دول كبرى مصدرة للنفط يمكن ان تضطر لاستيراده خلال عشر سنوات

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> ذكرت صحيفة نيويورك تايمز على موقعها على الانترنت مساء السبت ان عددا من الدول الكبرى المصدرة للنفط حاليا يمكن ان تضطر لاستيراد هذه المادة خلال عشر سنوات لتلبية نمو استهلاكها الداخلي.

وقالت الصحيفة نقلا عن خبراء وتقديرات صناعية ان هذا التوجه ظهر في اندونيسيا

بينما يمكن ان تبدأ المكسيك في استيراد النفط خلال خمس سنوات. وتابعت ان ايران التي تحتل المرتبة الرابعة بين الدول المصدرة للنفط في العالم، قد تلي هاتين الدولتين في استيراد النفط.

ونقلت الصحيفة عن المحلل في القطاع النفطي في جامعة رايس ان “احتمال تحول عدد من الدول الكبرى المصدرة للنفط حاليا ونعتمد عليها اليوم في الامدادات العالمية، الى بلدان غير مصدرة في السنوات الخمس او العشر المقبلة، يشكل تهديدا حقيقيا”.

واشارت الصحيفة الى تقرير نشره مؤخرا مصرف “سي آي بي سي وورلد ماركيتس”.

وقال التقرير ان زيادة استهلاك النفط في روسيا والمكسيك وعدد من الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، سيؤدي الى انخفاض الصادرات بمقدار 5،2 مليون برميل يوميا في نهاية العقد الجاري، اي ما يعادل 3% من الطلب العالمي.

كما اشارت الصحيفة الى اضراب عمال النفط في فنزويلا مما ادى الى انخفاض الانتاج بهذا الحجم، لكن النتيجة الواضحة كانت ارتفاع اسعار النفط بنسبة 26% .

وتابعت الصحيفة ان تعزز هذا الاتجاه سيؤدي الى تغير في الاسواق التي يمكن ان تلجأ الى مصادر غير تقليدية للطاقة.

وكانت اوبك تجاهلت هذا الاسبوع الدعوات الى زيادة الانتاج لوقف ارتفاع الاسعار التي اقتربت من مئة دولار للبرميل الواحد الشهر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى