونالدينيو سريعا نظرا للمكاسب التي سيحققها للنادي سواء على المستوى الرياضي أو الإعلامي.. وأضافت الصحيفة أن إدارة برشلونة قد ترحب بالعرض إذا ما تم رفع قيمته إلى 60 مليون يورو دون الحصول على بالاك حيث لا يحتاجه الفريق الاسباني الذي يسعى في الوقت الراهن للتخلص من مشاكل رونالدينيو البدنية بعدما أثرت سلبيا على مستوى أدائه بالموسم الحالي.

هذا بخلاف تراجع أسهم اللاعب البرازيلي كنجم برشلونة الاول في ظل التحسن المستمر في مستوى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

الإصابة تحرم اليونان والبرتغال من جهود سيتاريدس وميجيل

يستعد البرتغالي الدولي ميجيل بريتو ظهير أيمن فريق بلنسية الأسباني لكرة القدم واليوناني الدولي جيوركاس سيتاريدس مدافع اتليتكو مدريد للعودة إلى أسبانيا بعد تقديم تقارير حول إصابتهما للأجهزة الفنية لمنتخبيهما.

وذكرت النسخة الالكترونية لصحيفة «آس» مساء يوم الأربعاء الماضي أن ميجيل يعاني من الإصابة بتمزق في عضلة الفخذ الأيمن ستبعده عن معسكر المنتخب البرتغالي «في غضون عدة ساعات» من أجل تلقي العلاج في بلنسية .. وأجرى الجهاز الطبي للمنتخب البرتغالي الفحوص اللازمة لميجيل والتي أكدت غيابه عن الملاعب لنحو أسبوعين مما يعني تغيبه عن مباراتي منتخب بلاده أمام ارمينيا وفنلندا..بينما يعاني سيتاريدس من آلام في وتر أخيل الأيسر وسيغيب عن مباراتي المنتخب اليوناني أمام مالطا والمجر.. ومن المتوقع أن يعود سيتاريدس إلى أسبانيا أيضا في غضون الأيام القليلة المقبلة لتلقي العلاج في ناديه اتليتكو مدريد.

زي المنتخب الألماني الجديد في بطولة أوروبا

لقطة لبعض لاعبي منتخب المانيا وهم يرتدون الزي الجديد الذي سيلعبون به في بطولة اوروبا 2008

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى