تحت شعار «أنا معكم ومنكم فانظروا إلى عملي ولا تنظروا إلى إعاقتي»:محافظة حضرموت تدشن احتفالاتها بيوم المعاق العالمي

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي:

>
دشنت محافظة حضرموت أمس الأحد 9 ديسمبر فعالياتها الاحتفالية بيوم المعاق العالمي تحت شعار «أنا معكم ومنكم فانظروا إلى عملي ولا تنظروا إلى إعاقتي».

وبهذه المناسبة أقيم يوم أمس حفل فني وخطابي نظمته جمعيات المعاقين والمعاقات والمكفوفين والصم والبكم في مركز بلفقيه الثقافي بالمكلا بحضور الأخوين طه عبدالله هاجر، محافظ حضرموت وعمير مبارك عمير وكيل المحافظة وعدد من مديري عموم مكاتب فروع الوزارات ومنظمات المجتمع اليمني.

وفي الحفل ألقى الأخ المحافظ كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أهمية الاحتفال بيوم المعاق العالمي ودور هذه الشريحة في المجتمع ومدى الاهتمام والرعاية التي تحظى بها من قبل فخامة رئيس الجمهورية الأخ علي عبدالله صالح وكذا دعم السلطة المحلية بحضرموت للمعاقين من خلال القيام بعدد من المشاريع بينها بناء مقر جمعية الضياء بكلفة مائة وخمسين ألف دولار وكذا الدعم المؤسسي لجمعيات المعاقين في مناطق ميفع وحجر والقطن وجمعية الصم والبكم في سيئون بالإضافة إلى مشاريع أخرى تصل قيمتها إلى أربعة ملايين ريال وتوفير (600) قرض ميسر لتحسين المستوى المعيشي للمعاقين من خلال إقامة المشاريع الصغيرة.

ودعا المحافظ مكتب التربية ومكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني إلى إعطاء المعاقين فرص القبول في الدراسة والتدريس وإقامة الفرص التدريبية والتأهيليلة لهم، شاكراً جهود صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والجهات الداعمة من المؤسسات ورجال المال والأعمال والاهتمام بهذه الشريحة وإدماجها في المجتمع، مؤكداً ضرورة تطبيق قرار مجلس الوزراء بمنح المعاقين حصتهم من الوظائف بنسبة %5.

وألقيت في الحفل كلمات عن مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وصندوق رعاية المعاقين فرع المكلا وجمعيات المعاقين والمكفوفين بساحل حضرموت أكدت جميعها على دور المعاق وإدماجه في المجتمع والاهتمام بهذه الشريحة وتقديم كل سبل الدعم والإسناد لها.

وقدمت في الحفل فقرات إنشادية وأكروباتية ومسرحية وشعرية من قبل أشبال وزهرات وشباب وشابات جمعيات المعاقين في قالب فني جميل أسر قلوب الحضور، وأكد مدى ما يمتلكه المعاق من موهبة وعزيمة وإصرار على الإبداع والتألق.

إلى ذلك سيتم صباح اليوم الاثنين افتتاح معرض الصور الفوتغرافية والمجلات الحائطية بمركز النور للمكفوفين بالمكلا وإجراء الألعاب الذهنية بين فئات المعاقين ومحاضرات في ثانوية بلقيس والمعهد التجاري بفوه ومدارس الحرشيات تحت عناوين إرشاد في كف البصر ومحاضرة للتعريف بالإعاقة الحركية والسمعية والوقاية منهما، فيما ستقام يوم غد الثلاثاء مسابقات فكرية بين الطلاب المعاقين وطلاب إحدى المدارس وكذا مسابقات للمدارس تقدم خلالها الأسئلة بهذه المناسبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى