مشرف يخفف موقفه وشريف يعود قريبا إلى باكستان

> إسلام أباد «الأيام» ذي شان حيدر :

>
قال مساعدون لرئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف أمس الجمعة إن من المنتظر أن يعود شريف إلى باكستان في غضون ايام بعد اتفاق يضع حدا لاقامته في المنفى بالمملكة العربية السعودية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان شريف الذي اطاح به الرئيس برويز مشرف في انقلاب عسكري ابيض عام 1999 سيعود إلى البلاد قبل يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني وهو المهلة النهائية لتلقي طلبات الترشح بالانتخابات البرلمانية المقررة في الثامن من يناير كانون الثاني حتى يتسى له خوضها.

وقال مصدر سعودي إن الملك عبد الله عاهل السعودية من المقرر ان يستقبل شريف في الرياض في "اجتماع وداع" قبل ان يتوجه جوا إلى لندن التي اتخذها قاعدة لأنشطته السياسية.

وقال رئيس حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية الحاكم إن مشرف الذي يواجه انتقادات شديدة في الداخل والخارج لفرضه حالة الطواريء قبل نحو ثلاثة اسابيع وافق خلال مناقشات مع الملك عبد الله على عودة شريف.

وعلقت رابطة الكومنولث التي تضم في أغلبها مستعمرات بريطانية سابقة عضوية باكستان فيما يبرز الضغوط التي يواجهها الرئيس الباكستاني منذ فرض حالة الطواريء لتعزيز سلطاته الرئاسية.

وتخشى حكومات غربية من أن خنق الديمقراطية قد يصب في مصلحة المتشددين الإسلاميين بباكستان.

وقام مشرف المعزول سياسيا بزيارة مفاجئة للرياض يوم الثلاثاء مما أثار تكهنات بأنه يسعى للتواصل مع خصمه القديم شريف الذي كان قد وضع على طائرة متجهة إلى السعودية عندما حاول العودة من المنفى في سبتمبر ايلول.

وقال راجا ظفار الحق رئيس حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية-جناح نواز شريف لرويترز "بعون الله سيعود خلال أيام قليلة."

وقال متحدث باسم الحزب إنه من المنتظر أن يجتمع الحزب اليوم لتحديد موعد عودته المتوقع أن يكون في غضون أربعة أو خمسة ايام.

وحدد مشرف مدة ولاية رئيس الوزراء بفترتين في عام 2002 وهو ما يمنع كلا من شريف والزعيمة المعارضة بينظير بوتو من تولي المنصب مجددا.

ووصلت بوتو إلى العاصمة اسلام اباد قادمة من مدينة كراتشي بجنوب البلاد أمس الجمعة للاجتماع مع قادة حزبها. ولم تدل بأي تعليق.

وانتعشت بورصة كراتشي بعد الانباء عن عودة شريف واحتمال رفع حالة الطواريء قريبا حيث ارتفعت 1.4 في المئة. واستعادت حتى الآن جانبا كبيرا من خسائرها منذ اعلان حالة الطواريء في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني والتي بلغت ستة بالمئة,غير أن كثيرا من الباكستانيين العاديين يشعرون بخيبة أمل.

وقال سهار علي وهو معلم "عودة (شريف) لن تغير من الأمر شيئا لأنه لا يفلح اي نظام هنا."

ورفضت المحكمة العليا المكتظة بقضاة موالين للحكومة أمس الأول آخر الطعون في اعادة انتخاب مشرف في اكتوبر تشرين الأول.

وبدأ مشرف في تخفيف حالة الطواريء بالفعل حيث أطلق سراح نحو 5000 من نشطاء المعارضة والمحامين الذين اعتقلوا بعد فرضها. كما استأنفت محطة (أ.ر.ي.وان وورلد) التلفزيونية الخاصة البث أمس الجمعة بعدما كان قد تم منعها إلى جانب محطات تلفزيونية أخرى بعد فرض قيود صارمة على وسائل الإعلام.

غير أن حملة اجراءات مشددة تواصلت في كراتشي حيث استخدمت الشرطة الهراوات لتفريق احتجاجات من جانب أنصار المعارضة. وقال شهود عيان ان نحو 50 شخصا اعتقلوا فيما اصيب عدد آخر. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى