مقتل 24 على الأقل وإصابة 84 في أعمال عنف بالعراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
قتل 24 شخصا على الأقل وأصيب 84 شخصا في عدد من أعمال العنف في أنحاء متفرقة من العراق أمس الجمعة.

وفي اكثر الأحداث عنفا في هذا اليوم قال شهود عيان ومصادر طبية إن 15 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 57 شخصا عندما انفجرت شحنة متفجرة كانت مخباة في صندوق يحتوي على طيور في سوق الغزل بوسط بغداد.

وقال شهود عيان إن الانفجار أدى أيضا إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات والطيور في السوق.

وذكرت المصادر أن الانفجار وقع مع بدء العملاء في دخول السوق التي تنتصب يوم الجمعة فقط من كل أسبوع.

وكانت سوق الغزل قد استأنفت عملها منذ شهر بعد إغلاق بسبب حظر تجوال فرضته قوات الأمن على العاصمة أيام الجمعة.

من جانب آخر قالت وسائل إعلام إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 21 آخرون وبينهم عدد من رجال الشرطة في انفجار مزدوج.

في أحد الانفجارين قاد مهاجم انتحاري سيارة ملغومة وفجرها في دورية للشرطة جنوب شرق الموصل مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شرطيان وإصابة 10 مدنيين وفقا لما ذكرته الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نقلا عن مصدر أمني.

وأضاف المصدر أن خمس سيارات مدنية اشتعلت بها النار ولحق دمار بعدد من البيوت والمحلات القريبة جراء الهجوم.

وبعد ذلك بفترة وجيزة انفجرت شحنة ناسفة قرب نقطة للشرطة في المنطقة نفسها بينما كانت الشرطة تفتش سيارات في منطقة الانفجار. وقتل شرطيان وأصيب 11 مدنيا في الهجوم الثاني وفقا للمصدر.

وتقع مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى على بعد 400 كيلومتر إلى الشمال من بغداد.

ونقلت وكالة أصوات العراق عن مصدر أمني أمس الجمعة أنه في الكوفة قرب مدينة النجف على بعد 160 كيلومترا جنوب بغداد قتل عضو سابق في حزب البعث يعمل لحساب الولايات المتحدة أمس الأول .

أوضح المصدر أن عبد الوهاب جبر حلوب الذي كان يعمل منسقا قانونيا للقنصلية الامريكية قتل رميا بالرصاص أمس الأول على يد مجهولين.

وفي تطورات أخرى نقلت وكالة اصوات العراق عن رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين، قوله أمس الجمعة إن عبد الواحد طعمة وزوجته سؤدد الصالحي، اللذين يعملان مراسلين لصحيفة (الحياة) اللندنية نجوا من محاولة اغتيال.

وقال إبراهيم السراجي رئيس الجمعية إن مسلحبن مجهولين أطلقوا النار عليهما أثناء استقلالهما سيارتهما في حي (الكرادة) الليلة الماضية في حي الكرادة وسط بغداد.

والصحفيون من الفئات الأكثر استهدافا من قبل الميليشيات في العراق.

وفي مدينة الكوت نقلت أصوات العراق عن مصدر في الشرطة قوله إن مترجماً يعمل مع القوات الأمريكية قتل على أيدي مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية بأسلحة رشاشة قرب منزله في (حي الداموك) بضاحية الكوت الشمالية الشرقية.

وتبعد مدينة الكوت عاصمة محافظة واسط على بعد 180 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد.

ويتعرض المترجمون العاملون مع القوات المتعددة الجنسيات بشكل دائم لخطر القتل من قبل الجماعات المسلحة التي تعتبرهم خونة يساعدون العدو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى