مخاوف كبيرة في بنغلادش على مصير الناجين من الاعصار

> دكا «الأيام» ا.ف.ب :

>
بعد اسبوع على سقوط الاف القتلى جراء الاعصار سدر الذي ضرب جنوب بنغلادش، لفت المسؤولون أمس الجمعة الى تزايد المخاوف على مصير ملايين الناجين الذين بدأوا للتو بتلقي المساعدات انما بكميات ضئيلة جدا.

واعلنت السفارة الاميركية ان السفينة "يو اس اس كيرسارج" الاميركية رست أمس الجمعة على مسافة خمسين كلم من سواحل بنغلادش، على ان تصل السفينة "يو اس اس اسيكس" في الايام القليلة المقبلة، وكل منهما تنقل حوالى 3500 عسكري وعشرين مروحية.

وباشرت فرق الاغاثة الثلاثاء توزيع المواد الغذائية ومياه الشرب والادوية غير ان العمليات بطيئة ولا تصل سوى كمية صغيرة من المساعدات الى المحتاجين بسبب مشكلات لوجستية كبرى ناتجة عن الاعصار الذي كان الاعنف منذ عشرين عاما في بنغلادش.

ووعدت الاسرة الدولية بتقديم مساعدات بقيمة مئات ملايين الدولارات لهذا البلد.

ووزع سلاح الجو في بنغلادش اطنانا من البسكويت العالي السعرات الحرارية فيما ارسل صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) خزانات من مياه الشرب ومحطات تكرير متنقلة وملايين الاقراص لتعقيم المياه.

وقالت ريناتا لوك ديسلاليان منسقة الامم المتحدة محليا لوكالة فرانس برس "ليس هذا كافيا بالضرورة لكنهم تلقوا على الاقل دفعة اولى من المساعدات والدفعة الثانية في طريقها".

لكنها اضافت "اننا قلقون جدا لظهور امراض مثل الكوليرا والاسهال".

واسفر الاعصار سدر الذي ضرب جنوب بنغلادش في 15 تشرين الثاني/نوفمبر عن سقوط 3447 قتيلا وفق الحصيلة الرسمية فيما يتوقع الهلال الاحمر ان تتراوح الحصيلة بين خمسة وعشرة الاف قتيل.

وبحسب ارقام الامم المتحدة، فقد اعتبر 2062 شخصا في عداد المفقودين مع ترجيح وفاتهم فيما اصيب 6611 شخصا بجروح.

وبلغ عدد المنكوبين اربعة ملايين وكان 280 الف شخص لا يزالون بدون مأوى أمس الجمعة.

ويصدر الناجون نداءات متكررة منذ اسبوع محذرين من انهم سيقضون من الجوع والعطش اذا لم يتلقوا مساعدات عاجلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى