فيما دشنت أمس حملة الرش المنزلي في الريدة وقصيعر:تسجيل حالات وباء الملاريا في حضرموت وشبوة والمهرة ووفاة طفل في قشن

> المكلا «الأيام» صلاح العماري:

> دشنت أمس في منطقة (حضاتهم) بمديرية الريدة وقصيعر محافظة حضرموت حملة الرش المنزلي بالمبيد ذي الأثر الباقي إيذاناً ببدء الحملة في جميع المناطق المستهدفة في محافظات حضرموت وشبوة المهرة وبتمويل من مؤسسة العون للتنمية وشراكة وزارة الصحة والسكان والبرنامج الوطني لمكافحة ودحر الملاريا.

وأفاد «الأيام» الأخوان د.عبدالله سالم بن غوث مدير المشروع وم. أكرم السقاف مدير المشاريع بمؤسسة العون أن تنفيذ هذه الحملة للمرة الأولى في مديرية الريدة وقصيعر بحضرموت ومديرية سيحوت بمحافظة المهرة يأتي في إطار مشروع المكافحة المتكاملة للملاريا بكافة أبعادها في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة، من خلال برامج عملية تستهدف المناطق ذات التوطن بالملاريا، بكلفة إجمالية قدرها 76 مليون ريال، وسينفذ المشروع على مدى سنتين، وينتهي في النصف الثاني من عام 2009م.

وأشار إلى أنه سيتم توسيع النطاق الجغرافي لأنشطة الرش ذي الأثر الباقي لتشمل 140 قرية من خمس مديريات هي حجر، بروم، ميفع، الريدة، سيحوت والمسيلة بالإضافة إلى قرية بئر علي في شبوة.

وقد خصص حوالي 650 كيلوجراماً من مبيد الأيكون بكلفة أكثر من 10 ملايين ريال لهذه الحملة التي ينفذها أكثر من 73 عاملاً و20 ملاحظاً وتسعة رؤساء فرق، إضافة إلى فرق الإشراف، وتستمر أسبوعين.

جدير بالإشارة أن وباء الملاريا سجل خلال يناير - يونيو 2007م (465) حالة بمديرية الريدة وقصيعر من إجمالي (598) بنسبة %77، كما سجلت المديرية انتشار وبائين في منطقة عسد الجبل في شهر فبراير وقرية العيق في شهر مايو 2007م، وهو امتداد للتوسع الوبائي للملاريا في مديريات المهرة (قشن، سيحوت، المسيلة) إذ سجلت حالة وفاة بالملاريا تبلغ من العمر 8 أشهر فقط في مديرية قشن بداية شهر يونيو 2007م، كما تتفشى وبائيات من حين لآخر في منطقة بئر علي بشبوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى