هزة أرضية بقوة 4.1 درجة تضرب قرية الرقة بشبوة

> عتق «الأيام» زبين عطية:

> ضربت هزة أرضية قرية الرقة الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة حبان بمحافظة شبوة فجر أمس الأحد.

وذكر تقرير مركز رصد الزلازل أن الأهالي شعروا بحدوث الهزة إلا أنهم لم يبلغوا عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.

وأكد التقرير أن الهزة حدثت عند الساعة الـ5:59 بالتوقيت المحلي من فجر يوم أمس الاحد بقوة بلغت (4.1) درجة على مقياس ريختر سجلتها محطات الرصد الزلزالية التابعة للشبكة الوطنية الرقمية التلمترية.

ولمزيد من الإيضاح اتصلت «الأيام» بالأخ م. حسين عبدالله فارع، نائب مدير عام مركز الرصد الزلزالي الذي قال:«بالفعل حدثت الهزة في قرية الرقة وهذه ليست المرة الأولى بل تتعرض المنطقة من وقت لآخر لهزات أرضية خفيفة إلا أن هذه المرة شعر بوقوعها الأهالي خلافاً عن الهزات السابقة»،

وأشار إلى أنه سبق تسجيل (18) حدثاً زلزالياً من محافظة شبوة تراوحت مقاديرها بين (3.7-2.9) درجة على مقياس ريختر.

ورداً على سؤال عما إذا كان لدى المركز توقعات أو احتمالات تنذر بتكرار حدوث الهزة في قرية الرقة أو غيرها من مناطق محافظة شبوة، أكد م. فارع «أن مسألة التوقعات تظل صعبة ومعقدة حتى في الدول المتقدمة، لكن احتمال تكرار النشاط الزلزالي في المنطقة غير مستبعد إما أن تكون بمقادير عالية أو منخفضة».

وعن العوامل المسببة لحدوث مثل تلك الهزات في المنطقة أكد نائب مدير عام مركز الرصد الزلزالي أن مثل هذا الامر يحتاج الى دراسة دقيقة حتى يتسنى معرفة حقيقة العوامل المتسببة لتكرار النشاط الزلزالي في المنطقة بالذات. وفي اعتقادي أن العامل التكتوني ربما يكون هو المسبب لحدوث مثل تلك الهزات الارضية في المنطقة».

وأشار م. حسين فارع نائب مدير عام مركز الرصد ان لدى المركز عددا من المحطات والكوادر الفنية يتناوبون على مدار الساعة لمراقبة النشاط الزلزالي في كافة مناطق الجمهورية سواء أكانت داخل اليابسة أم في المياه الاقليمية وعند رصد أي حدث زلزالي يتم مباشرة الابلاغ عن الجهات المعنية وبالوقت نفسه يتم التحري إذا ماكانت قد تسببت في أضرار مباشرة أم لا. وقد تم تشغيل شبكة الرصد في نهاية 1994م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى