كتابان عن برامج الإصلاح الديمقراطي في الوطن العربي ودور المثقف في صنع التحولات الديمقراطية

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> صدر مؤخرا ضمن سلسلة الاصدارات لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان كتابان، الاول عن تقييم برامج الاصلاح الديمقراطي في الوطن العربي، الذي يحتوي على أوراق عمل قدمت في أعمال ندوة تقييم برامج الاصلاح الديمقراطي في الوطن العربي.

وهي الندوة الاقليمية التي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في عدن بتاريخ 20 فبراير 2007م. الكتاب يقع في 220 صفحة ضمن أربعة أبواب كرست لمناقشة قضايا الاصلاح الديمقراطي على المستويين الاقليمي والقطري، إضافة الى دور المجتمع المدني في تعزيز التحولات الديمقراطية في الوطن العربي وكذا مخرجات الندوات وورش العمل الوطني الخاصة بالاصلاح الديمقراطي في الوطن العربي.

قدم أوراق العمل كل من د. عبدالحسين شعبان، د. علي خشان، أ. عبدالنبي العكري، د. عبدالباقي شمسان، أ. عبدالرحمن النعجي، د. عادل الشرجبي.

وتصدر الكتاب اهداء خاص الى الاستاذ السياسي البحريني المعروف عبدالرحمن النعيمي عرفانا بدوره الانساني والنضالي الرائع الى جيل العطاء والوفاء الذي مثله في حركة الديمقراطية العربية حيث كان في مقدمة ركب التغيير والتقدم بالبحرين والوطن العربي.

أما الاصدار الثاني فكان بعنوان «دور المثقف في صنع التحولات الديمقراطية» ويقع الكتاب في 208 صفحات ويحتوي على دراسات وأوراق عمل مهمة عن دور المثقف في صنع التحولات الديمقراطية قدمها نخبة من المثقفين والمفكرين في اليمن والوطن العربي من أبرزهم د. خير الدين حسيب، أ.د. عبدالعزيز المقالح،د. أحمد محمد الاصبحي، أ.د. محمد عبدالملك المتوكل،أ. قادري أحمد حيدر،أ. أحمد قائد الاسودي، د. عبدالكريم قاسم، أ. أحمد ناجي أحمد، أ. عبدالباري طاهر، د. إسمهان العلس، أ. علي محمد الصراري وأ. مبارك سالمين.

والكتاب يعد نتاجا لندوة نظمها المركز في صنعاء خلال الفترة 17-16 مايو 2007م خاصة بدور المثقف العربي في صنع التحولات الديمقراطية باعتبار المثقف بقي في الطليعة المتقدمة من أجل صنع التغيير وصنع المستقبل المشرق بصفته صاحب الرؤية المتقدمة التي تصنع ملامح المستقبل وفي طليعة الثائرين الذين لم يكتفوا بالقول وطرح الرؤى النظرية بل التحموا بهذا الواقع وقادوا الصفوف الاولى للتغيير نحو التقدم والمستقبل الأجمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى