بن حبتور في لقائه المنظمات المانحة: %40 من الطلاب خارج إطار المدرسة

> صنعاء «الأيام» اسماعيل زيدان:

> قال د. عبدالعزيز بن حبتور، نائب وزير التربية والتعليم، أثناء لقائه ممثلي المنظمات الدولية المانحة، بصنعاء أمس:«هناك نسبة %40 من الطلاب من الفئة العمرية من 14-6 مازالت خارج اطار المدرسة مما يشكل عبئا اضافيا على وزارة التربية والتعليم في توسيع التعليم وانتشاره وتوفير كافة الخدمات التعليمية لكل مناطق الجمهورية لاسيما الريفية والنائية».

واضاف بن حبتور، رئيس اللجنة الوطنية للتعليم للجميع، في اجتماع ضم قيادة الوزارة وممثلي المنظمات الدولية المانحة، في اطار فعاليات «أسبوع التعليم للجميع» بأن «الوزارة استطاعت تقليص الفجوة بين الذكور والاناث من خلال ارتفاع معدل الالتحاق في اوساط الفتيات من %34 الى %62 الى جانب تدريب 100 الف معلم ومعلمة بما يعادل مليونا ومائتين وخمسين الف ساعة تدريبية خلال العام الحالي».

واستعرض الاجتماع الجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية بمختلف مكوناتها من خلال الاستراتيجية الوطنية للتعليم الاساسي والاستراتيجية الوطنية للتعليم الثانوي واستراتيجية محو الامية وتعليم الكبار، والتي ستسهم وبشكل فاعل في تطوير الاداء وتحديث المنظومة التعليمية والتربوية في ضوء المؤشرات ومعطيات الميدان التربوي الذي يمثل محور التعليم.

وتطرق بن حبتور الى «ضرورة تضافر الجهود الرسمية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني للدفع بعملية الالتحاق بالتعليم باعتبار التعليم مسئولية مجتمعية»، موضحاً أن «الوزارة اتخدت العديد من البرامج والانشطة الهادفة الى تحقيق التزامات اليمن الدولية بتوفير التعليم للجميع بحلول العام 2015م من خلال الغاء الرسوم الدراسية وتوفير معلمات الريف وزيادة مخصصات التغذية المدرسية لما من شأنه رفع معدل الالتحاق بالتعليم العام سيما في اوساط الفتيات».

وفي اللقاء تم الاستماع الى الملاحظات والمقترحات من قبل أعضاء اللجنة الوطنية للتعليم للجميع والمنظمات والدول المانحة والتي هدفت في مجملها الى التوصل الى حلول ناجعة تعمل على تطوير وتقدم التعليم في اليمن.

وتم خلال اللقاء عرض فيلم وثائقي يتضمن أوضاع التعليم في اليمن ومكامن القوة والضعف والارقام والاحصائيات ومؤشرات التعليم.

حضر الاجتماع الاخوة حسن باعوم وكيل قطاع التعليم ومحمد عبدالله زبارة وكيل قطاع للتدريب والتأهيل وحسين الاهجري وكيل وزارة الخدمة والتأمينات ود. هيربرت برجمان مدير المشروع اليمن الالماني لتحسين التعليم الاساسي وليكافان دويل مسئول التعليم بمنظمة اليونيسف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى