روسيا تنضم إلى السويد وتركيا والبرتغال في نهائيات كأس أمم أوروبا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
فرحة سويدية بالتأهل
فرحة سويدية بالتأهل
انتزعت كل من روسيا والسويد وتركيا والبرتغال البطاقات الأربع الأخيرة المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم أمس الاربعاء,وجاء تأهل روسيا للنهائيات عقب فوزها على جزر الفارو 1-صفر وهزيمة انجلترا 2-3 أمام كرواتيا على ملعب ويمبلي.

وأكملت المنتخبات الاربعة عقد المنتخبات الستة عشر المتأهلة للنهائيات التي ستقام في النمسا وسويسرا في يونيو المقبل.

وفشلت انجلترا في بلوغ نهائيات كأس أوروبا 2008 بخسارتها على أرضها أمام كرواتيا 2-3 .

وهي المرة الاولى التي تغيب فيها انجلترا عن بطولة كبرى منذ نهائيات كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة، والمرة الأولى التي تغيب فيها عن البطولة الأوروبية منذ عام 1984.

وكان المنتخب الانجليزي في حاجة الى التعادل مع ضيفه الكرواتي ليحجز مكانه في النهائيات، لكنه تخلف بهدفين في ربع الساعة الاول عندما ارتكب حارس المرمى سكوت كارسون الذي كان يخوض أول مباراة دولية له خطأ شنيعا عندما أفلتت الكرة من يديه اثر تسديدة من نيكو كرانكيار من خارج منطقة الجزاء (8).

ولم يفق المنتخب الانجليزي من الصدمة حتى تلقت شباكه هدفا آخر عندما كسر ايفيكا اوليتش مصيدة التسلل وراوغ الحارس وأودع الكرة داخل شباكه (14).

وفي مطلع الشوط الثاني أجرى مدرب انجلترا ستيف ماكلارين تغييرين فأشرك المهاجم جرماين ديفوي مكان غاريث باري، وديفيد بيكهام مكان شون رايت فيليبس.

ونجح المنتخب الانجليزي في تقليص الفارق عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء اثر مسك قميص ديفوي داخل المنطقة فانبرى لها فرانك لامبارد (56).

ثم مرر بيكهام كرة متقنة داخل المنطقة سيطر عليها بيتر كراوتش على صدره وسددها داخل الشباك وسط فرحة هستيرية داخل الملعب (65).

واعتبر كثيرون بأن انجلترا ستفوز في المباراة خصوصا أن الجمهور كان وراء أصحاب الارض، لكن المنتخب الكرواتي كان له رأي آخر عندما أطلق ملادن بتريتش كرة بيسراه لامست يد كارسون وتهادت داخل الشباك (77).

ألمانيا تتنازل عن صدارة مجموعتها للتشيك

تنازل المنتخب الألماني عن صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) إلى المنتخب التشيكي بتعادله مع ضيفه ويلز سلبيا وفوز منتخب التشيك على مضيفه القبرصي 2/صفر أمس الأربعاء في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.

وسحق المنتخب السلوفاكي مضيفه سان مارينو وتغلب عليه 5/صفر.

وتصدر المنتخب التشيكي المجموعة الرابعة برصيد 29 نقطة وبفارق نقطتين أمام المنتخب الألماني صاحب بطاقة التأهل الثانية.

انجلترا .. والحزن باد على لاعبيها
انجلترا .. والحزن باد على لاعبيها
السويد تهزم لاتفيا لتحجز مقعدها في النهائيات

حجز المنتخب السويدي لكرة القدم مقعده في نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2008) التي تقام في النمسا وسويسرا بعدما تغلب على منتخب لاتفيا 2/1 أمس الأربعاء في الجولة الثانية عشرة الأخيرة من مباريات المجموعة السادسة في التصفيات المؤهلة للنهائيات.

ورفع المنتخب السويدي رصيده إلى 26 نقطة ليحتل المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطتين خلف المنتخب الأسباني الذي حافظ على موقعه في الصدارة بعدما تغلب على منتخب إيرلندا الشمالية 1/صفر في مباراة أخرى جرت أمس بمدينة لاس بالماس الأسبانية.

وكان المنتخب الأسباني قد ضمن التأهل للنهائيات قبل خوض مباراته أمس ولكنه بالفوز على نظيره الإيرلندي حافظ على موقعه في المركز الأول حيث رفع رصيده إلى 28 نقطة.

وفي مباراة أخرى جرت أمس بالمجموعة نفسها فاز المنتخب الدنماركي على نظيره الايسلندي 3/صفر ولكن الفريقين خرجا بالفعل من التصفيات.

وكان الفوز الذي حققه أمس المنتخب الأسباني الذي يدربه المدير الفني لويس أراجونيس هو العاشر له هذا العام مقابل تعادلين ولم يخسر الفريق أي مباراة خلال عام 2007 .

إيطاليا وفرنسا تحرزان قمة المجموعة الثانية

أحرز المنتخب الإيطالي لكرة القدم المركز الأول في المجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2008) التي تقام في النمسا وسويسرا بعدما تغلب على منتخب جزر فاروه 3/1 أمس الأربعاء في الجولة الثانية عشرة الأخيرة من مباريات المجموعة.

واحتل المنتخب الفرنسي المركز الثاني ليتأهل مع نظيره الإيطالي إلى النهائيات وذلك بعدما تعادل مع مضيفه الأوكراني 2/2 في مباراة أخرى جرت أمس بالمجموعة التي شهدت أيضا فوز ليتوانيا على جورجيا 2/صفر.

المنتخب التركي ينتزع بطاقة التأهل

لحق المنتخب التركي بقافلة المتأهلين لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2008) بتغلبه على ضيفه البوسنة والهرسك 1/صفر أمس الأربعاء في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالتصفيات المؤهلة للبطولة.

ولم يشفع الفوز الكبير الذي حققه المنتخب النرويجي على مضيفه مالطا 4/1 في انتزاعه بطاقة التأهل الثانية في المجموعة بجانب المنتخب اليوناني الذي تأهل بالفعل إلى النهائيات الاوروبية.

وحقق المنتخب اليوناني فوزه الرابع على التوالي بالتصفيات بتغلبه على مضيفه مالطا 2/1 .

وبذلك يتأهل المنتخب التركي إلى البطولة التي تستضيفها النمسا وسويسرا في العام المقبل بعدما جاء في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة بفارق نقطة واحدة أمام النرويج صاحب المركز الثالث.

ويدين المنتخب التركي بالفضل في هذا التأهل لمهاجمه نهاد قهوجي لاعب فياريال الأسباني الذي أحرز هدف الفوز لمنتخب بلاده قبل دقيقتين على نهاية الشوط الأول..ورفع المنتخب التركي رصيده إلى 24 نقطة في المركز الثاني بينما تجمد رصيد منتخب البوسنة والهرسك عند 13 نقطة في المركز الرابع.

وفي مباراة مالطا والنرويج دخل لاعبو المنتخب النرويجي المباراة بأجسادهم فقط بينما كانت قلوبهم مع منتخب البوسنة والهرسك حيث لم يكن هناك بديل أمام المنتخب النرويجي سوى تحقيق فوز مع هزيمة أو تعادل المنتخب التركي.

كريستيانو  رونالدو وفرحة تأهل منتخب بلاده
كريستيانو رونالدو وفرحة تأهل منتخب بلاده
ولكن نهاد قهوجي قضى على أحلام النرويج بتسجيله هدف الفوز للمنتخب التركي في مباراته أمام البوسنة ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل إلى يورو 2008 .

تصفيات كأس أمم أوروبا 2008:

المنتخبات المتأهلة :

في ما يلي أسماء المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2008 المقررة في سويسرا والنمسا من 7 إلى 29 يونيو المقبل:

سويسرا (دولة مضيفة)

النمسا (دولة مضيفة)

- المجموعة الأولى: بولندا والبرتغال

- المجموعة الثانية: إيطاليا وفرنسا

- المجموعة الثالثة: اليونان وتركيا

- المجموعة الرابعة: تشيكيا وألمانيا

- المجموعة الخامسة: كرواتيا وروسيا

- المجموعة السادسة: أسبانيا والسويد

- المجموعة السابعة: رومانيا وهولندا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى