كأس أوروبا 2008: مجموعة ثالثة حديدية وتوازن في الثلاث الأخرى ..قرعة يورو 2008 تنعش ذكريات كأس العالم لدى منتخبي ألمانيا والنمسا

> سويسرا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> سحبت أمس الأحد في مدينة لوسيرن السويسرية قرعة نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا معا عام 2008,وكانت القرعة متوازنة في 3 مجموعة هي الاولى والثانية والرابعة، في حين تعتبر الثالثة حديدية نظرا لقوة أطرافها الاربعة.

وتضم المجموعة الاولى منتخبات سويسرا وتشيكيا والبرتغال وتركيا، والثانية النمسا وكرواتيا وألمانيا وبولندا، والثالثة هولندا وإيطاليا ورومانيا وفرنسا، والرابعة كلا من اليونان والسويد وأسبانيا وروسيا.

ووضع الاتحاد الأوروبي الدولتين المضيفتين سويسرا والنمسا إضافة إلى هولندا واليونان حاملة اللقب على رأس المجموعات الأربع.

وتفتتح سويسرا البطولة بلقاء تشيكيا في 7 يونيو في مدينة بال على أن تقام المباراة النهائية على ستاد أرنست هابل في فيينا في 29 منه، علما بأن زيوريخ وبرن وجنيف (سويسرا) وسالزبورغ وأنسبروك وكلاغنفورت (النمسا) هي المدن الاخرى التي ستقام على ملاعبها مباريات المسابقة.

وباستثناء سويسرا التي لم تشارك في التصفيات، تشير نتائج المنتخبات الثلاثة الأخرى إلى قرب المستوى بينها، فتصدرت تشيكيا المجموعة الرابعة (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة) وحلت البرتغال في المركز الثاني ضمن المجموعة الاولى (27 نقطة من 7 انتصارات و6 تعادلات وخسارة واحدة)، وتركيا ثانية في المجموعة الثالثة (24 نقطة من 7 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتين).

وعلق قائد منتخب تشيكيا ولاعب وسط تشلسي الانجليزي توماس روسيكي «المجموعة الأولى متوازنة، وخوض المباراة الاولى ضد سويسرا المضيفة ليس أمراً سيئا رغم أننا سنلعب خارج أرضنا.. البرتغال تملك منتخبا جيدا ولا يمكن قول أكثر من ذلك الآن.. أما الأتراك فهم جيدون على الصعيد الفني والحركة في الملعب.. باختصار تنتظرنا 3 مباريات صعبة».

من جانبه، قال فاكلاف نيميتشيك أحد نجوم المنتخب الذي حل وصيفا عام 1996، «إني سعيد جدا بهذه القرعة التي لم توقعنا في المجموعة الثالثة حيث سيخرج منها منتخب على الأقل من المرشحين لإحراز اللقب».

وفي المجموعة الثانية تبدو الحظوظ متساوية أيضا مع أفضلية نسبية لمنتخب على حساب الآخر.

ولم تشارك النمسا أيضا في التصفيات لتأهلها مباشرة باعتبارها إحدى الدولتين المضيفتين، في حين تصدرت كرواتيا المجموعة الخامسة (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة) وكانت سببا مباشرا في إقصاء انجلترا عن النهائيات ومنح بطاقة المجموعة الثانية لروسيا التي فازت على اسرائيل بصعوبة 1-صفر في الجولة الاخيرة.

من جانبها، احتلت ألمانيا أحد المرشحين بقوة لإحراز اللقب بعد إخفاقها في مونديال 2006 الذي نظمته على أرضها، المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف تشيكيا (27 نقطة من 8 انتصارات و3 تعادلات وخسارة واحدة)، فيما تأهلت بولندا بتصدرها المجموعة الاولى أمام البرتغال (28 نقطة من 8 انتصارات و4 نعادلات وخسارتين).

وأعرب مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف والمدير العام أوليفر بيرهوف عن سعادتهما بالقرعة فقال الاول:«أنا سعيد جدا خصوصا لأننا لم نقع في المجموعة الثالثة..كرواتيا أقصت انجلترا بعد مشوار ناجح في التصفيات، وبولندا وضعت لنا بعض المشاكل في المونديال ويقودها المدرب المحنك الهولندي ليو بنهاكر، والنمسا مدعومة بجمهورها».

وأضاف:«المجموعة الثالثة تضم فرنسا وهولندا وإيطاليا، أي ثلاثة من أفضل المنتخبات في أوروبا، إضافة إلى رومانيا.. إنها حقا مجموعة مهمة وواعدة ومن الصعب التأهل عنها».. من جانبه، قال بيرهوف:«لا يمكننا إلا أن نفرح بالقرعة إنها جنبتنا مجموعة الموت التي تضم منتخبات يجب أن تكون في النهائيات وبلغتها بجدارة..المواجهة مع النمسا المضيفة ستكون صعبة..مباراتنا الاولى ضد بولندا التي واجهناها في المونديال ستكون أيضا صعبة ويجب عدم الاستهتار بالبولنديين، وكذلك بكرواتيا التي لديها منتخب يملك الكثير من المهارات الفنية».. وكانت القرعة ظالمة في المجموعة الثالثة حيث أوقعت إيطاليا بطلة مونديال 2006 مرة جديدة مع وصيفتها فرنسا التي خسرت بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1).

وكانت القرعة وضعت إيطاليا وفرنسا في مجموعة واحدة في التصفيات هي الثانية فالتقتا مرتين حيث فازت الاخيرة 3-1 في باريس وتعادلتا صفر-صفر في ميلانو، لكن إيطاليا تصدرت المجموعة برصيد 29 نقطة (9 انتصارات وتعادلان وخسارة) مقابل 27 لفرنسا (8 انتصارات وتعادلان وخسارتان).

ومن سوء حظ رومانيا بطلة المجموعة السابعة (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وخسارة) وهولندا وصيفتها (26 نقطة من 8 انتصارات وتعادلين وخسارتين) أن وقعتا في المجموعة ذاتها والتي أجمع المعنيون أو غير المعنيين بها على أنها مجموعة الموت.

ورأى رئيس الرابطة الرومانية المحترفة دوميترو دراغومير فيها:«مجموعة الموت التي لم تسعف القرعة فيها المدرب فيكتور بيتوركا..لكن إذا أسعفنا الحظ في النهائيات قد نفوز على المنتخبات الاخرى ونتأهل».

من جانبه، قال بيتوركا:«ظهرت رومانيا دائما أنها قوية في مواجهة الكبار..لمجموعة صعبة لكنها جميلة..وسيكون هناك حظنا أو سوء طالعنا..آمل أن نكون في قمة مستوانا البدني والنفسي وأعتقد بأننا نستطيع بذلك أن نتجاوز الآخرين».

وفي المجموعة الرابعة لا تختلف الأمور كثيرا عن الاولى والثانية ويملك كل من اليونان والسويد وأسبانيا وروسيا فرصة التأهل.. وكانت اليونان تصدرت المجموعة الثالثة (31 نقطة من 10 انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة) أمام تركيا، وحلت روسيا ثانية خلف كرواتيا في المجموعة الخامسة (24 نقطة)، فيما تصدرت أسبانيا السادسة (28 نقطة من 9 انتصارات وتعادل وهزيمتين) أمام السويد (26 من 8 انتصارات وتعادلين وهزيمتين).

ردود الفعل

في ما يلي بعض ردود الفعل حول قرعة نهائيات كأس أوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا معا والتي سحبت أمس الاحد في مدينة لوسيرن السويسرية:

> روبرتو دونادوني (مدرب ايطاليا): «لم يكن من السهل على الإطلاق التأهل إلى النهائيات والآن أملك هذا الشعور لكني لا أعلم إذا كانت الأمور المقبلة ستكون إيجابية أو سلبية».

> ماركو فان باستن (مدرب هولندا): «إنها مجموعة صعبة جدا.. علينا أن نلعب ضد منتخبين، هما إيطاليا وفرنسا، وصلا إلى المباراة النهائية للمونديال السابق.. إنهما منتخبان كبيران جدا ويملكان خبرة واسعة..إذا لم تكن هذه مجموعة الموت (فأي مجموعة أخرى ستكون؟)؟

> فيكتور بيتوركا (مدرب رومانيا): «إنها مجموعة سهلة للغاية (ساخرا)...علينا أن نختزن الخبرة (لمواجهة إيطاليا وفرنسا وهولندا)، لكن لماذا لا يمكننا أن نكون أحد المتأهلين عن هذه المجموعة؟»

> لويس أراغونيس (مدرب أسبانيا): «أكن كامل الاحترام لهذه المنتخبات (اليونان وروسيا والسويد) وأعتقد أنه بإمكاننا التأهل عن هذه المجموعة.. إنها اللحظة المناسبة (لرفع الكأس الأوروبية الاولى منذ عام 1964) لأني أملك كامل الثقة بالفريق لكن يجب أن نقدم كل ما لدينا على أرض الملعب وأن نحترم منافسينا حتى وإن كانوا أدنى مستوى منا..وحتى نثبت العكس اليونان هي بطلة أوروبا».

> الألماني أوتو ريهاغل (مدرب اليونان حاملة اللقب):«كل المباريات ستكون صعبة للغاية..كل المنتخبات هي من الصف الاول».

> الهولندي غوس هيدينك (مدرب روسيا):«نحن سعداء جدا بالوصول إلى هذه المرحلة وكل المنتخبات صعبة جدا.. نحن من المنتخبات التي لا يحسب لها حساب لكن نأمل أن نفاجىء الجميع..لسنا من المرشحين (للتأهل) في هذه المجموعة، إنهما منتخبا أسبانيا والسويد بشكل واضح واليونان ستفعل كل ما باستطاعتها للدفاع عن لقبها..هذا المنتخب استحق بكل جدارة الفوز بلقب النسخة السابقة».

> لارس لاغرباك (مدرب السويد): «إنه امتياز أن نكون متواجدين هنا (في النهائيات)..نعلم أننا في مجموعة صعبة للغاية لكننا سنقدم أفضل ما لدينا».

القرعة

- المجموعة الاولى:

سويسرا وتشيكيا والبرتغال وتركيا

- المجموعة الثانية:

النمسا وكرواتيا وألمانيا وبولندا

- المجموعة الثالثة:

هولندا وإيطاليا ورومانيا وفرنسا

- المجموعة الرابعة:

اليونان والسويد وأسبانيا وروسيا .

قرعة يورو 2008 تنعش ذكريات كأس العالم لدى منتخبي ألمانيا والنمسا

تنفس المنتخب الألماني لكرة القدم الصعداء أمس الاحد عندما جنبته قرعة نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2008) والتي أجريت أمس بمدينة لوسيرن السويسرية الوقوع مع أي من المنتخبين الايطالي والفرنسي طرفي المباراة النهائية لكأس العالم 2006 بألمانيا.

وقال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الالماني:

«أشعر بالسعادة لعدم وقوعنا في المجموعة الثالثة (التي تضم منتخبات إيطاليا وفرنسا وهولندا ورومانيا)..أما المجموعات الثلاث الأخرى فتبدو متكافئة».

وقال أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الالماني:

«نشعر بالارتياح خاصة بعد وقوعنا في هذه المجموعة»..ويأتي وقوع المنتخب الألماني في هذه المجموعة السهلة استمرارا لسجل المنتخب الالماني الحافل بالوقوع في مجموعات جيدة بالدور الاول في البطولات الكبيرة.. والأكثر أهمية أنه في حالة تأهل المنتخب الالماني إلى الدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة سيتجنب مواجهة أي من فرق المجموعة الثالثة القوية مما يعني أنه لن يلتقي مع أي من المنتخب الايطالي أو الفرنسي أو الروماني قبل الدور قبل النهائي.

ويستحوذ المنتخب الالماني على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة الاوروبية حيث توج بلقبها ثلاث مرات كان آخرها عام 1996 عندما تغلب في النهائي على نظيره التشيكي.

ولكن المنتخب الالماني خرج صفر اليدين من الدور الاول في البطولتين الماضيتين بعدما فشل في تحقيق أي فوز في مبارياته الثلاث بمجموعته في الدور الاول في كل من البطولتين بل إنه خسر مبارياته الثلاث في الدور الاول لبطولة عام 2000 ولم يسجل أي هدف في المباريات الثلاث.

كما اكتفى الفريق بتعادلين في مبارياته الثلاث بالدور الاول لبطولة 2004 بالبرتغال بينما خسر المباراة الأخرى وتجمد رصيده عند هدفين فقط ليخرج صفر اليدين أيضا.

ورغم ذلك يبدو تكرار ذلك أمرا صعبا في البطولة القادمة التي تستضيف النمسا وسويسرا نهائياتها بالتنظيم المشترك ليس فقط لارتفاع المستوى العام للمنتخب الالماني على مدار عامي 2006 و2007 وإنما أيضا لسجله الجيد في المباريات التي خاضها سابقا أمام المنتخبات التي سيواجهها في مجموعته بيورو 2008 خاصة وأنه لم يخسر أي مباراة سابقة أمام نظيره البولندي.

ويلتقي المنتخب الالماني في مباراته الاولى بالمجموعة مع نظيره البولندي في كلاجينفورت يوم الثامن من يونيو بينما يلتقي المنتخبات النمساوي والكرواتي في العاصمة النمساوية فيينا في نفس اليوم في المباراة الثانية بنفس المجموعة.

ويخوض المنتخبان البولندي والنمساوي نهائيات كأس الامم الاوروبية للمرة الاولى في تاريخهما.

وسبق للنمسا وكرواتيا أن أطاحتا بمنتخب ألمانيا أو ألمانيا الغربية من بطولات كأس العالم ففازت النمسا على المنتخب الالماني 3/2 في كأس العالم 1978 بالارجنتين كما تغلبت كرواتيا على ألمانيا 3/صفر في كأس العالم 1998 بفرنسا.

ويلتقي المنتخب الالماني في ثاني مبارياته بالمجموعة يوم 12 يونيو مع المنتخب الكرواتي الذي تغلب على نظيره الانجليزي ذهابا وإيابا في التصفيات المؤهلة للبطولة.

بينما يلتقي المنتخبان النمساوي والبولندي في المباراة الثانية بهذه المجموعة في نفس اليوم.

ويختتم المنتخب الألماني مسيرته في البطولة بلقاء نظيره البولندي يوم 16 من نفس الشهر.

ويملك المنتخب الألماني ذكريات سعيدة من آخر مواجهاته السابقة مع المنتخب البولندي حيث فاز على المنتخب البولندي في دورتموند 1/صفر في كأس العالم 2006 بألمانيا لتكون خطوة على طريق المنتخب الالماني نحو الفوز بالمركز الثالث في البطولة.

وحقق المنتخب الالماني الفوز على نظيره البولندي في 11 مباراة من بين 15 مواجهة سابقة بينهما بينما انتهت المواجهات الاربع الباقية بالتعادل.

ولكن المنتخب البولندي قدم مجموعة من العروض والنتائج القوية بقيادة مدربه الهولندي ليو بينهاكر خلال رحلة التصفيات المؤهلة ليورو 2008 .

وقال لوف:«ندرك قوة المنتخب البولندي وصعوبة المواجهة معه منذ أن التقينا في كأس العالم..ويقود الفريق حاليا مدرب كبير هو ليو بينهاكر صاحب الخبرة الهائلة».

وأضاف:«المنتخب الكرواتي قدم عروضا قوية في التصفيات المؤهلة ليورو 2008 وأطاح بالمنتخب الانجليزي من التصفيات كما لا يمكن الاستهانة بالمنتخب النمساوي صاحب الارض والذي يحظى بمساندة الجمهور على ملعبه».

وقال جوسيف هايكرشبيرجر المدير الفني للمنتخب النمساوي:«إنها قرعة رائعة بالنسبة لنا.. نأمل في أن تسود أجواء التشجيع في النمسا مثلما سادت في ألمانيا خلال كأس العالم 2006 بألمانيا».

ويملك المنتخب الألماني سجلا رائعا أيضا أمام المنتخب الكرواتي حيث حقق عليه الفوز خمس مرات مقابل تعادل واحد وفوز واحد للكروات في سبع مباريات بينهما.

وتغلب المنتخب الألماني على نظيره الكرواتي في دور الثمانية ليورو 1996 بانجلترا..ولكن المنتخب الكرواتي أكد تألقه وتفوقه في التصفيات المؤهلة ليورو 2008 تحت قيادة المدرب سلافين بيليتش.

وقال بيليتش:«نحترم المنتخب الالماني كثيرا لكننا نملك فريقا له إمكانيات عديدة..يمكننا مواجهة أي فريق في أوروبا وتقديم عرض قوي أمامه».

أما المنتخب النمساوي فيبدو أحد أضعف المنتخبات في هذه البطولة إن لم يكن أضعفها على الإطلاق.

وحقق المنتخب الالماني الفوز في 19 مباراة بينما خسر ثماني مباريات خلال مواجهاته أمام نظيره النمساوي وانتهت ست مباريات بينهما بالتعادل.

وكانت آخر هزيمة للمنتخب الالماني أمام نظيره النمساوي قبل 21 عاما عندما سقط أمام المنتخب النمساوي 1/4 وديا في العاصمة النمساوية فيينا.

والتقى الفريقان مرارا في التصفيات المؤهلة لكل من كأس الأمم الاوروبية وكأس العالم كما التقيا سابقا في نهائيات كأس العالم أعوام 1934 (في مباراة على المركز الثالث في البطولة) و1954 و1978 و1982 .

وكانت المباراة بينهما في مدينة كوردوبا الارجنتينية في كأس العالم 1978 نقطة تاريخية في كرة القدم النمساوية.

ولكن المواجهة بينهما في خيخون بالدور الاول لكأس العالم 1982 بأسبانيا والتي انتهت بفوز ألمانيا الغربية 1/صفر كانت فضيحة بالفعل حيث اكتفى الفريقان بهذه النتيجة من أجل التأهل سويا إلى الدور الثاني في البطولة على حساب المنتخب الجزائري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى