جوائز الاتحاد الآسيوي من يكون عريس آسيا اليوم؟ اليوم؟

> سيدني «الأيام ا لرياضي» ا.ف.ب:

> يتنافس ثلاثة لاعبين عرب على لقب أفضل لاعب آسيوي في الحفل السنوي الذي يقيمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاربعاء في سيدني وهم العراقيان يونس محمود (الغرافة القطري) ونشأت أكرم (العين الاماراتي) والسعودي ياسر القحطاني.

ودأب الاتحاد الآسيوي على توزيع جوائزه منذ عام 1994 في كوالالمبور لكنه نظم هذا الحدث ثلاث مرات خارج العاصمة الماليزية حيث مقره الرئيسي، وكان ذلك في لبنان عام 2000، والعام الماضي في ابو ظبي بالاضافة الى اليوم في سيدني.

وكان المهاجم القطري خلفان ابراهيم خلفان أحرز اللقب العام الماضي متقدما على السعودي محمد الشلهوب والكويتي بدر المطوع.

وتحمل اليابان وإيران الرقم القياسي في عدد إحراز الالقاب (4 مرات لكل منهما) الاولى عن طريق ماسامي ايهارا (1995) وهيديتوشي ناكاتا (1997 و98) وشينجي اونو (2002)، والثانية عن طريق خودادا عزيزي (1996) وعلي دائي (1999) ومهدي مهداوي (2003) وعلي كريمي (2004)، تليها السعودية (3 ألقاب) عن طريق سعيد العويران (1994) ونواف التمياط (2000) وحمد المنتشري (2005)، ومرة واحدة لقطر عن طريق خلفان ابراهيم خلفان العام الماضي، وللصين عن طريق فاز زهي هي (2001).

وكان يونس محمود قاد ببراعة منتخب العراق إلى إحراز لقب كأس آسيا الصيف الماضي وتوج افضل لاعب في البطولة وأحرز لقب الهداف متساويا مع السعودي ياسر القحطاني والياباني ناوهيرو تاكاهارا برصيد أربعة اهداف لكل منهم.

يذكر أن هدف يونس محمود في المباراة النهائية في مرمى السعودية منح اللقب القاري للعراق.

اما على صعيد ناديه الغرافة فقد توج هدافا للدوري القطري، كما اختارته مجلة “فرانس فوتبول” ضمن مجموعة من 50 لاعبا من مختلف انحاء العالم للتنافس على لقب جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا، وكرم من نادي انتر ميلان الايطالي ونال جائزة “جاسينتو فاكيتي” مدافع الاخير.

ويعد محمود أحد أعمدة منتخب بلاده، وقد خاض معه أكثر من 40 مباراة دولية كان في معظمها قائدا له.

بدأ محمود مشواره مع أحد الاندية المغمورة في منطقة عين دبس (40 كلم شمال كركوك)، وانطلق بقوة مع فريق نادي كركوك في الدرجة الممتازة لموسم 2000-2001 بإشراف المدرب العراقي الدولي السابق واثق أسود الذي يقف وراء انطلاقته.

وخضع محمود للاختبار في العاصمة بغداد مع أندية الشرطة والزوراء قبل انطلاق موسم 2001-2002 لكن لم يقع عليه الاختيار إلا مع الطلبة.

وحصل المهاجم العراقي مع الطلبة على لقبي الكأس والدوري لموسم 2001-2002، ولقب الدوري في الموسم التالي، انتقل بعدها الى صفوف الخور القطري ليمضي تجربة احترافية ناجحة لموسمين حيث حقق معه لقب كأس ولي العهد.

وفي الموسم الماضي، برز محمود بشكل لافت مع الغرافة بعد ان فضل الانتقال الى صفوفه، وانتزع معه لقب هداف الدوري القطري..وشارك محمود مع المنتخب العراقي في النسخة الثالثة عشرة لكأس آسيا في الصين، وفي “خليجي 17” في الدوحة و”خليجي 18” في ابو ظبي، وساهم بإحراز المنتخب الاولمبي المركز الرابع في أولمبياد أثينا عام 2004 بإشراف المدرب المحلي عدنان حمد.

أما مواطنه نشأت أكرم فكان أحد نجوم كأس آسيا الاخيرة وقدم مستوى لافتا في مركز صانع الألعاب، وساهم كثيرا في إحراز اللقب ما لفت أنظار نادي سندرلاند الذي أعلن رغبته في التعاقد معه قبل أن ينضم إلى العين الاماراتي.

ولعب أكرم في المواسم الثلاثة الماضية في نادي الشباب السعودي الموسم الماضي لكنه لم يجدد عقده معه.

وظهرت موهبة أكرم (24 عاما) الكروية مبكرا مع منتخبات الناشئين وتدرج سريعا الى ان وصل الى منتخب الشباب حيث أحرز معه لقب بطل كأس آسيا للشباب في إيران عام 2000، كما شارك مع المنتخب في مونديال الشباب في الأرجنتين في العام ذاته، ما دفع بمدرب المنتخب الاول الى الاستعانة به لاعبا أساسيا.

وشارك أكرم مع المنتخب الاول في تصفيات كأس العالم 2002، وأحرز معه لقب بطل دورة غرب آسيا في دمشق في العام ذاته، كما ساهم في قيادة منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي لكأس أمم آسيا التي أقيمت في الصين عام 2004، والمنتخب الاولمبي الى نهائيات دورة الالعاب الاولمبية في أثينا واحتلال المركز الرابع فيها.

أما ياسر القحطاني فيعتبر أفضل لاعب سعودي في السنوات الاخيرة وقد لفت الانظار في مونديال 2006 في المانيا عندما سجل هدفا رائعا في مرمى تونس، وواصل تألقه في كأس الخليج مطلع العام الحالي ثم فرض نفسه أحد نجوم نهائيات كأس آسيا الاخيرة.

يذكر أن ياسر القحطاني كان سجل أغلى لاعب سعودي في الصفقات المحلية حيث انتقل من القادسية إلى الهلال بمبلغ 22 مليون ريال (نحو ستة ملايين دولار)، وهو مرشح للاحتراف في اوروبا في السنوات المقبلة.

ويتنافس أربعة لاعبين على لقب أفضل لاعب ناشىء وهم:

ياسوهيتو موريشيما (اليابان) وتسوكاسا أوميساكي (اليابان) ويويشيرو كاكيتاني (اليابان) وكيم كوم ايل (كوريا الشمالية).

وانحصر لقب أفضل ناد بين الوحدة (الامارات) وأوراوا رد دايموندز (اليابان) الذي توج بطلا لآسيا قبل اسبوعين، واصفهان (ايران) وسيونغنام ايلهوا تشونما (كوريا الجنوبية).

اما لقب أفضل منتخب فمحصور بين العراق بطل آسيا ووصيفه السعودية وكوريا الجنوبية.

وتتنافس ثلاثة اتحادات على لقب أفضل اتحاد وطني وهي اتحادات الصين واليابان وفيتنام.

وتوزع أيضا جوائز لأفضل حكم، وأفضل مدرب، وأفضل منتخب ولاعب في كرة الصالات وجائزة اللعب النظيف.>>

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى